الرئيس فلاديمير بوتين الغاضب من انتفاضة بيلاروسيا قد يردّ في إيران

موسكو تقترح نشر «ريزونانس» في 4 قواعد إيرانية

نشر في 03-09-2020
آخر تحديث 03-09-2020 | 00:10
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أكد مصدر إيراني رفيع، لـ «الجريدة»، أن الروس عرضوا على طهران تركيب منظومة متطورة من رادار «ريزونانس» في القواعد العسكرية الإيرانية يمكنها رصد الجيل الخامس من المقاتلات وصواريخ الكروز، بما في ذلك طائرة F35 الأميركية فائقة التطور، التي تملكها إسرائيل وقد تشتريها الإمارات في المستقبل القريب.

وقال المصدر، الذي رافق وزير الدفاع الإيراني العميد الركن أمير حاتمي، في زيارته الأخيرة إلى موسكو، إن حاتمي قدم للروس لائحة بالأسلحة الحديثة، التي ترغب طهران في الحصول عليها بمجرد رفع الحظر الأممي على الأسلحة التقليدية في أكتوبر، مضيفاً أن مسؤولين أميركيين كباراً اتصلوا بموسكو وطلبوا منها عدم تزويد إيران بالأسلحة الحديثة.

وأشار إلى أن الخبراء الروس أبلغوا الإيرانيين بأن الرئيس بوتين مستاء جداً مما يقوم به الأميركيون وحلفاؤهم في بيلاروسيا وأوكرانيا، وأنه يريد توجيه رسالة أو صفعة للأميركيين، كي يدركوا أن موسكو يمكنها أن ترد، وعلى الإيرانيين الاستفادة من هذه الفرصة.

وذكر المصدر أن حاتمي نقل، خلال وجوده في موسكو، مقترح نشر رادار «ريزونانس» في إيران إلى المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي منحه موافقة مبدئية، مضيفاً أن الجانبين يقومان حالياً بالإجراءات القانونية، ومن المتوقع أن تقوم روسيا بتركيب هذه المنظومة الحديثة في أربعة قواعد عسكرية إيرانية على الأقل في أقرب وقت.

back to top