صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4534

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هجوم نيابي على سعود الحربي وتهديد باستجوابه الأسبوع المقبل

وزير التربية: نفذنا ما أقره المجلس من توصيات وخطتنا واضحة في التعليم عن بعد

  • 06-08-2020

ناقش مجلس الأمة في جلسته أمس بناء على طلب تقدم به مجموعة من النواب القضايا المتعلقة بمسيرة التعليم العام والخاص والتعليم العالي لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي بصدده.

وبدأ وزير التربية والتعليم العالي سعود الحربي عرض بيان الحكومة حول القضايا المتعلقة بمسيرة التعليم العام والخاص والعالي، وتوجه بالشكر الى المجلس على اتاحة الوقت للحديث عن التعليم، معتبرا اياها فرصة جيدة لتسليط الضوء على ما قامت به الحكومة خلال الازمة بشأن التعليم "وقضية صحة أبنائنا أساسية في أي قرار يتخذ".

وقال الحربي ان العام الدراسي الجديد سيبدأ 4 اكتوبر، وتم تنفيذ ما اقره المجلس من توصيات، واعتبرناها خطة عمل نسير بمقتضاها، موضحا انه بالنسبة للتعليم عن بعد فتم اقرار خطتنا وهي خطة واضحة ومتكاملة وتمت الاستعانة بخبراء من جامعة الكويت ولجنة عليا لوضع استراتيجيات، وقدمت مجموعة من التوصيات منها تفعيل دور البوابة التعليمية.

ولفت الحربي الى وضع المادة العلمية المصورة على الشبكة السحابية واستخراج معلومات الطلبة والمدرسين من النظام الموجود لدينا، مشيرا الى تفعيل كافة حسابات المستفيدين من بوابة الكويت التعليمية وتوسيع قاعدة المستفيدين منها واعتماد خطة تعليم غير متزامنة لطلبة رياض الأطفال والصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.

وتابع: سيتم اعداد كراسات للمواد الدراسية لطلبة رياض الأطفال والصفوف الدراسية الاولى بمساعدة أولياء الأمور واصدار دليل ارشادي، وتم خلال الفترة الماضية تدريب 10929 معلما على برنامج teams و586 موجها لمتابعة عملية التعلم.

وبين انه تمت معالجة الكثير من الاخطاء الفنية على البوابة التعليمية وبالنسبة للحسابات المفعلة 457220 حسابا منها 18130 للذكور وهناك حسابات بعدد 10203 خاصة بالقيادات والمشرفين ومن ضمنهم وزير التربية.

وقال السبيعي: تمت دراسة واقع المدارس الخاصة واثر تعطل المدارس وما تبعه من انهاء خدمات وانخفاض في التكلفة وعلى ضوء الدراسة تم الاتفاق على تخفيض اقساطها بنسبة 25٪، وفي 1 سبتمبر سيتم فتح باب التسجيل في البعثات الدراسية، وعدد الطلبة المقبولين في بعثات 2019/2020 نحو 1977 طالبا، والبعثات الداخلية ستكون من 20 سبتمبر حتى 8 أكتوبر، وبالنسبة لرسوم الجامعات الخاصة تم الاتفاق على تخفيضها 20٪.

وقال الحربي: بالنسبة لقانون الجامعات الحكومية مر بمراحل طويلة واللائحة التنفيذية تحتاج الى وقت وتم اعتمادها من مجلس الوزراء بتاريخ 29 يوليو والان موجودة بالديوان الاميري للموافقة على صدورها ونسأل الله الشفاء لسمو الأمير.

وبين الحربي ان التقويم الدراسي في جامعة الكويت سيبدأ 9 اغسطس وينتهي 24 سبتمبر، وسيكون هناك فصل صيفي استثنائي حتى نعطي فرصة للانتهاء من الدراسة الجامعية لبعض الحالات.

تحقيق العدالة

بدوره قال علي الدقباسي: سأتكلم عن البعثات، وطلبنا من الوزير دفعا قويا بتحقيق العدالة، ونتخوف من ان يكون هناك تميز للطلبة الدارسين في الخاص، موضحا: ندعم خطة التربية لكن نريد ان تأخذ الوزارة في الاعتبار مبدأ العدالة، وعملية التعليم استمرت في دول فقيرة في ظل أزمة كورونا، والتعليم العام هو التعليم الرسمي الذي يتخرج منه نحو ثلاثة أرباع الطلبة.

وقال سعدون حماد ان وزير التربية لم يسمع كلامنا الا بعد خمسة أشهر، وركب رأسه وظل خمسة أشهر يدرس، والمدارس الخاصة انتهت، وتخرج الطلبة الا التعليم الحكومي، والوزير متمسك باختبار قدرات إلى الان، متسائلا: كيف يتم استئناف الدراسة وأغلب المعلمين متواجدون خارج الكويت؟ لابد من عودة المعلمين قبل 16 أغسطس خاصة في ظل فترة الحجر المنزلي.

وقال صالح عاشور ان التعليم هو الركن الأساسي في تطور الكويت، ونحن امام تحد بعد قضية كورونا، وخريجو التعليم هم من سيقودون البلد في المستقبل، مبينا انه لا بد من مجاراة أنواع التعليم ووضع استراتيجية حديثة حتى نحقق نقلة نوعية، ولا يمكن للمناهج السابقة تطوير البلد، ونحتاج الى تخصصات أخرى مثل الاثار والبيئة والغذاء والدواء والتخصصات التقليدية عفا عليها الزمن.

استجواب الحربي

وقال الحميدي السبيعي: شكلنا لجنة تحقيق في عدم تعيين أبناء الكويتيات وتفاجأنا بأن وزارة التربية متراخية، ووفرنا لهم 262 درجة لتعيينهم ثم 1032 درجة، وهناك اعلان سخيف وضعوه لانهم يريدون تعيينات خارجية.

واضاف السبيعي: أعلن تقديم استجواب لوزير التربية الاسبوع المقبل لانه مو قاعد يحل، وانتهت المهلة التي قدمتها له بشأن تعيين ابناء الكويتيات، وواضح انه لا يريد حلها.

وقال عودة الرويعي ان وزير التربية ابن الوزارة، وأتحدث بصفتي رئيسا للجنة التعليمية أقول الى الان لا نعلم الوزير وين رايح ولا هي خطة الوزارة، ولا توجد خطة واضحة، ولليوم لا نعلم وين رايحين حتى بعد شرحك.

واضاف الرويعي: لم تقدم أي شيء لا أنت ولا من معك، وتم افراغ قانون الجامعات الحكومية من محتواه، وما دورك في منع هذه الأمور يا معالي الوزير؟ والبعثات لا نعلم عنها، ولا اريد احراج القيادات، واعلم ما يحدث بينك وبينهم.

وتابع الرويعي: نحن أمام معضلة كبيرة، وموضوع التعليم هو مستقبل البلد، وعملنا معك بشكل متعاون، وتلقينا اللوم من الكل وانت لم تتعاون معنا، واخر اجتماع للجنة التعليمية لم تحضره، والكويت تتذيل جميع القوائم بالتعليم ومن سيئ إلى أسوأ، ولن نحرك ساكنا في ظل هذه الاستراتيجية، وإذا كنت يا أخ الوزير غير قادر على ذلك فاستقل ولا تشتر الوقت لأنك ستساءل.

وخاطب الرويعي وزير التربية قائلا: ان كنت تشتري الوقت فقد منحناك الوقت بالتعاون لا التهاون، ولو احد من الاخوة قدم استجوابا فثق بأن الوضع سيكون مختلفا، فالتعليم في خطر وللاسف فإن هذا الموضوع يأتي في اخر عمر المجلس.

بدوره، قال خليل عبدالله: نعم التعليم في خطر، وتساؤلاتنا ليس لها أجوبة عند وزير التربية لأنه ليس لديه وقت، ويقول ان الاسرة هي اللاعب الرئيسي، طيب ماذا تفعل الاسرة التي لديها أكثر من ابن؟ موضحا ان خطة البعثات خطأ خطأ خطأ، ولا يوجد اي جواب عن اسئلتنا بشأنها، ووزير التربية مخالف لقانون الجامعات الحكومية.

وقال عبدالله: عليك يا وزير التربية ان تحمل مجلس الوزراء المسؤولية، والتعليم متلازم مع الصحة، واستجوابي اقسم بالله جاهز وقلت لك هذا استجوابي لا تحرجني، فعليك حل شهادات البدون، وقلت لك ان هذا الفاصل بيني وبينك لماذا يتم وضع الجنسية في شهادة الدرجات؟ واذا لم تحلها فسأسبق السبيعي باستجوابي.

من جانبه، تساءل نايف المرداس: هل العملية التعليمية عن بعد تستدعي تواجد الهيئة التعليمية بالمدارس؟ يجب الاستفادة من المعلمين المتواجدين في الخارج وجعلهم يشاركون في التدريس اونلاين من الاماكن الموجودين بها.

حرقة مفهومة

وقال النائب أسامة الشاهين: الحرقة التي يتكلم بها الزملاء مفهومة ومعذورة، فهم يتحدثون عن التعليم أي عن المستقبل واشيد بخطوة تخفيض رسوم مدارس القطاع الخاص 25%، واعلم لوبي اصحاب المدارس وما يقومون به.

وأضاف الشاهين: 4290 معلم اجتماعيات غير كويتي و398 معلم حاسب آلي وعدد كبير من معلمي التربية الدينية وكل تلك المواد بها وفر من الكوادر الوطنية، وان لم يكن فهناك متوفر من ابناء الكويتيات والبدون.

من جهته، قال النائب عادل الدمخي: نتحسر على تأخر اتخاذ القرارات وعدم جاهزية الوزارة للتعليم عن بعد والذي يسيء للكويت، ويجب تطبيق سياسة الاحلال وتعيين ابناء الكويتيات والبدون.

وأكد النائب خليل الصالح أن التربية هي العمود الثالث بأي دولة، وهناك عدد من المشاكل في التعليم يأتي على رأسها الدروس الخصوصية، مضيفا: أرى ضرورة اعادة النظر في موضوع تعيينات المعلمين والاستفادة من الكوادر الوطنية الموجودة ويجب التركيز على تدريس اللغة الانكليزية.

وقال النائب محمد الدلال: التعليم في الكويت بخطر، ويحتاج إلى تصد، وهناك شعور عام بان مجلس الوزراء وان نجح في امور كثيرة الا ان لديه عثرات في التعليم والاقتصاد، وموضوع التعليم عن بعد إلى اليوم مازالت تثار حوله العديد من علامات الاستفهام.

أما النائب مبارك الحجرف فقال: ليس لدي شك في حسن نوايا الحربي، وسبب تأخره حرصه على الطلبة، والأزمة مطولة ونعلم حدوث أكثر من مشكلة في المنصة التعليمية، ويجب استغلال القناة التعليمية.

وشدد الحجرف على أن درجة الطالب الان بيد المعلم، وهذا امر خطير، والمعلم البدون افضل من المعلم الوافد في كل شيء.

وفي نقطة نظام قال النائب خلف دميثير: حرصا على وقت المجلس يتحدث في قضية التعليم المختصون، والقضية ليست استعراضا حتى لا نضيع الجلسة، وما يصير نفهم أكثر مما يفهمونه.


بينما قال النائب عبدالله الكندري: مستحيل أن نرى الشارع الكويتي يقول كله ان هناك خللا في التربية والقرارات تأتي متأخرة ونثق بهذا الجهاز!! نريد معرفة آلية شهر اكتوبر، وهل ستتكرر ذات المشكلة؟ وبسبب قرارات وزيرة التربية الكثير من طلبتنا لن يدرسوا الكورس الأول بالخارج.

وفي السياق قال النائب أحمد الفضل: وقود الطاقة الشمسية ماذا يعني لكم في التعليم؟ وما تدرسونه من عوامل سيكون منتهي الصلاحية والمستقبل مختلف عما تعطونه.

وقال النائب عبدالله فهاد: هناك تأخر في القرارات لكن منذ صدورها أصبح هناك نوع من الارتياح، نعم تسيرون على رمال متحركة لكن يفترض دراسة مثل هذه القرارات والتوقيت مهم كذلك.

واعتبر فهاد أن الجهاز المركزي يبتز البدون ويفترض ان يكون وزير التربية امام مسؤولياته ولا يتدخل الجهاز في الشأن التعليمي، وما يجوز باي حال منع حق البدون بالتعليم بسبب وضع الجنسية في الشهادة.

ظلم واضح

من جانبه، قال النائب عمر الطبطبائي ان تجربة ابوظبي للتعامل مع الطلبة والتعليم بأزمة كورونا احضرتها معي وسأزودها بكم، وهناك ظلم واضح على الابناء الذين تخرجوا من التعليم الخاص بشأن البعثات، والكل مستاء ووجدت روحا انهزامية بين قيادات التربية والكل يلقي المسؤولية على الاخر.

في وقت قال النائب سعدون حماد: يجب على وزير التربية ان يقف بجانب المعلمين لا ان يقف ضدهم ويحولهم الى اداريين ويخصم من رواتبهم، فهناك مديرة نقلت الى الجهراء بقرار من الوزير ويخصم منها اليوم 1250 دينارا، فهل يقبلها الوزير؟

واضاف حماد: ما مصير طلبتنا في مصر بعد تعليق الطيران ورفض الجامعات تأجيل الامتحانات مما يعني انهم سوف يعيدون العام الدراسي؟ ما هي خطط الوزير؟

وقال النائب عبدالله الرومي: لا نستطيع ان نحملكم ونحمل الوزارة كل الوضع الذي اجتاح العالم بكامله، لكن ما نقدر ان نقول انكم مصيبون وانتم مخطئون ولكن من المعيب ان طالبا من "البدون" اجتهد واخذ شهادته بجهده لا بجنسيته وتأتي تطلب منه بعد نجاحه جنسيته!

الى ذلك قال النائب عدنان عبدالصمد: مشكلة التعليم اكبر من الوزير، فكم من وزير اتى للوزارة قبل الحربي؟! ليس لدينا في الكويت استراتيجية للتعليم، فكل وزير يأتي بقرارات، وكل امة تأتي بقراراتها، ويجب بحث استراتيجية التعليم على مستوى مجلس الوزراء.

من ناحيتها قالت النائبة صفاء الهاشم: طالما اعلن الحميدي السبيعي عن استجواب وزير التربية ليش بعد الوزير يرد على النواب؟

وقال النائب عودة الرويعي: تمنيت الا يصدر هذا الكلام من رئيس الوزراء؛ لانه اذا تقدمت مسألة سياسية له سوف يحيل الامر لوزير التربية، وما قدمه وزير التربية ليس خطة، دول افريقية وخليجية واوروبية ودول عالمية عالجت قضية التعليم.

وعقبت صفاء الهاشم كذلك قائلة: كل الاحترام لرئيس الوزراء لكن بحديثك لم تستطع ان تقنعني، وزير التربية لم يعطنا خطة! وكان يتلاعب بتصاريحه، لدينا افضل الامكانات لتقديمها للتعليم.

بينما قال النائب محمد الدلال: نتفهم وضع الحكومة في ظل الجائحة لكن نود ان تعرض عليكم خطة تعليمية كاملة عن التعليم عن بعد منذ اليوم الاول لتكون الامور واضحة لنا ولو طلبتم حتى 6 اشهر لتجهيز العملية.

حدث بالجلسة

الحكومة «تخيش»

ذكر يوسف الفضالة أن الحكومة تحدثت خلال أزمة كورونا عن تعديل التركيبة السكانية، ولكن المضحك أن "تلفوناً واحداً من وزيرة الهجرة المصرية الحكومة كلها (تخيش) يخافون منها في وقت إنها تخاف من دول خليجية أخرى يحدث بها جرائم قتل وتقول حوادث فردية".

إلا الرئيس

خلال طرح اللجنة التشريعية تقاريرها على المجلس لشرح تعديلاتها، وجّه النائب عدنان عبدالصمد عدداً من الاستفسارات، وقال الغانم: "سيد... الأسئلة آخر شيء نخليها"، وعند انتقال "التشريعية" لطرح بند الأفراد الذين يحق لهم الولاية الصحية من غير ولي النفس، وجه الغانم سؤالاً للجنة، ليعلق عبدالصمد: الأسئلة بعيد الأخ الرئيس، فعلق مقرر اللجنة محمد الدلال: إلا الرئيس.

الحكومة لها أكثر من قرار

خلال مناقشة المجلس لتقرير تجاوزات القطاع النفطي في التعيينات والترقيات تباين موقف الحكومة في التصويت على التقرير منذ بداية الأمر، إذ رفضت مناقشة التقرير وعدلت موقفها بعد ذلك بالامتناع، ثم طلب تأجيل المناقشة لجلسة أخرى إلى حين الاطلاع على التوصيات، قبل أن تعود لتعلن عدم ممانعتها التصويت على التقرير في جلسة أمس، ليعلق عبدالله الرومي على مواقفها في الجلسة: الحكومة لها أكثر من قرار.

نصاب الجلسة

شهدت جلسة أمس تنبيه الرئاسة للنواب في أكثر من مرة ودعوتهم للقاعة لتمكين المجلس من توافر النصاب اللائحي.

ليش تستعبط؟!

قال الحميدي السبيعي خلال مناقشة بند الأسئلة: "ليش تستعبط الهيئة العامة للاستثمار في إجابتها عن سؤالي بشأن أعداد الوافدين ورواتبهم، أجوبتها بها فوقية وشبهة وستنعكس بالتالي على المال العام".

سجل مو بمخك... بيدك

دعت صفاء الهاشم وزير التربية سعود الحربي إلى تسجيل ملاحظات النواب حول العملية التعليمية، ليعلق الوزير: والله قاعد أسجل، لترد الهاشم: سجل مو بمخك بيدك.

شنو قلت! بقدم استجواب

بعد إعلان الحميدي السبيعي تقديم استجواب لوزير التربية الأسبوع المقبل بعد انتهاء مهلة تعيين أبناء الكويتيات، علق الغانم شنو قلت؟ فرد السبيعي: "قلت بقدم استجواب الأسبوع الجاي".

مستقبل التعليم مختلف

دعا أحمد الفضل إلى تطوير مناهج التعليم، مؤكداً أن هناك اكتشافات في الطاقة المتجددة، وهو ما يعني أن الطاقة التقليدية ستنحصر في المستقبل، وأن مستقبل التعليم سيختلف، وبعد انتهاء الفضل من كلمته خاطب عدداً من النواب: "تكفى فهمت... تكفى فهمت؟".

تحت خشمك

قال خليل عبدالله: المواطن البسيط عندما يقوم بتحويل 300 دينار من محل صرافة بالمباركية يأخذون بطاقته ويحققون معه، وعندما أسال وزير المالية يقول: حماية له وللمجتمع، حبيبي 300 مليون مروا من تحت خشمك ما حد سأل عنهم.

لا يجوز بأي حال منع حق البدون في التعليم بسبب وضع الجنسية في الشهادة فهاد

ما مصير طلبتنا في مصر بعد تعليق الطيران ورفض الجامعات تأجيل الامتحانات؟ حماد

هناك ظلم واضح على الأبناء الذين تخرجوا من التعليم الخاص بشأن البعثات الطبطبائي