الاتحاد الأوروبي يهدد بعقوبات على تركيا بسبب أزمة شرق المتوسط

نشر في 29-08-2020 | 09:55
آخر تحديث 29-08-2020 | 09:55
No Image Caption
هدد الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة بفرض عقوبات على تركيا إذا لم تسع لتخفيف التوتر في شرق المتوسط مع اليونان وقبرص بسبب التنقيب على الغاز في المنطقة.

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية جوسيب بوريل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عقب ختام اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في برلين إن «الاتحاد الأوروبي ينوي منح الحوار فرصة أخيرة»، مضيفاً أن دعمه للعضوين في الاتحاد الأوروبي اليونان وقبرص ثابت.

وناشد بوريل الحكومة التركية الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب في شرق المتوسط وبإحداث تقدم على صعيد الحلول الدبلوماسية من أجل منع التصعيد في شرق المتوسط.

وأشار إلى أن القمة الاستثنائية التي سيعقدها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في 24 و25 سبتمبر المقبل ستبحث مدى التزام تركيا بالحلول السلمية في المنطقة المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط وبالتوقف عن التنقيب عن الغاز.

وكانت اليونان وقبرص قد استهلتا الاجتماع بمطالبة الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا بسبب تنقيب أنقرة على الغاز في شرق المتوسط.

وتصاعدت حدة التوترات في المنطقة مع إصرار تركيا على التنقيب على الغاز في منطقة شرق المتوسط في وقت بدأت فيه ألمانيا التي تترأس المجلس الأوروبي جهود وساطة ترمي إلى إنهاء هذا التوتر.

back to top