صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4538

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العميد محمد العتيبي لـ «الجريدة•» : 3.646 ملايين مخالفة مرورية وسحب 2366 رخصة في 2019

مخالفة 435 حدثاً وإحالتهم إلى نيابة الأحداث العام الماضي

كشف مدير إدارة تحقيق المخالفات في الإدارة العامة للمرور العميد محمد العتيبي أن العام الماضي شهد تسجيل 3.646 ملايين مخالفة، 804 آلاف منها مباشرة، ما يعكس الجهد الكبير لرجال المرور في عملية ضبط الحركة بالطرق العامة، وفرض سيطرة القانون. وقال العتيبي، في حوار مع «الجريدة»، إن «المرور» أحالت في 2019 نحو 435 حدثاً إلى نيابة الأحداث، لارتكابهم مخالفات مرورية، وسحبت 2366 رخصة. وأشار الى أن قيمة مخالفات بعض الأشخاص في البلاد وصلت إلى 20 ألف دينار، معتبراً تزويد الدوريات المرورية بكاميرات مراقبة نقلة تكنولوجية في العمل الأمني... وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• ما عدد المخالفات المرورية المسجلة خلال العام الماضي؟

- تم تسجيل 3 ملايين و646 ألفاً و962 مخالفة، منها 2 مليون و27 ألفاً و970 غير مباشرة، بينما بلغت المخالفات المباشرة 804 آلاف و742، وهذا الرقم يعكس الجهد المروري الكبير الذي يؤديه رجال المرور ورجال الجهات الأمنية المساندة في عملية الضبط المروري بالطريق العام وفرض هيبة القانون.

• من خلال عملكم في إدارة تحقيق المخالفات، هل هناك حزم تجاه المخالفات المرورية المرتكبة من قبل الأحداث؟

- نعم، وبكل تأكيد، وهذا الأمر يتضح جليا من خلال عدد الاحداث الذين احيلوا الى نيابة الاحداث لارتكابهم مخالفات مرورية، أبرزها قيادة مركبة بدون الحصول على رخصة سوق، حيث تمت إحالة 435 حدثا خلال العام الماضي الى نيابة الأحداث.

• هناك من يتهم الإدارة العامة للمرور بتغيير حدود السرعات على الطرقات دون إبلاغ الناس، فهل هذا صحيح؟

- أي تغيير خاص بالسرعات يتم عبر الإدارة العامة للمرور، ويتم وضع لوحات إرشادية تعرّف مرتادي الطرق بأن السرعة تغيرت، ومن المستحيل تغيير أي سرعة دون إبلاغ مستخدمي الطريق.

تغليظ العقوبات

• هل هناك نية لتغليظ بعض المخالفات المرورية؟

- كانت هناك لجنة مشكلة في السابق مختصة بإعداد دراسة متكاملة لتغليظ العقوبات على مرتكبي المخالفات المرورية الجسيمة، ورفعت دراسة بتغليظ العقوبات، وحسب الاجراءات المتبعة لابد من عرض هذه الدراسة على مجلس الأمة للموافقة على تغيير بعض العقوبات المرورية، وهناك مقترحات وتصور على بعض المخالفات، وحتى الآن لا يوجد شيء رسمي بهذا الخصوص.

• ما رأيك في تغليظ بعض العقوبات على المخالفات؟

- بعد تزايد الحوادث التي نراها في هذه الأيام لابد من تغليظ العقوبة على بعض المخالفات، مثل استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة، لاسيما أن قيمة مخالفته 5 دنانير فقط، رغم أن كثرة الحوادث تأتي بسبب استخدامه أثناء القيادة، لذا لابد من تغليظ العقوبة لتصل إلى سحب رخصة القيادة، حتى نساعد في تقليل الحوادث أو على الأقل القضاء عليها بنسبة 80 في المئة.

تغيير سرعات الدائري السابع

ذكر العتيبي أن الإدارة المختصة في الادارة العامة للمرور عملت على تغيير حدود السرعات على الدائري السابع، نظرا لكثرة الحوادث التي وقعت بشكل مكثف، وتم تخفيضها من 120 كم إلى 60 كم في الأماكن التي بها أعمال إنشائية، وتم وضع لوحات إرشادية قبل الوصول إلى مثل هذه الأماكن، ليأخذ مرتادو الطرق حذرهم مبكراً.

النقاط المرورية

• هل النقاط المرورية أتت ثمارها في ردع المخالفين؟

- نعم أتت بنتائج جيدة، وهناك أشخاص سحبت منهم رخص قيادتهم مدة سنة كاملة، مع وقف جميع المعاملات الخاصة بهم، لوصولهم إلى مستوى نقاط يوجب سحب الرخصة، وذلك بمرورهم بجميع مراحل النقاط، فالمرحلة الأولى 14 نقطة، والثانية 12 نقطة، والثالثة 10 نقاط، والرابعة 8 نقاط، والخامسة 6 نقاط، وهنا يصل المخالف إلى السحب النهائي للرخصة، لوقوعه في المخالفات الجسيمة المباشرة، وإذا أراد الحصول على رخصة جديدة، بعد مرور سنة كاملة و3 أشهر من تاريخ السحب، فلابد أن يسحب استمارة ويجري اختبارا مثل الشخص الذي يريد الحصول على الرخصة لأول مرة.

• ما عدد الرخص المسحوبة بنظام النقاط خلال العام الماضي؟

- 2366 رخصة، وهو ما يعكس جدية الادارة العامة للمرور في تطبيق القانون بكل حزم على المستهترين، وتطبيق اللوائح الجزائية بحقهم كي تكون كفيلة بردعهم قدر المستطاع.

ظلم وتعسف

• هناك أشخاص يتظلمون بتسجيل مخالفات عليهم، ويجهلون وجود إدارة تحقيق مخالفات، فما الإجراء المتبع في مثل هذه الأمور؟

- الشخص الذي يشعر بالظلم من تسجيل أي مخالفة عليه أن يتوجه إلى المحافظة التابع لها، ويتم التحقيق في المخالفة، وإذا تبين وجود ظلم أو تعسف تجاهه فإنه يتم رفع هذه المخالفة، ويرفع كتاب بحق الشخص الذي قام بمخالفة قائد المركبة إلى الجهة التي يعمل فيها، لاتخاذ الإجراء المناسب ضده.

«كورونا» والمخالفات
قال العقيد العتيبي إن أزمة "كورونا" خففت الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية، وساهمت في خفض معدلات المخالفات المرتكبة من قبل مستخدمي الطريق.

• ما آلية منح دفتر المخالفات المرورية لرجال المرور والجهات الامنية المساندة؟

- دفتر المخالفات يكون مع الدوريات المرورية والامن العام وشرطة النجدة وجهات امنية اخرى مساندة وبعض القيادات الامنية، والدفتر يمنح وفق آلية متبعة في ادارة تحقيق المخالفات، وجميع دفاتر المخالفات متسلسلة رقميا ومسجلة بأسماء الجهات المستخدمة، وفي حال وجود اي شكوى او خلل في تحرير اي مخالفة يتم تحديد مستخدم الدفتر.

دفتر المخالفات

• ماذا لو أسيء استخدام دفتر المخالفات؟

- إذا كانت هناك شكوى متكررة من شخص ما فإنه يوضع تحت مراقبة لصيقة حتى تتم مواجهته بما أسند إليه من إساءة في استخدام الدفتر، ونخبره أن جميع مخالفاته تخضع للتحقيق، وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية المناسبة.

• معروف أن ادارة تحقيق المخالفات تعمل على قدم وساق، فهل يتم تثقيف جهات أمنية أخرى مثل الأمن العام أو النجدة بمسمى المخالفات المرورية؟

- لدينا إدارة التدريب، وهي مخصصة لاقامة الدورات التدريبية باستمرار لتعليم رجال الامن العاملين في الادارة العامة لشرطة النجدة أو في قطاع الأمن العام وحتى المنتسبين الجدد للادارة العامة للمرور، على كل القضايا والمخالفات المرورية وآلية استخدام دفاتر المخالفات وكيفية تحرير المخالفة، اضافة الى تدريبهم على مسميات المخالفات المرورية.

كاميرات الدوريات

• ماذا يعني تزويد الدوريات المرورية بكاميرات مراقبة؟

- الكاميرات بالدوريات الامنية سواء كانت مرورية او تابعة للجهات الامنية المساندة تعتبر نقلة تكنولوجية رائدة بالعمل الامني بوجه عام والعمل الميداني بوجه خاص، وهذه الكاميرات تصب في مصلحة الدورية الأمنية والمخالف أيضا على حد سواء، لان كل ما يدور بين رجل الدورية والمخالف يتم تصويره، وفي بعض الحالات نضطر إلى اللجوء إلى الكاميرات لمعرفة ما حدث بالضبط، والتصوير يحفظ حق الطرفين.

أزمة «كورونا»

• خلال أزمة "كورونا" عادت عملية تحميل الركاب، في ظل غياب حافلات النقل والتاكسيات، فهل الإجراءات المتبعة تصل إلى "الإبعاد" بحق المخالف مثلما كان يحدث في السابق؟

- في السابق كانت هذه العملية منتشرة بشكل كبير، لكن بعد توفير التاكسي الجوال وحافلات النقل، بدأت تختفي من الشارع إلا في حالات قليلة، والآن عندما يتم ضبط المخالف ومعه ركاب يتم التنبيه عليه أول مرة بعدم تكرار هذا الأمر، وإذا عاد إليه مرة ثانية تطبق بحقه الإجراءات القانونية المناسبة.

• هل مخالفة قائد مركبة أجنبي بدون رخصة قيادة تصنف جسيمة؟


- نعم تعد من المخالفات الجسيمة، وهناك ما يزيد على 61 شخصا تم إبعادهم العام الماضي.

إبعاد الوافدين

• هل يتم إبعاد الوافد إذا تعمد تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء أو قاد مركبته برعونة؟

- تكرار المخالفات الجسيمة بمختلف انواعها، سواء من قبل المواطن او المقيم، لها عقوبات رادعة جدا بالقانون، ونحن نتدرج في تطبيقه، وإذا كان المخالف وافدا واصر على الاستمرار في ارتكاب المخالفات المرورية الجسيمة ولم يرتدع لكل الاجراءات المتخذة بحقه من حجز مركبة وسحب رخصة ودخول نظارة، يتم اعداد تقرير مفصل بالتسلسل الزمني لمخالفاته، ورفعها الى السلطات العليا بالوزارة تمهيدا لاتخاذ قرار بإبعاده عن البلاد.

المركبات المخالفة

• هل شكلت الإدارة العامة للمرور لجنة لتسقيط سيارات "السبورت" القديمة التي تستخدم في عمليات الاستهتار والرعونة؟

- هناك لجنة مشكلة وتضم مهندسين من ادارة الفحص الفني وقانونيين من ادارة تحقيق المخالفات، لاتخاذ القرارات المناسبة بحق هذه السيارات التي اصبحت تشكل عبئا امنيا ومروريا وخطرا على مستخدمي الطريق، نظرا للاستهتار والرعونة والاستعراض من قبل قائدي هذا النوع من المركبات، وخاصة "الجيتي والزد"، حيث يتم تحويل هذه المركبات للجنة في حال ضبطها من الجهات الامنية والمرورية واتخاذ قرار بتسقيطها من الحاسب الآلي وتحويلها الى سكراب.

لوحات خليجية

• هذا النوع من المركبات يحمل بعضها لوحات خليجية، هل هناك قرارات خاصة بها؟

- المركبات التي تحمل لوحات خليجية يتم حجزها في كراج الحجز التابع للادارة العامة للمرور، ومن ثم يتخذ قرار بإبعادها عن البلاد عبر المنافذ البرية، حيث يتم تسليمها لمالكها بعد خروجها من المنفذ الكويتي، ويوضع عليها بلوك بالحاسب الآلي، ولا يسمح بدخولها مرة اخرى الى البلاد.

وهناك 90 مركبة حاليا موجودة في كراج الحجز تحمل لوحات خليجية لم يتسن لنا ابعادها بسبب جائحة كورونا، وننتظر فتح المنافذ البرية، وأعتقد ان الادارة العامة للمرور نجحت بشكل كبير ولافت في الحد من ظاهرة الاستهتار والرعونة باستخدام مثل هذه المركبات، والتي شبه اختفت من الطريق العام.

• ما موقف السيارات التي تحمل لوحات خليجية وترتكب مخالفات مرورية؟

- أي سيارة خليجية خاصة إذا كان يقودها مواطن، يتم استيقافها بمعرفة الدوريات الامنية بمختلف قطاعاتها، وطلب الأوراق الثبوتية، وإذا لم يتم ابراز وثيقة تأمين بالمركبة يتم حجزها، وعند الحجز تسجل على الحاسب الآلي، وتظهر المخالفات المرتكبة بها، وعلى الفور تسجل المخالفات باسمه.

المخالفات والتحصيل

• هل هناك أشخاص سجلت بحقهم مخالفات كبيرة؟

- نعم، هناك أشخاص اكتشفوا وجود أرقام كبيرة من المخالفات مسجلة على المركبة، وأشخاص وصلت مبالغ مخالفاتهم الى 20 ألف دينار، ومن خلال كاميرات الضبط المروري تبين لنا ان هناك أشخاصا يتعمدون ارتكاب المخالفات، بحجة ان لوحة مركبته خليجية ولا يمكن تحديدها بالحاسب الآلي.

إبعاد 61 وافداً عن البلاد

ذكر العتيبي أن الإدارة العامة للمرور أبعدت 61 وافدا عن البلاد خلال العام الماضي، لارتكابهم مخالفات مرورية جسيمة، أبرزها قيادة المركبة دون الحصول على رخصة سوق بشكل نهائي.

• هل يتم تحويل المخالفات المرورية المرتكبة من المواطنين في دول مجلس التعاون؟

- إذا غادر الشخص من الدولة التي كان بها وارتكب مخالفات مرورية خلال فترة اقامته هناك ولم يدفع تلك المخالفات يتم إرسالها الى الادارة العامة للمرور، وتحول إلى مكان يسمى "شعبة مخالفات دول مجلس التعاون الخليجي"، وتنزل على الشخص، ولا يستطيع رؤية المبلغ المستحق عليه نتيجة ارتكابه للمخالفات في بلد خليجي إلا بعد مراجعته هذه الشعبة، وذلك بسبب اختلاف العملة.

والعكس صحيح، إذا ارتكب مواطن خليجي مخالفة خلال وجوده بالكويت، وغادر ولم يدفعها يتم ارسال المخالفات لبلده، ويتم تحصيلها هناك، ونعمل حاليا بعد عودة الامور الى طبيعتها على تفعيل القرار الخاص بأن الخليجي لا يخرج من المنفذ إلا بعد دفع المخالفات، وهناك اجتماعات تتم الآن بين دول المجلس، وربط كامل في هذا الموضوع.

• هل السيارات الكويتية التي تذهب إلى أوروبا إذا ارتكبت مخالفات يتم إرسالها إليكم؟

- حتى الآن لا يحدث ذلك، لكن أذكر أن كويتيا ارتكب مخالفة في بريطانيا، وتم دفع المخالفة وسحب الرخصة هناك، وبعد ذلك أرسلوا إلينا أنه ارتكب مخالفة، وتمت مراجعة الشخص وتسلم رخصته في الكويت.

• هل مخالفات الاستهتار قلّت أم لا؟

- هذا النوع من المخالفات لا ينتهي، وهي ثقافة يقوم بها الصغار فقط، ويتم سحب المركبة وتطبيق القانون ودفع المخالفات، وأذكر في إحدى المرات حكم القاضي بأقصى عقوبة على شخص وهي 100 دينار، وسحب الرخصة 6 أشهر.

• هناك من يطلب تحويل مخالفته للمحكمة لتخفيض المبالغ المستحقة عليه، هل هذا صحيح؟

- للاسف هذا واقع الغالبية، لأن معظم الناس يأتون وقد ترتب عليهم مبلغ معين، ويريدون تحويل المخالفات الى المحكمة، ويتم تحويلهم بالفعل، وفي المحكمة يتم دفع الغرامة، ولكن قد تؤجل بعض الوقت، وفي بعض الأحيان تحول المخالفة إلى الضعف أو تحول إلى مبلغ اقل، وكل هذا حسب القاضي ووجهة نظره.

أحكام بالحبس

• هل الأحكام تصل الى الحبس؟

- الأمر الجزائي لا يكون فيه غرامة فقط، ولكن صحيفة الاتهام تكون عند القاضي.

• هناك أشخاص يحولون إلى نظارة المرور وفي اليوم الثاني يعرضون على القاضي؟

- الآن نقوم بهذا بخلاف الوقت الماضي، كما تتم المحاكمة عندنا، ونحدد جلسة، وكان الأمر أسرع، لكن بعد اختلاف الآلية أصبح الموضوع يستغرق بعض الوقت والجلسات تطول.

• إذا ارتكب الوافد مخالفة هل يتم إيقاف الإقامة أو يمنع من السفر؟

- إذا كانت هناك مخالفات على الجهاز لا يستطيع تجديد إقامته إلا بعد الانتهاء من عملية الدفع، لكن لا يتم منعه من السفر، وفي حالة نهاية الخدمة يتم طلب براءة ذمة من المرور، وهذا خاص بالموظف الحكومي.

• إذا كسرت إشارة المرور، وتم التقاط صورة أثناء استخدام الهاتف، هل تسجل لي مخالفة استخدام هاتف غير مخالفة كسر الإشارة؟

- نعم، يتم تسجيل مخالفة استخدام هاتف، وأي شيء آخر يتم ارتكابه حسب التقاط الصورة، وتكون مخالفة بمفردها لا تنزل مع مخالفة كسر الإشارة.

لابد من تغليظ عقوبة استخدام الهاتف أثناء القيادة لتصل إلى سحب الرخصة لتقليل الحوادث

إدارة التدريب تنظم باستمرار دورات لرجال الأمن العام والنجدة والمرور لتدريبهم على القضايا والمخالفات ومسمياتها

نعمل مع «دول التعاون» لتفعيل قرار عدم خروج الخليجي المخالف من المنافذ إلا بعد دفعه قيمة المخالفات

90 مركبة تحمل لوحات خليجية في كراج الحجز حالياً وننتظر فتح المنافذ البرية لإبعادها عن البلاد

20 ألف دينار قيمة مخالفات بعض الأشخاص... وكاميرات الدوريات نقلة تكنولوجية