متحف مطار القاهرة للوافدين ومسافري الترانزيت والزائرين

يضم مومياواتين بأقنعة مذهبة وتمثالاً لإيزيس و70 قطعة أثرية

نشر في 30-07-2020
آخر تحديث 30-07-2020 | 00:04
تلخص المتاحف الأثرية فى كل مطارات العالم حضارة بلادها، وتعطي صورة بانورامية مصغرة لأهم المزارات السياحية أمام الوافدين، وتبقى هذه المتاحف في كل المطارات من العوامل المهمة لجذب السياحة، ولتدفق الحياة الثقافية والمعرفية وللحصول على مردود مادي للدولة، ولهذا حرصت مصر على تطوير متحف مطار القاهرة الذي يفتتح خلال الأيام القادمة.
في إطار جهود وزارة السياحة والآثار المصرية لتنشيط قطاع السياحة، بدأ فريق العمل بمتحف مطار القاهرة، مبنى ركاب 3، في وضع القطع الأثرية المقرر عرضها طبقا لسيناريو العرض المتحفي تمهيدا للافتتاح الوشيك.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا المتحف سيصبح بعد افتتاحه عنصر جذب جديدا بمطار القاهرة الدولي للزائرين والوافدين ومسافري الترانزيت، مشيرا إلى أن المتحف يعرض نحو 70 قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، من عدد من المتاحف المصرية لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة منذ العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية.

قناع مذهب

بدوره، قال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن معظم القطع التي سيتم عرضها كانت محفوظة داخل مخازن المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس والمتحف اليوناني الروماني، ومن أهمها؛ مومياواتان في حالة جيدة من الحفظ، ترجع إحداهما للعصر الروماني ذات وجه مغطى بقناع مذهب ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونة، أما المومياء الثانية فترجع إلى العصر المتأخر، وتصور رجلا في الوضع الاوزيري.

وأوضح عثمان، ان من أجمل القطع المعروضة تمثالا من البرونز لإيزيس المجنحة وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس، كما تضم القطع مجموعة من الأواني الكانوبية وقطعا صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر ومجموعة من البورتريهات من العصر المتأخر، لافتا إلى أنه جارٍ الانتهاء من أعمال الإضاءة وبطاقات الشرح.

وأشار إلى أن متحف المطار بمبنى "ركاب 3" كان يضم سابقا قرابة 36 قطعة أثرية وتم نقله إلى قاعة جديدة بنفس الصالة للتوسعة واستحداث قطع أثرية جديدة لإثراء العرض المتحفي لتكون عنصر جذب جديدا للوافدين بالمطار، وجارٍ إعداد وتجهيز قاعة عرض جديدة داخل مبنى "ركاب 2" بالمطار بمساحة تصل إلى نحو 150 مترا.

وكان متحف مطار القاهرة الدولي استقبل في وقت سابق مجموعة من متحف السويس القومي تمهيدا لافتتاحه الوشيك.

وأكد مصطفى وزيري، أن عملية النقل تمت طبقا للطرق العلمية المتعارف عليها دوليا، وتم وإعداد تقرير حالة لكل قطعة بالإضافة إلى تغليف كل مومياء على حدة داخل صناديق معدة ومجهزة لهذا الغرض ومبطنة بالفوم المقوى تتفق وطبيعة المادة الحساسة وتم تدعيمها بأحزمة ربط منعا لأي اهتزازات أثناء عملية النقل.

الجدير بالذكر، ان متحف المطار شهد عملية تطوير سابقة وافتتح عام 2016 بالصالة رقم 3، بمطار القاهرة الدولي وضم المتحف مجموعة نادرة تعود لعصر ما قبل الأسرات، وتمثالا للكاتب المصري يرجع لعصر الأسرة الخامسة، ومجموعة من التماثيل ترجع للعصرين اليوناني والروماني، وأيقونات قبطية من القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى مجموعة من العملات والمصاحف والأطباق المزخرفة التي تعود للعصور الإسلامية المختلفة.

back to top