صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأنظار نحو قرعة البطولة المصغرة لدوري أبطال أوروبا اليوم

  • 10-07-2020

بعد مضي 4 أشهر على المباراة الأخيرة في دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، تتجه الأنظار اليوم الى مدينة نيون السويسرية، حيث تجرى قرعة البطولة المصغرة، مع الأمل في ألا يتسبب فيروس كورونا في تعكير خطة إكمال المسابقة القارية الأم في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وانتظر الاتحاد القاري "يويفا" حتى منتصف يونيو لوضع خطة لإكمال مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي "يورويا ليغ".

والخطة بالنسبة لمسابقة دوري الأبطال، المحرك الاقتصادي الرئيسي للاتحاد الذي قدر إجمالي إيراداتها التجارية هذا الموسم بـ3.25 مليارات يورو، قبل أن يدخل "كوفيد 19" على الخط، هي الذهاب الى لشبونة لاستكمال المسابقة ببطولة مصغرة اعتبارا من ربع النهائي، تقام بنظام خروج المغلوب بعد مباراة واحدة بدءا من 12 أغسطس، وصولا الى المباراة النهائية المقررة في 23 منه.

وقرر "يويفا" إقامة مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا "استاديو دا لوش" وسبورتينغ "استاديو جوزيه ألفالادي".

وضمنت أندية أتالانتا الإيطالي ولايبزيغ الألماني وأتلتيكو مدريد وباريس سان جرمان التأهل لربع النهائي، بينما تبقى 4 مباريات في إياب ثمن النهائي: يوفنتوس الإيطالي وليون الفرنسي (صفر-1 ذهابا)، برشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي (1-1)، مانشستر سيتي الإنكليزي وريال مدريد الإسباني (2-1)، وبايرن ميونيخ الألماني وتشلسي الإنكليزي (3-صفر).

استكمال دور الـ16


ويستكمل دور الـ16 في 7 و8 أغسطس، على أن يقام الدور ربع النهائي بين 12 و15 منه، ونصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.

وكانت المباراة النهائية مقررة في ملعب أتاتورك الأولمبي بإسطنبول في 30 مايو الماضي، لكن "يويفا" أكد ان المدينة التركية ستستضيف نهائي المسابقة لموسم 2020-2021، على أن تستضيف مدينة سان بطرسبورغ الروسية نهائي 2022، بعدما كان من المقرر أن تستضيف نهائي الموسم المقبل.

وأكد تشيفيرين، في تصريح صحافي الأسبوع الماضي، أنه، وعلى غرار دوري الأبطال، "لسنا بحاجة إلى خطة بديلة" لمسابقة "يوروبا ليغ"، التي تقرر استكمالها في ألمانيا.

ومن المقرر أن تقام الأدوار النهائية لمسابقة يوروبا ليغ في مدن كولن ودويسبورغ وغيلسنكيرشن ودوسلدورف، من 10 إلى 21 أغسطس.

وتقام أدوار ربع النهائي (10-11 أغسطس) ونصف النهائي (16-17 أغسطس) في مباراة واحدة، وليس بنظام الذهاب والإياب، وتقام المباراة النهائية في 21 منه بكولن.

وتقام مباريات إياب الدور ثمن النهائي في 5 و6 أغسطس، أما بالنسبة لمواجهتي روما الإيطالي مع إشبيلية الإسباني، وإنتر ميلان الإيطالي مع خيتافي الإسباني، واللتين لم تلعبا ذهابا بسبب فيروس "كوفيد 19"، فستحسمان بمباراة واحدة على أرض محايدة في ألمانيا أيضا.