وزارة الثقافة المصرية تطلق سلسلة «الأرملة الطروب»

نشر في 17-07-2020
آخر تحديث 17-07-2020 | 00:00
غلاف كتاب الأرملة الطروب
غلاف كتاب الأرملة الطروب
تقدم وزارة الثقافة المصرية عددا من الأفلام التسجيلية، تبدأ بفيلم "فارس الظل والنور"، الذي يستعرض ملامح المشوار الفني لمدير التصوير السينمائي رمسيس مرزوق، وأهم أعماله، والمحطات الرئيسية في تاريخه الإبداعي.

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم إن سلسلة أفلام ذاكرة الإبداع تضم مجموعة من الأعمال التسجيلية والوثائقية التي تتناول سيرة أعلام الفكر والفن والأدب، وتهدف إلى تعريف الأجيال الجديدة بالرموز الخالدة الذين سطروا تاريخ الابداع المصري، مؤكدة استمرار خطوات تطوير المجتمع ونشر الوعي عبر الأدوات المتنوعة للقوى الناعمة.

من جهة أخرى، تتواصل عروض المبادرة الإلكترونية "الثقافة بين إيديك"، حيث تم بث تسجيل نادر للأوبريت الشهير "الأرملة الطروب"، لفرقة أوبرا القاهرة، وبمشاركة كورال أوبرا القاهرة، وفرقة باليه أوبرا القاهرة، وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة د. مصطفى ناجي، ويؤدي الأدوار السوبرانو د. رتيبة الحفني، والتينور حسن كامي، والتدريب على الإلقاء المسرحي عبلة كامل، ومن إخراج د. عبدالمنعم كامل.

يذكر أن أوبريت الأرملة الطروب للمؤلف النمساوي العالمي فرانز ليهار، ويضم 3 فصول، وتدور أحداثه في أوائل القرن التاسع عشر حول أرملة ثرية تدعى هانا جلافاري، تذهب في رحلة الى باريس لحضور احتفال سفارة بونتفدرا بعيد ميلاد اميرها، وينتاب السفير زيتا الخوف من أن تتزوج الأرملة أجنبي، مما يفقد الدولة ثروة طائلة فأسرع باستدعاء دانيلو سكرتير السفارة، ويكلفه بالتأثير عليها والارتباط بها، وعندما يلتقي السكرتير الأرملة الثرية يكتشف أنها حبيبته السابقة، لكن شعور الكبرياء يدفعهما لإنكار هذا الحب، وتتوالى الأحداث في إطار مشوق، حيث يحاول دانيلو استعادة قلب الأرملة الثرية.

back to top