صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4534

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فنانون ومثقفون كويتيون يتضامنون مع لبنان: قلوبنا معك يا رمز الصمود والشموخ

عقب انفجار مرفأ بيروت الذي خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات

​لم يستطع فنانو الكويت استيعاب ما حدث في لبنان أمس الأول لاسيما أن الانفجار الضخم في مرفأ بيروت ألحق أضرارا كبرى بالأحياء المجاورة للمدينة، وأسفر عن خسائر في الأرواح وتدمير الكثير من المباني والممتلكات الخاصة والمرافق العامة. فكان الذهول مسيطراً على الفنانين في الكويت أو في الخليج العربي لاسيما عقب ظهور الصور الاولى للكارثة التي حلت ببيروت، وتعليقاً على هذا الحدث الجلل، لم يجد الفنانون كلمات تعبر عن مكنوناتهم وما يختلج وجدانهم، فكانوا يضعون العلم اللبناني مصحوباً ببعض المفردات الداعمة والمساندة للبنانيين في هذه الأزمة الكبيرة، ليتمكنوا من ترجمة مشاعرهم المرتبكة في تلك اللحظات الصعبة. وفور ذيوع الخبر الصدمة بدأ الفنانون والمثقفون في الكويت أو في دول الخليج العربي دعم الشعب اللبناني والتعاطف معه بهذا المصاب الجلل، مؤكدين مساندتهم لبنان رمز الصمود والشموخ.

القلوب مع بيروت

وعلّق الفنان عبدالله الرويشد على الحادث الأليم عبر مواقع التواصل، وقال: الله يحفظك وقلوبنا معك بيروت. ووضع علم لبنان في دلالة على تعاطفه مع ما يجري لاسيما أن للفنان عبدالله الرويشد صداقات كثيرة في لبنان وله ذكريات مع الجمهور لا تنسى في بيروت، معتبراً ان ما يجري سيزول وسيتم تطبيب الجراح مهما اتسعت وسيبقى رمز لبنان شامخاً أبياً مهما حدث.

أما الفنانة ​نوال فلم تجد إلا الدعاء لتلهج به وقال: ​اللهم الطف بلبنان اللهم احفظ لبنان، حسبنا الله ونعم الوكيل قلوبنا معكم. الله يحفظكم.

سلام لبيروت

وفي السياق ذاته، قال الفنان نبيل شعيل عبر تويتر: لبيروت من قلبي سلام... لبيروت، واضعاً علمي الكويت ولبنان تعبيراً عن دعم الكويت حكومة وشعباً للبنان فوحدة المصير هي التي تجمعهما.

وبدورها، قالت فارعة السقاف رئيسة مجلس إدارة لوياك: لن نتوقف عن الدعاء اللهم نسألك اللطف بلبنان وأهله، اللهم خفف عليهم مصابهم وهو مصابنا، ارحمنا يارب العالمين.


ومن جانبه، قال الناقد والناشر فهد الهندال: لبنان أول بلد عربي شجب واستنكر وأدان الغزو العراقي للكويت، فواجب لأن نكون في مقدمة من يلبون نداء أنينه واستغاثته اليوم.

ودعا المخرج أحمد فؤاد الشطي إلى الوقوف مع لبنان معتبراً ذلك واجباً إنسانياً وأخلاقياً، وطالب الجهات الخيرية بمد يد العون للبنانيين ومساعدتهم في هذه المحنة.

وقال المطرب خالد المسعود، انه يتعاطف مع اللبنانيين وما جرى لهم في حادثة المرفأ، آملاً أن يتجاوزوا هذه الكارثة سريعا.

وفي السياق نفسه، قالت الشاعرة دلال البارود: قلوبنا معك يا ست الدنيا يا بيروت، مشاهد مفجعة تكسر القلوب، اللهم احضن اوجاعهم وأمن روعاتهم.

وخليجياً، قالت الفنانة شيماء سبت: لبيروت الملتهبة سلام لرمادها وحجرها، سلام لضجيجها الساكن خلف الغبار، سلام لعاصمة القلوب من البحرين.

وبكلمات مقتضبة شاركت الفنانة أحلام اللبنانيين مصابهم الجلل بقول: يارب احفظ لبنان وأهلها. ومن جانبه، قال المطرب السعودي عبدالمجيد عبدالله​: اللهم احفظ لبنان وأهلها، في حين، تساءلت المغنية شمس: أما آن الأوان لأن يرتاح لبنان؟

وتضامن الملحن ناصر الصالح مع اللبنانيين ووضع علم لبنان على موقع تويتر، داعياً الله ان يحفظ شعب لبنان.

من جانبه، عبر الفنان حسين الجسمي عن تضامنه مع الشعب اللبناني، بعد الانفجار الضخم فى مرفأ بيروت، ونشر الفنان حسين الجسمي، عبر حسابه الرسمي على "تويتر" علم لبنان معلقًا: لك الله يا لبنان. ندعو الله أن يحفظكم وأن يلهمكم الصبر، ويرحم موتاكم. مناظر تدمع لها العين ويحزن لها القلب.

نبيل شعيل: لبيروت من قلبي سلام

نوال: اللهم الطف بلبنان واحفظ شعبه

فهد الهندال: علينا أن نكون في مقدمة من يلبون نداء أنين لبنان