صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4532

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: بدء تجهيزات دروس التعليم عن بُعد للعام المقبل

•سعود الحربي تفقَّد المنصة التعليمية وأشاد بجهود القائمين عليها
• وقف العمل بسجل الطالب القديم واعتماد بديل «أونلاين»

تفقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي استديوهات المنصة التعليمية امس للاطلاع على استعداداتها لتصوير الحلقات العلمية للعام الدراسي المقبل 2020/2021. ‏والاطمئنان على سير عملية تسجيل المواد التعليمية، مشيداً بجهود جميع القطاعات المشاركة بالمنصة والتوجيهات الفنية والمعلمين.

في موازاة ذلك اكدت الموجهة العامة للاجتماعيات ايمان السويحل انه تم البدء في تصوير الحلقات العلمية صباح أمس الاول وانه تم العمل في 6 استديوهات للتصوير، مضيفة أنه تم تصوير حلقات تعليمية لجميع المراحل التعليمية من المرحلة الابتدائية الى الثانوية حيث بدأ التصوير لمواد علم النفس والفلسفة وتاريخ الكويت.

وشكرت السويحل الموجهين والمعلمين ورؤساء الاقسام وجميع الإدارات في التربية على جهودهم المبذولة في تصوير الحلقات العلمية.

في مجال آخر، اوقفت الجهات المختصة في وزارة التربية العمل بنظام سجل الطالب القديم والمعمول به منذ عام 2005، على ان تعتمد المدارس العمل بنظام سجل طالب جديد يعمل وفق نظام الـ "اونلاين" للمرحلة الحالية خلال استكمال طلبة الصف الثاني عشر للفصل الثاني.

وقال مدير ادارة نظم المعلومات بالانابة ضيدان العجمي في كتاب وجهه الى وكيل التعليم العام اسامة السلطان، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، انه يطلب الايعاز لمديري ومديرات المدارس الثانوية بوقف العمل بنظام سجل الطالب 2005 والعمل على نظام سجل الطالب Online من خلال متصفح Crome.

واشار الى اهمية الالتزام باستخدام النظام الجديد في ادخال درجات طلبة الصف الـ 12 للفترة الدراسية المعدلة وطباعة اي تقارير خاصة بالطلبة، لافتا الى اعتماد نتائج الصفين العاشر والحادي عشر لاحقا من قبل مدير المدرسة بعد انتهاء ادارة نظم المعلومات من ادخال التعديلات المطلوبة.


وذكر انه تم توحيد درجات الطلبة لجميع المجالات الدراسية بواقع 100 درجة على ان تقوم ادارة نظم المعلومات بمعالجة الدرجة حسب النهاية الكبرى لكل مجال دراسي في الكنترول الرئيسي، مشددا على انه في حال غياب الطالب عن الفترة التكميلية كاملة تتم مخاطبة الكنترول المختص.

الخطة الإرشادية

في مجال آخر، عممت وزارة التربية امس الخطة الإرشادية للعودة إلى الدوام المدرسي على مناطقها التعليمية الست والتي بدورها عممتها على جميع الإدارات المدرسية.

وتضمنت الخطة التي حصلت "الجريدة" على نسخة منها، اهمية الالتزام بإتمام اعمال الصيانة بعد ساعات الدوام الرسمي إضافة إلى تجهيز غرفة عزل في حالة اكتشاف مصاب بفيروس كورونا إضافة إلى رصد أسماء وأرقام هواتف وتاريخ الزيارة لجميع الكوادر والزائرين والطلبة عبر تجهيز سجل يتضمن كافة هذه البيانات وتحديثه يوما بعد يوم.

وأشارت الوزارة في خطتها إلى ضرورة الالتزام بخطة لتتبع الحالات المخالطة ومنع خروج أي معلم او اداري خلال الدوام الرسمي وفي حال خروجه لأي سبب لا يسمح له بالدخول مجددا في نفس اليوم الا بعد استبدال ملابسه واخضاعه مرة اخرى للفحص الطبي المتعارف عليه من حيث قياس درجة الحرارة وإلزامه باستخدام الكمام والقفازات الطبية.

وشددت على ضرورة تجهيز استمارات تتضمن بيانات الافصاح عن الوضع الصحي والسفر لجميع المعلمين والكوادر إضافة إلى وضع توجيهات واضحة لموظفي الحراسة والمسؤولين عن النظافة لضمان التزامهم بالتدابير ووضع الملصقات التوعوية فضلا عن فتح النوافذ للتهوية الطبيعية ووضع جدول بفواصل زمنية لدخول وخروج دفعات المعلمين.

تعميم للوزارة يمنع عودة المعلم إلى مدرسته بعد خروجه منها إلا بعد استبدال ملابسه