«الطب»: حضور الطلبة في فصول «التعليم عن بعد» تجاوز 99%

تنسيق دائم مع «الصحة» بشأن التدريب الميداني والإكلينيكي

نشر في 13-08-2020 | 14:51
آخر تحديث 13-08-2020 | 14:51
No Image Caption
أكدت القائمة بأعمال عميد كلية الطب في جامعة الكويت د. نورة السويح أن نسبة حضور الطلبة في فصول التعليم عن بعد تجاوزت 99 في المئة، ويأتي ذلك بتفهم الطلبة وتعاونهم وانضباطهم لاجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الكلية حريصة أشد الحرص على التحصيل العلمي من خلال مسارين أولهما الحفاظ على المكونات الكاملة للمواد، والثاني الحرص على ضمان سلامة الطلبة الذين يعتبرون زملاء المستقبل.

وأوضحت السويح في تصريح صحافي اليوم، أن طبيعة المناهج الدراسية تختلف في كلية الطب عن باقي الكليات التي تعتمد على تدريس الأستاذ، حيث يتولى عشرون أستاذاً من جميع الأقسام تدريس المقرر الواحد ويتصدى لمسؤوليته منسق المقرر، مشيرة إلى أن الدراسة في الكلية تنقسم لمرحلة تأسيسية تضم كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، ثم المرحلة الثانية قبل الإكلينيكية لطلبة الطب وطب الأسنان مدتها ثلاث سنوات تنتهي بالبكالوريوس، لتقتصر المرحلة الثالثة على طلبة كلية الطب فقط.

وفيما يخص التعليم عن بعد، بينت السويح أنه «لم يكن دارجاً قبل الجائحة إلا في بعض المواد ذات الطبيعة الخاصة، إلا أن الكلية شكلت فرق عمل ولجاناً من قبل أعضاء هيئة التدريس والدعم الفني والمعيدين واستعانت بالمتخصصين بمن تراهم مناسبين للاستئناس برأيهم، لدراسة وضع البنية التحتية ودراسة الاحتياجات والمتطلبات وتوفير الدعم المتواصل، ومن ثم تدريب المدربين الذين يمثلون الأقسام العلمية ليقوموا بدورهم في تدريب الأساتذة والطلبة، بالإضافة إلى تفعيل البريد الإلكتروني للطلبة والقيام بتجربة وتقييم الدروس الافتراضية، ومن ثم تقديم تقارير يومية بالأداء والمشاكل إن وجدت».

وكشفت أن الكلية تغلبت على العقبة الممثلة بالفصول العملية ومادة المشرحة التي بطبيعتها تشهد تجمعات للطلبة لا تتوافق مع إجراءات الوقاية، من خلال تجهيز المشرحة الجديدة بكاميرات تفاعلية عن آلية التدريس في المواد العملية خاصة المشرحة بالإضافة إلى فيديوهات تعليمية ثلاثية الأبعاد.

وعن التدريب الميداني والإكلينيكي، بينت السويح أن الكلية على تنسيق دائم مع وزارة الصحة بهذا الشأن، ولجنة الصحة والسلامة مسؤولة عن تطبيق الإجراءات الوقائية، وتم تقسيم الطلبة خلال التدريب الميداني لبعض التخصصات إلى مجموعتين لتقليل نسبة الطلبة لكل مدرب لضمان أقصى درجات الحماية ووقاية الطلبة.

back to top