صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4536

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فوبيا الفنانين غريبة ومضحكة ومرتبطة بمواقف صعبة

محمد هنيدي يخشى الأماكن المرتفعة ونانسي عجرم تخاف ركوب الطائرة

  • 11-08-2020

تنوعت أسباب الفوبيا التي يعانيها الفنانون والفنانات ورغم محاولة بعضهم التخلص منها، فإن الخوف سرعان ما يسيطر عليهم سواء كان من أماكن مرتفعة، أو حشرات، أو حتى من ركوب الطائرة.

من المعروف أن الفوبيا هي مرض نفسي، يُعرف بأنه خوف متواصل من مواقف أو نشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها، أو أجسام معينة أو أشخاص عند رؤيتها أو التفكير فيها، وهناك الكثير من النجمات والنجوم يعانون الفوبيا تجاه العديد من الأمور، ومن بينها أمور غريبة.

وفي أحد اللقاءات الإعلامية، اعترف الفنان محمد هنيدي أن ثمة فوبيا يعانيها ارتبطت معه منذ الصغر، حيث انه يخشى الأماكن المرتفعة، واستمر الأمر معه حتى الآن، ولم يستطع التخلص من هذه المشكلة.

وعن كيفية أدائه بعض المشاهد التمثيلية في الأماكن المرتفعة قال هنيدي ان صراخه في فيلم "جاءنا البيان التالي" كان حقيقيا وطبيعيا؛ لأنه كان يشعر بالخوف بالفعل ولم يكن بوسعه أن يتخلى عن المشهد نظراً لأهميته في سياق الحدث الدرامي.

ركوب الطائرة

وتشير الفنانة منة شلبي أنها تخاف من الدم ولا تتحمل رؤيته ونتيجة ذلك فإنها تهرب دائماً من البيت في عيد الأضحى الذي يكثر فيه ذبح الاضاحي، ويسمى عند المصريين أنه عيد اللحمة. وفي موقف مستغرب ولا يتواءم مع طبيعة عملها، تخاف الفنانة اللبنانية نانسي عجرم من ركوب الطائرة لاسيما أنها من أكثر المطربات سفراً وترحالاً بين الدول العربية والأجنبية نظراً لكثرة حفلاتها العامة والخاصة لكن نانسي لا تنفك من التطرق إلى خوفها الشديد من ركوب الطائرات. ويشترك الفنان صلاح السعدني مع نانسي عجرم في المعاناة ذاتها مع ركوب الطائرات، وقد اضطره هذا الأمر إلى الاعتذار عن عدم المشاركة في أعمال مهمة، ويذكر السعدني أنه اعتذر عن مسلسل "أماكن في القلب" لأنه يحتاج إلى السفر بين مصر وأميركا رغم محاولات مخرج العمل اقناعه لكن المحاولات باءت بالفشل وجرى اسناد الدور للفنان هشام سليم.


وبدورها، تعاني الفنانة ميساء مغربي فوبيا غريبة تتعلق بالزواج لأن ارتباطها الأول شكّل لها عقدة من الارتباط بأي شخص آخر. وعلى صعيد متصل، يعرب الفنان صلاح عبدالله الذي اشتهر بأداء أدوار متنوعة الضابط والحرامي والشرس، عن شعوره بفوبيا من الشمعة لأنه منذ صغره تعرض لموقف تسبب في عقدة نفسية لم تستطع أن تمحوها الأيام.

شجاعة كبيرة

لم تسعفه شجاعته الكبيرة التي اشتهر بها الفنان أحمد السقا في الوسط الفني، لاسيما ارتباط اسمه بأفلام الأكشن والحركة، ورفضه الاستعانة بدوبلير لأداء المشاهد الصعبة، فإنه يخشى الحشرات، ومستذكراً زيارته لغابات جنوب افريقيا أثناء تصويره فيلم "أفريكانو" فكان يضطر إلى تحاشي الحشرات برغم كثرتها وفي إحدى المرات قفز في الماء تحاشياً لإحدى الحشرات التي رآها تقترب منه.

ومن الأشياء الطريفة جدا، ان الفنان أحمد عيد يعاني مشكلة في أكل اللحوم، فهو يخشى تناول اللحم خشية أن تكون لحوم خيول أو حمير لذلك يقطع الشك باليقين ويعزف عن تناول اللحوم، واستدرك عيد أنه أحيانا يستطيع أن يتغلب على هذه الفوبيا ويتناول اللحوم رغم كل التخيلات لكن ذلك في حالات معدودة.

المناطق الضيقة

وتعاني الفنانة منى زكي المناطق الضيقة أو المزدحمة فهي تخشاها إلى حد كبير لأنها تشعر بالاختناق وضيق التنفس، لذلك تتحاشى الوقوع في مثل هذه المواقف. وفي السياق ذاته، تخشى الفنانة إلهام شاهين الحسد فتجدها تتجنب المعروفين بالحسد وأصحاب العيون الحارة وتأتي هذه الفوبيا بسبب تعرضها لمواقف كثيرة تسببت في خسائر مادية وأخرى معنوية حيث انها تتأثر نفسياً بهذا الأمر. أما الفنانة سمية الخشاب فتعاني فوبيا رؤية الدم حيث ارتبط ذلك مع موقف حدث لها منذ الصغر عندما كانت طفلة وشاهدت نحر أضحية العيد فأصيبت بالإغماء ولم تستطع براءتها تحمل هذا المشهد المخيف بالنسبة لها.

منى زكي تتحاشى المناطق الضيقة أو المزدحمة