صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بريجستون و مايكروسوفت تطوران نظاماً لمراقبة الإطارات

  • 07-07-2020

أعلنت «بريجستون» تعاونها مع «مايكروسوفت» لتطوير نظامٍ مبُتكر لمراقبة سلامة الإطارات ورصد تعرضها للضرر، ويتيح هذا الابتكار الجديد الرصد الفوري لأي ضرر يُحدث تلفاً في الإطارات، وهي الحالات التي تسبب 30 في المئة من حوادث السيارات الناجمة عن الأعطال الفنية. ويمكن الحد من احتمال وقوع مُعظم حالات الخلل المذكورة، إذ أصبح تركيب نُظُم قياس ضغط الإطارات الزامياً منذ عام 2012 في خطوةٍ ساهمت في الحد من الأعطال والحوادث الناجمة عن انخفاض ضغط الإطارات. كما تشكل الصيانة الدورية وتبديل الإطارات بصورةٍ مُنتظمة ضمانةً تقي من الحوادث الناجمة عن الإفراط في الاستخدام والاهتراء نتيجة عوامل غير طبيعية.

اليوم وبفضل النظام الذكي لمراقبة تضرر الإطارات من بريجستون، أصبح بالإمكان اكتشاف الخلل عند وقوعه بالاستعانة ببيانات أجهزة الاستشعار و»منصة مايكروسوفت لربط السيارات».


وتقوم هذه التقنيات الجديدة بتنبيه السائقين فورَ اكتشاف أيَّة حالات خلل، وتتيح لهم إمكانية التعامل مع الموقف، ويُعتبر هذا النظام الجديد الوحيد من نوعه حالياً، إذ تتطلب النُظُم الأخرى تركيب تجهيزاتٍ إضافية لتكون قابلةً للتشغيل. ويمكن من خلال هذه التقنية تحديد موقع المركبة عند تعرض الإطارات للضرر، مما يتيح كشف أماكن وجود حُفر أو أجسام خطرة على الطرقات وإيصال هذه المعلومات إلى الجهات المعنية وبالتالي دعم جهودها في تعزيز سلامة الطُرُقات. ويتوقع أن يزداد الاعتماد على هذا النظام مع تسارُع التوجه نحو اقتناء المركبات ذاتية الحركة، فهو يتيح لهذه المركبات النقل التلقائي للمعلومات بشأن وجود أجسام خطيرة على الطُرقات، بالتالي تجنب المركبات الأخرى خطر الاحتكاك والتصادُم بهذه الأجسام.

وقال لاورنت دارتو الرئيس التنفيذي في «بريجستون الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا»، إن «التحول الرقمي يشكل جزءاً أساسياً من استراتيجية عمل بريجستون، ويعدُّ التعاون مع رواد التكنولوجيا ضرورةً حتمية لدعم عملياتنا الحالية وبرامجنا المُستقبلية. وفي هذا الإطار، ستساهم شراكتنا مع مايكروسوفت في إيصال النظام الذكي لمراقبة تضرُّر السيارات لملايين السائقين حول العالم استمراراً لمساهمتنا في تعزيز السلامة المرورية». بدورها، قالت تارا براكريا المدير العام «أزور موبيليتي» و»منصة مايكروسوفت لربط السيارات»: «من خلال شراكتها مع قطاع صناعة السيارات ومنتجاتها، ستتمكن مايكروسوفت من توسيع نطاق خدماتها لتشمل تطبيقات وتقنيات التنقل. ونسعى من خلال هذه الشراكة لتعزيز المساهمة في جعل قيادة المركبات أكثر أماناً. وستتمكن بريجستون من خلال منصة مايكروسوفت من إحداث نقلةٍ نوعية في هذا المجال من خلال ابتكار نظامها الذكي لمراقبة تضرُّر إطارات السيارات».