صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فهد العودة: قطاع النشر يعاني ركوداً تاماً

  • 10-07-2020

قال مدير دار كلمات للنشر، الشاعر فهد العودة، إنه لا شك في أن قرار إلغاء معرض الكويت الدولي للكتاب له تأثيره السلبي على دور النشر وعلى المسيرة الثقافي في دولة الكويت.

وأضاف: "في ظل أزمة فيروس كورونا عانى الناشر خسائر لحقت به على فترات طويلة، تخللها إلغاء معارض الكتاب في دول أخرى، مما جعل قطاع النشر في حالة ركود تامة، وأصبحت نقاط البيع مقيدة بضوابط الحظر وقرارات وزارة الصحة التي حدّت من دائرة التوزيع وبفترات قصيرة جداً، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الوقائية للعمالة. وما تعرّضت له المكتبات من إغلاق زاد من الخسائر والحد من ممارسة المكتبات لأنشطتها. ويأتي قرار إلغاء المعرض ليزيد من ارتفاع الخسائر وعرقلة دور النشر عن ممارسة أنشطتها بشكل طبيعي، وإن كانت تحت ضوابط معيّنة للحد من انتشار فيروس كورونا".


وعن السُّبل التي اتبعها لتجاوز التحديات الكبيرة التي تواجه دور النشر، قال: تضاعفت جهود دار كلمات لتكملة مسيرتها في ظل أزمة فيروس كورونا، مما دعاها إلى تقليل عدد إصدارات الكتب وتقليص ساعات العمل لتوزيع الكتب، ووضع خطة ملائمة شاملة للعمل من دون توقف. ومازالت الجهود تتضاعف باستمرار، ولن تتأثر إلى الحد الذي قد يعدم وجودها ككيان ثقافي نشط. وفي المقابل لا بدّ من مساندة ودعم الحكومة، وهو واجبها تجاه الجهات الثقافية لتقليل الأعباء وما تنتجه الأزمة من تأثير سلبي.

وتابع: "وما نراه من اقتراحات تساهم في إعادة إحياء الجسد الثقافي في الكويت وتعويض الخسائر التي لحقت بدور النشر والمكتبات ودعمها دعما حقيقيا وفعليا يكون بإقرار معرض محلي خاص بدور النشر والمكتبات الكويتية، مع التقيد بضوابط وتعليمات الوقاية لوزارة الصحة وما تراه إدارة المعارض مناسباً، وهذا يساعد بشكل كبير في إعادة الحياة الثقافية في دولة الكويت".