صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4534

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شيخة سنان: معرض «هي» بانوراما لمتذوقي الفن

غاليري «مكان آرت» استضاف النسخة الثالثة افتراضياً بمشاركة 13 فنانة

استضافت غاليري "مكان آرت" في البحرين النسخة الثالثة من معرض "هي"، وذلك على شكل افتراضي بمواقع التواصل، وعلى الشبكة العنكبوتية، بمشاركة 13 فنانة من البحرين، والكويت، وعمان، ومصر، واميركا، والإمارات، وفرنسا، وتأتي النسخة الثالثة من المعرض برؤية افتراضية جديدة تنشر من خلالها الفرح والجمال، وتؤكد على أن الفنان جزء من هذا المجتمع.

وشاركت الأستاذة الأكاديمية في قسم الديكور عميدة المعهد العالي للفنون المسرحية السابقة الفنانة شيخة سنان بأربع لوحات فنية، حرصت فيها على ابراز الصفة الزخرفية المستوحاة من المصاغ والحلي التقليدية، وخلق تشكيل مستمد من ثراء التراث، بأسلوب غير تقليدي، أكدت فيه القدرة على التصميم المتماسك والتكامل الجمالي، كما تناولت المرأة بصفتها عنصراً تعبيرياً وجمالياً بإيحاءات تشكيلية مختلفة، مستلهمة من رقص السامري النسائي، وحاولت ان تنقل احاسيسها ثيمة ولوناً.

والتعبيرية والتجريدية والرمزية هي المثلث الفني الذي يظهر في رسوماتها، في تحقيق الأفق الاستلهامي، مستخدمة الواني وادواتي من كولاج قماش وقصاصات ورقية وزخارف تقليدية، ويبين في الأعمال المزج بين الألوان بأسلوب تجريدي ترك لدى المتلقي إحساساً بحركة ما داخل اللوحة.


بهذه المناسبة، قالت سنان إن المعارض الافتراضية أصبحت الوسيلة الوحيدة الآن في التواصل مع الفنانين من مختلف الدول، وتبادل الآراء والأفكار، من خلال وسائل التواصل المختلفة التي باتت متاحة بشكل إيجابي، في وقت تأقلم كل فرد منا، ويحاول التعايش في الفترة التي تستلزم اتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية.

من ناحية أخرى، أشارت سنان الى أن المعرض يعكس مختلف الاتجاهات والرؤى الفنية التي تطرأ على الساحة الفنية في هذه الفترة، مضيفة أن اللوحات المشاركة كانت بمنزلة بانوراما يطلع عليها المهتمون من متذوقي والمهتمين بالفن.

الجدير بالذكر أن شيخة سنان من الوجوه النسائية البارزة، فقد استهلت مشوارها باحترافية في الحركة التشكيلية، وزاد شغفها الكبير في السنوات الأخيرة بإسهاماتها ومشاركاتها في سلسلة من المعارض الجماعية والفردية لأعمال جسدت رحلتها الطويلة في هذا المجال.

ويظهر في لوحاتها المرسومة الشخصيات النسائية معتمدة على بناء تشكيلي خارج عن المألوف، تتشابك فيها المساحات وأيضا الخطوط، وتتداخل في تكوينات وتركيبات كونت علاقات بصرية موسيقية.