صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4499

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تحوّل» جو بايدن يثير قلق المحافظين

  • 08-07-2020

أثارت تغريدة لنائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل قلق المعلقين المحافظين بعد أن تحدث في تغريدة عن "تحويل" الولايات المتحدة في حال فوزه، وهي عبارة يستخدمها عادة اليساريون المتشددون المطالبون بتغيير جذري في النظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في الولايات المتحدة.

ووسط اتهامات متكررة للرئيس دونالد ترامب لبايدن بالاستسلام لليسار الراديكالي و"الدفاع عن الاشتراكية"، كتب بايدن، في سلسلة تغريدات

"سنهزم دونالد ترامب، وعندما نفعل ذلك، لن نعيد بناء هذه الأمة فحسب، بل سنقوم بتحويلها".

وقال: "هناك فرصة هائلة بمجرد هزيمتنا لترامب، سنقوم ببناء نظام الرعاية الصحية لدينا واقتصادنا وبلدنا بشكل أفضل من أي وقت مضى".

ودفعت تصريحات بايدن محللين محافظين إلى اتهامه بأنه قد "استسلم للجناح اليساري" المتنامي في صفوف الحزب الديمقراطي.

وتساءل رئيس مجلس النواب السابق الجمهوري نيوت غينغريتش: "ما الذي يفكر فيه بالضبط؟"، لافتاً إلى أن خطاب بايدن يشير إلى أنه يرى ضرورة إحداث تغيير جذري، عن طريق إعادة تربية الآخرين على قيم يسارية جديدة عثر عليها، وما كان يؤمن بأي منها في السابق".

واعتبر المراسل السياسي في صحيفة "ديلي كولر" المحافظة سكوت مورفيلد أن التغريدة تشير إلى "التحول إلى جحيم اشتراكي".


ويتعرض بايدن الذي يوصف أنه في وسطي معتدل لانتقادات شديدة من التيار اليساري في الحزب الديمقراطي .

إلى ذلك، تشاجرت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كايلي ماكناني مع الصحافيين، أمس الأول، بعد أن وجهت لها الصحافة وابلاً من الأسئلة حول تغريدة انتقد فيها الرئيس ترامب قرار ناسكار (الاتحاد الرياضي لسباق السيارات) بحظر علم الكونفدرالية معتبراً أنه بني على كذبة أطلقها السائق الأسود الوحيد في ناكسار حول عثوره على حبل مشنقة في مرآبه الخاص.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي، قال إن الحبل الذي تحدث عنه السائق بوبا والاس كان موجوداً منذ عدة شهور وإنه ليس جزءاً من جريمة كراهية.

وبخصوص كورونا تساءل ترامب، على حسابه في "تويتر" أمس الأول، "لماذا يرفض الإعلام السائد الكاذب القول، إن نسبة الوفيات بسبب الفيروس الصيني انخفضت بواقع 39 في المئة، وأن لدينا الآن أدنى معدل للوفيات في العالم"، معتبراً أن السبب "أنها لا تستطيع ببساطة الاعتراف بأننا نقوم بعمل جيد لبلدنا!"

وعلى العكس، حذر كبير مسؤولي مكافحة الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، أمس الأول، من أن "وضع كورونا خطير جداً ويتعين التعامل معه بشكل فوري"، مؤكداً أن الولايات المتحدة مازالت تواجه الموجة الأولى من الفيروس.

وأعلنت رئيسة بلدية مدينة اتلانتا كيشا لانس بوتومز، التي جرى تداول اسمها كمرشحة بايدن لمنصب نائبة الرئيس، أنها مصابة بفيروس كورونا مع زوجها.

من جهته، قرر حاكم ولاية جورجيا براين كيمب فرض حالة الطوارئ ونشر الحرس الوطني في عاصمة الولاية أتلانتا بسبب أعمال العنف والشغب المتواصلة منذ أسابيع.