عقبات متنوعة تحول دون تنفيذ أعمال السير الذاتية

برزت خلال إعداد مسلسلات عن أحمد زكي وخالد بن الوليد وزويل والسادات

نشر في 28-07-2020
آخر تحديث 28-07-2020 | 00:04
بدأ عدد من صنّاع الدراما المصرية التحضير لأعمال جديدة عن السير الذاتية لبعض الفنانين والمشاهير، لكنهم واجهوا مشكلات بسبب الورثة أو عدم وجود الكوادر المناسبة، ويعملون على حلها.
واجه منتجو الأعمال الدرامية والتلفزيونية عقبات كثيرة في خطتهم لإنجاز أعمال حول السير الذاتية للمشاهير والشخصيات المؤثرة في المجتمع المصري لأسباب متنوعة منها الورثة، والأدوار وغير ذلك. والبداية مع مسلسل "سيف الله... خالد بن الوليد" من بطولة النجم ياسر جلال وإخراج رؤوف عبدالعزيز، فكانت البطولة العام الماضي للفنان عمرو يوسف، وبعد وقت تم استبعاده من البطولة بعد تصوير عدة مشاهد.

وأعلنت الشركة المنتجة أن عمرو يوسف قرر ترك المسلسل، وتمت الاستعانة بالنجم ياسر جلال وعقب انتهاء كل الترتيبات النهائية للتصوير الذي يجرى منتصف الشهر القادم، قرر جلال، بدون سابق إنذار، الاعتذار عن العمل لأنه يحتاج لتحضيرات وتدريبات كبيرة خلال الفترة الحالية، إذ تفاهمت الشركة مع جلال وعاد لتولي بطولة العمل الجديد بعد عدة أيام من الإثارة حول المسلسل وحديث مواقع التواصل الاجتماعي عن المشكلات المتتالية للعمل الذي يتحدث عن شخصية إسلامية مهمة ووضعت الشخصية البديلة لبطل العمل حتى يتقرر عودة ياسر مرة أخرى واستئناف التحضيرات النهائية للتصوير.

بدوره، واجه النجم محمد رمضان عدة مشكلات في مسلسله الجديد "أحمد زكي" الذي الغاه عن قصة الفنان الراحل، بسبب المشكلات التي بدأت عقب الإعلان عن تقديمه للشخصية من جانب أشقاء الفنان الراحل من جهة ومن النقاد وبعض المتابعين من جهة أخرى؛ إذ رفض البعض تقديم رمضان للعمل، كما أعلن بعض النجوم رفضهم لتقديم شخصياتهم الفنية من خلال مشوار الفنان الراحل الفني، وعلى رأس الرافضين الفنانة الكبيرة رغدة.

وكان الكاتب الكبير بشير الديك انتهى من كتابة حلقتين فقط من العمل بعد الانتهاء من كتابة المعالجة الدرامية للمسلسل الجديد، في وقت لم تتفق فيه الشركة المنتجة للعمل مع أي مخرج للوقوف على إخراج العمل الجديد بعد رفض البعض مثل المخرجة كاملة أبوذكري وغيرها، والآن رشح مؤلف العمل ثلاثة مخرجين هم حسين المنباوي ومحمد شاكر خصير وهاني خليفة دون الوصول إلى أي اتفاق مع أحد مما يعني كتابة جزء كبير من العمل بعد الاستقرار على تفاصيله والخطوط الدرامية للعمل بلا مخرج مما قد يسبب مشكلات خلال الفترة القادمة في حالة استقرار الشركة على مخرج ورغبته في تغيير بعض التفاصيل أو الخطوط الدرامية.

حادث المنصة

من جهته، يبحث المخرج حسني صالح عن جهة إنتاجية للوقوف على إنتاج مسلسله الجديد عن حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات إذ أعلن نيته تقديم العمل وأنه حالياً في مرحلة جمع المعلومات حول حياته منذ أن كان طفلاً حتى لحظة اغتيال في حادث المنصة الشهير.

ومنذ الإعلان عن تقديمه للعمل واجه نقداً كبيراً بسبب تقديم فيلم سابق عن حياة الراحل قدمه الفنان أحمد زكي، وأنه من المؤكد سيكون هناك تكرار في الأحداث ولا داعي لتقديم هذا العمل الجديد، خصوصاً أن أعمال السيرة الذاتية تتطلب شخصيات لم تناقش سابقاً، كما تحتاج إلى مغامرة إنتاجية كبيرة وهي عوامل غير متوافرة خلال الفترة الحالية.

إجراء جاد

وبمجرد إعلان الفنان عمرو سعد عن نيته تقديم مسلسل عن العالم الراحل أحمد زويل، عارضت أسرة العالم الراحل الأمر ورفضت تقديم شخصيته في عمل فني وهددت باللجوء للقضاء لمنعه.

ولم يعلق سعد على الأمر خصوصاً أنه لم يتخذ اي إجراء جاد للشروع في تقديم العمل الجديد، بالتالي تجنب الرد وقرر الشروع في عمل جديد يحضر له حالياً للعرض خلال الموسم الرمضاني على شاشات "إم بي سي".

العمل الجديد

كما أعلنت الفنانة بشرى تقديمها مسلسلاً جديداً للعرض خلال رمضان القادم عن حياة الفنانة الراحلة داليدا واعتبرت أن تقديم العمل من ضمن أحلامها، وبدأت في نشر صور لها بلوك الشخصية الجديدة قبل بدء تحضير أي جزء في العمل الجديد، لكن هناك عدة مشكلات في العمل الجديد أولها عدم وجود شركة إنتاج وقفت على إنتاج المسلسل الجديد بالتالي لايوجد تسويق على القنوات الفضائية مما قد يضطر بشرى لتأجيل التفاوض مع أي طرف من أطراف صناعة المسلسل حتى تسوية تلك الأمور، وفي حال عدم الوصول إلى حلول سيتم التأجيل خصوصاً في ظل عدم إقبال القنوات الفضائية على تلك الأعمال بشكل كبير.

المخرج حسني صالح يبحث عن جهة إنتاجية لمسلسله الجديد
back to top