صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4536

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية : 11 ألف معلم جاهزون لبدء التعليم عن بعد

دوامهم ينطلق اليوم... 5 ساعات من 8 صباحاً والحضور قبل الحصة بربع ساعة

بينما يباشر صباح اليوم معلمو المرحلة الثانوية دوامهم في مدارسهم لبدء إعطاء الحصص الافتراضية بنظام التعليم عن بعد لطلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني، كشفت مصادر تربوية لـ«الجريدة» عن الانتهاء من تدريب 11 ألف معلم ومعلمة من معلمي الثانوي بمختلف المواد الدراسية الأساسية، على آليات استخدام برامج التعليم عن بعد «ميكروسوفت تيمز»، والتي اعتمدتها «التربية» مؤخرا لتطبيق الحصص الافتراضية ضمن البوابة التعليمية.

وقالت المصادر إن توجيه الحاسوب، الذي أسندت إليه مهمة تدريب الميدان على آليات التعليم عن بعد، واستخداماتها، برئاسة الموجهة العامة للحاسوب بالإنابة نجيبة دشتي، وبالتعاون مع فريق «تكنوسوفت»، انتهى من عمليات التدريب لـ 11 ألف معلم ومعلمة من معلمي المواد الاساسية في المرحلة الثانوية.

وأشارت إلى أنه تم خلال فترة الأسبوعين الأخيرين من شهر يوليو الماضي عقد ورش تدريب «أونلاين» لهؤلاء المعلمين باستخدام البرامج الحديثة للتدريب على استخدامات برامج تيمز للتعليم الالكتروني عن بعد.

تدريب المعلمين

وأفادت المصادر بأن التوجيه عقد ورش تدريب إلكترونية لـ436 موجها في بداية المرحلة، لإعدادهم لعمليات تدريب موجهي المواد ورؤساء الاقسام، ومن ثم نقل التجربة لتدريب المعلمين تحت اشراف مباشر من التوجيه العام للحاسوب، لافتة الى ان الميدان التربوي تلقى تدريبا كافيا على طرق استخدام برامج التعليم عن بعد.

وذكرت ان خطة التدريب وضعت بشكل يراعي ظروف الازمة الصحية والاشتراطات اللازمة، حيث كانت جميع الورش «اونلاين» باستخدام وسائل التواصل الحديثة وبرامج «تيمز»، لتحقيق الهدف بإعداد المعلمين لمرحلة التعليم عن بعد وتطبيق الحصص الافتراضية وفق احدث الآليات.

وأشارت إلى أن استخدام هذه البرامج يعطي الوزارة إمكانيات كبيرة من حيث عدد الطلبة والمعلمين الذين يمكن لهم استخدام البرامج في وقت واحد، وهو ما يتيح لجميع مكونات العملية التعليمية الاستفادة من التكنولوجيا في تحقيق الاهداف التربوية.

وقالت إن الوزارة ستعمد إلى تدريب طلبة الصف الـ12 على استخدام برامج التعليم عن بعد و»تيمز»، من خلال البوابة التعليمية، بدءا من اليوم وحتى بدء الدراسة الفعلية الاحد المقبل، من خلال الوسائل التكنولوجية والتواصل، لتمكينهم من استخدامات البرامج بشكل جيد.

4 حصص افتراضية لكل مادة يومياً

ذكرت وزارة التربية أن عدد الحصص الدراسية الافتراضية لكل مادة للصف الثاني عشر 4 يوميا، للقسمين العلمي والأدبي، إضافة إلى التعليم الديني، موضحة أن آلية تقييم طلاب وطالبات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي للفصل الدراسي الثاني من العام ‏الجاري 2019-2020 ستكون بواقع 25 في المئة للحضور والغياب، و25 في المئة للمشاركة والتفاعل، و25 في المئة للواجبات، و25 في المئة للتقارير.


و‏أشارت الى أن الخطة الدراسية للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، بالإضافة إلى التعليم الديني، ستكون وفق المنهج المعدل، حيث سيتم تعميمها على مديري ومديرات المدارس من أجل متابعتها مع المعلمين.

دوام 5 ساعات

في سياق متصل، وتأكيدا لما نشرته «الجريدة» في عدد سابق حول آلية العمل للتعليم عن بعد لتدريس الصف الثاني عشر خلال شهر أغسطس، حددت وزارة التربية ضوابط عودة معلمي المرحلة الثانوية إلى دوامهم في المدارس صباح اليوم، بأن يكون الدوام بواقع 5 ساعات يوميا.

وقالت الوزارة، في نشرة عممتها، انه تقرر أن يكون الدوام المدرسي للمعلمين في المرحلة الثانوية لاستكمال الفصل الثاني من عام 2020-2019 بالمدارس، بحيث يبدأ الدوام من 8 صباحا وينتهي 1 ظهرا، مضيفة أن العاملين من غير الهيئات الاشرافية ستطبق عليهم نسبة الدوام وفقا للضوابط التي وضعها ديوان الخدمة المدنية، وتبعا لقواعد العودة التدريجية للعمل.

وأشارت الى أن حضور المعلم يكون قبل بدء الحصة المكلف بها للعمل على البوابة التعليمية لتدريس الصف الثاني عشر بربع ساعة من موعد بدء الحصة والانصراف بعدها مباشرة، مبينة انه سيتم إعفاء بعض العاملين وفقا للضوابط التي وضعها ديوان الخدمة المدنية، على أن تسلم الأعذار الطبية للإدارات المدرسية، وترفع الى الجهات المختصة بالمناطق التعليمية.

تعقيم المدارس

من جهة اخرى، أكدت وزارة التربية استعداداتها لاستئناف دوام العاملين في المرحلة الثانوية بجميع المدارس والمناطق التعليمية اليوم، إذ قامت الإدارات المعنية بدورها في توفير العمالة اللازمة ومتابعة عمليات تنظيف المدارس وتجهيزها وتشغيل وحدات التكييف.

بدء إجراءات تعيين المعلمين من أبناء الكويتيات والبدون

أعلنت وزارة التربية، أمس، البدء في استكمال إجراءات تعيين الهيئات التعليمية من أبناء الكويتيات وزوجات الكويتيين والخليجيين والمقيمين بصورة غير قانونية، والتي توقفت بسبب جائحة كورونا.

وأكدت التربية استدعاء الفئات المذكورة لإنجاز معاملاتهم خلال الفترة المقبلة، موضحة أن اختيار‏ المعلمين يتم وفق الاحتياجات المطلوبة في كل تخصص.

وأشارت إلى أنها ستعلن عن حاجتها من التخصصات التعليمية المطلوبة للعام الدراسي 2020 – 2021 للكويتيين وجميع ‏الفئات الأخرى، بعد دوام أعضاء الهيئة التعليمية والعاملين، للوقوف على مدى الحاجة الفعلية وحصر التخصصات المطلوبة، وفقاً للمشغول الفعلي في المدارس.

توجيه الحاسوب انتهى من تدريب المعلمين على برامج «تيمز» للتعليم الإلكتروني