صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4536

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فريح العنزي: كلية التربية الأساسية رسمت خطة مواجهة فيروس كورونا أكاديمياً وتقنياً

3021 أستاذاً وطالباً شاركوا في ندوة التعليم عن بُعد وأمن المعلومات

أكد عميد كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. فريح العنزي أن الكلية رسمت خطة لمواجهة جائحة كورونا من عدة جوانب منها، الجانب الأكاديمي والجانب الخدمي وفي مجال تقنية المعلومات لتدريب منتسبي الكلية على عملية التعليم عن بُعد.

جاء ذلك خلال تنظيم الكلية ندوة "التعليم عن بُعد وأمن المعلومات"، بالتعاون مع مركز ابن الهيثم في الهيئة برعاية نائب المدير العام الهيئة للتعليم التطبيقي والبحوث د. جاسم الأنصاري، أمس الأول، عبر منصة Ms teams.

وكشف العنزي عن مشاركة 3021 عضو هيئة تدريس وتدريب وطلبة في الندوة، معرباً عن أمله أن يتم توظيف نتائج معلومات الندوة في العملية التعليمية.

وأشار إلى أن تنظيم الندوة متعلق بأمن المعلومات الذي له ارتباط مباشر بالمحاضرات والدراسات والبحوث التي تناقش خلال العملية التدريسية، مبيناً أن تنظيمها جاء بعد اقتراح رئيس لجنة تدريب أعضاء هيئة التدريس للتعليم عن بُعد في الكلية المنسق العام د. دلال العنزي، وعضو اللجنة د. محمد العجمي.

وأضاف أن "الندوة شارك فيها نخبة مميزة من الكوادر الوطنية التي نفخر بها كمحاضرين في الندوة من خارج أسوار كلية التربية الأساسية، لإثراء معلومات ومفردات مهمة حول الحقوق الملكية الفكرية والمبادئ الأساسية لأمن المعلومات وإدارة المخاطر في التعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد".


وقدم العنزي التهنئة للمدير العام للهيئة د. علي المضف على الإنجاز المشهود له من الجميع في تنفيذ عملية التعليم الالكتروني عن بُعد من خلال تدريب جميع منتسبي الهيئة خلال فترة وجيزة حتى أصبحت الهيئة سباقة في هذا المجال أمام مثيلاتها من مؤسسات التعليم العالي في البلاد.

وأكد أن عمادة كلية التربية الأساسية تسعى دائما إلى تسخير جميع الإمكانات وتوفير كل ما هو جديد في المجالات العلمية والأكاديمية والفنية والخدمية لدفع عملية التعليم الإلكتروني في البلاد ووضع جميع الحلول لمواجهة جائحة كورونا.

من جانبه، تطرق نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة في "التطبيقي" د. جاسم الاستاد إلى تجربة الهيئة في التعليم عن بُعد التي عقدت مؤخرا، في وقت ناقش رئيس مجلس إدارة مركز التنمية المستدامة في جمعية المحامين الكويتية المحامي عبدالله ضعيان التعليم عن بُعد وقانون جرائم تقنية المعلومات في الجلسة الأولى.

وفي الجلسة الثانية للندوة، تطرقت المستشارة القانونية خبيرة حقوق الملكية الفكرية منال البغدادي إلى المحتوي التعليمي الرقمي وحقوق المؤلف، في وقت تحدث نائب رئيس الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات المهندس ناصر العيدان عن الأمن السيبراني والتعليم عن بُعد عبر منصة Ms Teams .

واختتم فعاليات الندوة مستشار أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية العقيد المتقاعد رائد الرومي بالحديث عن أمن المعلومات والتعليم الإلكتروني.