أمريكا: احتجزنا 4 شحنات وقود إيرانية في الطريق إلى فنزويلا

نشر في 14-08-2020 | 21:50
آخر تحديث 14-08-2020 | 21:50
قالت وزارة العدل الأمريكية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة سيطرت على أربع شحنات وقود إيرانية في الطريق إلى فنزويلا وصادرتها، لتعطل خط إمداد مهما لكل من كراكاس وطهران مع تحديهما للعقوبات الأمريكية.

وقالت وزارة العدل في بيان "بمساعدة شركاء أجانب، باتت الشحنة المصادرة الآن في عهدة الولايات المتحدة".

وذكرت أن إجمالي الشحنات يبلغ حوالي 1.116 مليون برميل من المنتجات البترولية، مما يجعلها أكبر عملية مصادرة أمريكية لوقود إيراني على الإطلاق. ولم تذكر متى وأين جرت مصادرة الشحنات.

وفرضت واشنطن عقوبات على البلدين بهدف خنق صادراتهما النفطية وحرمانهما من المصدر الرئيسي للإيرادات، وذلك في إطار مساعيها للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وتغيير سلوك الحكومة الإيرانية.

كما هددت بفرض عقوبات على السفن والشركات المالكة لها التي تشارك في تجارة النفط مع إيران وفنزويلا.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة العام الماضي بعد سلسلة من الحوادث المتعلقة بالملاحة داخل وقرب الخليج.

ورفع ممثلو ادعاء أمريكيون دعوى في يوليو تموز لمصادرة البنزين على متن الناقلات الأربع، وبناء عليه أصدر قاض أمرا باحتجازها. كانت مصادر قانونية قالت لرويترز في السابق إنه لا يمكن احتجاز الشحنات إلا بعد دخولها المياه الأمريكية.

وقال مصدر بالحكومة الأمريكية أمس الخميس إن ملاك السفن الأربعة وافقوا على نقل الوقود حتى يتسنى شحنه إلى الولايات المتحدة. ويشمل أمر المصادرة الشحنات فقط وليس السفن.

والناقلات الأربعة التي كانت تحمل الشحنات في البداية هي بيلا وبيرينج وباندي ولونا، وترفع علم ليبيريا. وتملك الناقلات وتديرها شركات تسيطر عليها شركتا فيينا وباليرمو، ومقرهما اليونان.

ولم ترد الشركتان على طلبات للتعليق.

وقالت وزارة العدل إنه بعد احتجاز الشحنات، صعدت البحرية الإيرانية بالقوة على متن سفينة لا علاقة لها بالأمر في محاولة على ما يبدو لاسترداد الوقود المصادر، لكنها لم تفلح وأضافت أن القيادة المركزية الأمريكية نشرت أمس الخميس فيديو للمحاولة الإيرانية.

back to top