صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4536

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا: ملتزمون بتطوير جودة التعليم رغم الظروف الراهنة

الجامعة شاركت بتجربتها في التعليم عن بُعد خلال مؤتمر افتراضي

  • 04-08-2020

نظم مركز التعليم والتعلم والأبحاث «CTLR» التابع لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) مؤتمراً افتراضياً بعنوان «مناقشة تجربة GUST في التعليم عن بعد في الفصلين الدراسيين الثاني والصيفي 2020 في ظل جائحة كورونا» تحت رعاية وحضور رئيس الجامعة د. وليد بوحمرا.

ويهدف المؤتمر إلى عرض تجربة GUST في التعليم عن بعد خلال فترة الأزمة إذ استضاف عدداً من أعضاء من هيئة التدريس لمناقشة التدابير المتخذة من إدارة الجامعة لضمان استمرار مستوى وجودة التعليم المعهودة لجميع الطلبة.

وتضمن المؤتمر جلسة الافتتاح الرئيسية التي بدأها د. بوحمرا بمحاضرة عن كيفية تعامل إدارة الجامعة واستعدادها المسبق للتعليم الإلكتروني، وعرض التطويرات التي قامت بها الجامعة لبنيتها التحتية قبل الجائحة بسنة مما زاد من استعدادها وقدرتها على متابعة التعليم وسط هذه الأزمة.

وشرح أيضاً آلية تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلبة على نظام التعليم الإلكتروني في زمن قياسي مشيداً بالجانب التقني المتميز والمتطور لدى الجامعة.

من جهته، قدم د. أسامة الفلاح شرحاً عن أهمية الجودة في التعليم وسبل تعزيزها، مؤكداً ضرورة الالتزام بتطوير مستوى الجودة رغم الظروف الراهنة.

تقييم للطلبة


بدوره استعرض د. علي دشتي تجربته الشخصية في إشراك الطلبة وتحفيزهم وضرورة تنويع مصادر التقييم للطلبة لضمان سير العملية التعليمية بشكل تام وناجح.

وختمت رئيسة مركز التعليم والتعلم والأبحاث د. فاطمة الهاشم الجلسة الافتتاحية بدعوة الحضور إلى المشاركة في ورش عمل متنوعة عن مواضيع تعليمية مختلفة وشارك فيها العديد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وشملت ورش عمل المؤتمر محاضرات وموضوعات تعليمية عديدة تمحورت حول مجال التعليم عن بعد، شارك فيها بعض أعضاء هيئة التدريس تجاربهم الشخصية وهم: «تدريس الآداب» من تقديم د. شهد الشمري، و«كيفية إدارة الدروس العلمية عبر الإنترنت» من تقديم فراس المصري، و«الرياضيات التفاعلية» مع د. وسيم ضاهر، و«المنصات الرقمية» مع د. علي الروماني، و«العدالة الاجتماعية في التعليم» مع د. رانية النقيب.

وتخلل جميع الجلسات والورش التعليمية مناقشات وأسئلة عديدة من الحضور من داخل الكويت وخارجها.

نموذج فريد

ولفتت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا إلى قدرتها على الاستجابة السريعة للتغيرات التي وقعت حديثاً على الساحة التعليمية مع ضمان الجودة من خلال تقديم نموذج فريد في التكيّف، كما أكدت أهمية تبادل الخبرات في التعليم الإلكتروني للمساهمة في تقدم مجال التعليم محلياً.

يذكر أن مركز التعليم والتعلم والأبحاث مركز تربوي أسسته جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا عام 2016 بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهدفه أن يكون عنواناً للتميز والإبداع والابتكار التربوي ومساعدة المعلمين في تطويرهم المهني وتزويدهم بمنهجيات واستراتيجيات تعليمية جديدة، داعماً لتأهيل وتطوير العملية التعليمية لكافة المراحل التعليمية وعلى المستويين الحكومي الخاص.

دربنا أعضاء هيئة التدريس والطلبة على النظام الإلكتروني في زمن قياسي ... بوحمرا

ضرورة تنويع مصادر التقييم للطلبة لضمان سير العملية التعليمية ... دشتي