صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4562

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مغادرة 150 من الفريق الطبي الكوبي بسبب «اللغة»

189 آخرون يواصلون عملهم في مستشفيات ومرافق «الصحة»

كشفت مصادر صحية مطلعة عن مغادرة 150 من الفريق الطبي الكوبي البلاد خلال الأيام الماضية بسبب ضعف اللغة الإنجليزية، في حين لا يزال نحو 189 آخرين يواصلون عملهم في عدد من مستشفيات ومرافق وزارة الصحة، جنباً إلى جنب مع الطواقم الطبية المحلية لاحتواء مرض «كوفيد 19».

وقالت المصادر لـ «الجريدة» إن الفريق الطبي الكوبي بأكمله «سواء الموجودين أو المغادرين» من أطباء وممرضين يتمتع بخبرات ومهارات طبية عالية، لافتاً إلى أن الـ150 شخص من الأطقم الكوبية المغادرة لم يكونوا يجيدون غير اللغة الإسبانية.


وأشارت إلى أن وزارة الصحة استعانت بفريق طبي كوبي مكون من 300 طبيب وممرض في شهر يونيو الماضي في تخصصات العناية المركزة والباطنية والحوادث وغيرها، لمساندة ومساعدة الطواقم الطبية المحلية في احتواء مرض «كوفيد 19»، كما استعانت «الصحة» في الأسبوع الأول من شهر أغسطس الماضي أيضاً بفريق كوبي ثاني مكون من 39 طبيب وممرض من نفس التخصصات الطبية.

وأوضحت أن الفريق الأول عمل في مستشفى الكويت الميداني في أرض المعارض بمشرف، لافتة إلى أن 90% من الفريق الطبي الكوبي ما زال مستمراً في العمل في مستشفى الكويت الميداني، إضافة إلى نحو 10% منهم يعملون في مستشفيات ومرافق أخرى، من بينها نحو 8 أطباء في مستشفى جابر الأحمد، ومثلهم في مستشفى الفروانية، ونحو 7 أطباء في مستشفى الجهراء.

ومن المقرر أن يستمر الفريق الكوبي في الكويت حتى شهر ديسمبر المقبل، وذلك في إطار مذكرة تفاهم صحي موقعة بين البلدين للاستفادة من الخبرة الكوبية الصحية لمواجهة فيروس «كورونا».