صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4532

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: توفير الدعم الفني لضمان نجاح التعليم عن بعد

• فيصل المقصيد: تقييم يومي للطلبة والمعلمين لقياس مدى تفاعلهم مع المنصة... ودوام الطلبة ينطلق الأحد
• تطبيق لوائح الخدمة المدنية بدوام 50% من المعلمين والإداريين مع المرونة

أكد وكيل وزارة التربية بالانابة فيصل المقصيد، اهتمام الوزارة وحرصها على توفير كافة متطلبات الدعم الفني للتعليم عن بعد، مشيرا الى انه سيكون هناك تقييم يومي للطلبة والمعلمين لقياس مدى تفاعلهم في ممارسة التعليم الالكتروني، مبينا في نفس الوقت ان جميع هذه الاجراءات مخطط لها مسبقا بين مدراء عموم المناطق التعليميه ومدراء المدارس.

وقال المقصيد في تصريح للصحافيبن عقب جولة تفقدية قام بها امس لعدد من المدارس للاطمئنان على جهوزيتها مع استئناف الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر بالقسمين العلمي والأدبي، ان الوزارة عملت على تجهيز غرف خاصة للكنترول والدعم الفني من خلال توفير المختصين في جميع مدارس الكويت ليكونوا على استعداد تام للمعالجة المباشرة لاي خلل فني او تقني يظهر او الرد على الملاحظات الصادرة عن المعلمين او الطلبة حول التعليم الالكتروني.

انطلاقة وجاهزية

وأوضح المقصيد أن التعليم الإلكتروني سينطلق بشكل مباشر اعتبارًا من الأحد المقبل، مؤكدًا جاهزية الهيئة التعليمية من خلال الدورات التدريبية التي خاضها أعضاء هيئة التدريس بالفترة الماضية على وضعية واهتمام الإدارات المدرسية من خلال الإرشادات الصحية المتبعة بالتباعد الجسدي وتوفير المعقمات والكمامات في الإدارات المدرسية وتطبيق لوائح ونظم ديوان الخدمة المدنية خاصة بالمرحلة الثالثة بدوام خمسين بالمئة من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية. وذكر انه اطلع على سير عملية الصيانة وجاهزيتها بما يتواكب مع عودة الدراسة، متمنيًا دوام التوفيق والنجاح للجميع.

واضاف ان هناك جهودا جبارة تبذل من قبل الطاقات البشرية والادارية والفنية وايضا الهيئات التعليمية لاستئناف العملية التدريسية في كافه مراحلها الدراسية.

واكد المقصيد ان الاستعدادات حاليا قائمة لتدريب اعضاء الهيئة التعليمية على نظام الاونلاين وايضا هناك جهود تبذل من قبل اعضاء الهيئة التعليمية في تدريب الطلبة على التعليم عن طريق الاونلاين قبل التشريع به رسميا يوم الاحد المقبل، مشيرا الى ان الدافع المعنوي لدى المعلمين يشجع على نجاح هذا النظام ورفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة.


وذكر انه يوجد تعاون مشترك بين «التربية» ووزارة الاعلام بتخصيص احدى القنوات لتكون خاصة للارشادات العملية التربوية والتعليمية للطلبة والطالبات بما يهدف الى تعزيز تحصيلهم العلمي عن طريق التعليم الالكتروني.

وتابع: الجهود متضافرة لاستكمال العملية التعليمية في الكويت بشكل ميسر وناجح وحرصنا على تحديد الحصص الافتراضية لتكون 4 حصص وهناك مرونة لدى مدراء المدارس للتكيف والتحكم في الادارة المدرسية، كما عممنا هذا الامر حتى تكون الصورة واضحة بالنسبه لاولياء الامور والطلبة والمعلمين.

بدوره قام ‏الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان بزيارة عدد من المدارس الثانوية للاطمئنان على سير العمل فيها، كما قام الوكيل المساعد للمنشآت التربوية ياسين الياسين بزيارة مماثلة للمدارس الثانوية بمختلف المناطق التعليمية للاطلاع على متابعة أمور الصيانة واستعدادات المدارس.

أزمات تكييف وصيانة ومعقمات

كشف عدد من المسؤولين التربويين لـ «الجريدة» عن وجود العديد من الملاحظات التي تم رصدها امس في المدارس، وأوضحوا ان عددا من المدارس يعاني من ضعف التكييف واخرى بحاجة الى الصيانة في بعض مرافقها.

وقال عدد من التربويين ان بعض المدارس قامت بتوفير ادوات التعقيم من حسابها الخاص حيث لم توفر الوزارة هذه الادوات والمعقمات، لافتين الى ان جولة المسؤولين امس كشفت وجود خلل في عدد من المدارس لاسيما ان الوزارة تعاني منذ سنوات من مشاكل مع الشركات التي تتولى مسؤوليات التكييف والنظافة والصيانة وفق عقود مبرمة معها.