صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4491

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الغانم: جلسة المجلس بعد استكمال التقارير الصحية لبعض النواب

«حقوق الإنسان» البرلمانية: العفو عن 1200 سجين قريباً

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن مكتب المجلس سيجتمع هذا الأسبوع لبحث إمكانية عقد جلسة الأسبوع المقبل، بعد استكمال التقارير الصحية المتعلقة ببعض النواب، وعقب التنسيق مع الحكومة.

وصرح الغانم، أمس، بأن المكتب ناقش إمكانية عقد جلسة هذا الأسبوع، لكن إلى الآن لم تصل التقارير الصحية من «الصحة»، لافتاً إلى أنه تم فحص 38 نائباً وتبقى آخرون لم يتم فحصهم، وفور استكمال التقارير عما حدث في الجلسة الماضية سيكون للمكتب اجتماع لاحق الأسبوع الجاري.


وبينما أكد أن المجلس لن يعقد جلسة هذا الأسبوع، معرباً عن أمله استكمال الإجراءات اللازمة لعقدها في الأسبوع القادم، قال الغانم: «تحدثت وأخي رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد في هذا الموضوع، وسنناقش الأمر بعد استكمال التقارير الصحية».

إلى ذلك، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية النائب د.عادل الدمخي إن «لجنة العفو الأميري تجاوبت مع توصياتنا بالعفو عن 1000 سجين في فبراير الماضي، وأبلغتنا أمس أن عفواً مباشراً سيشمل 1200 شخص قريباً، وسيتم تقليل المدة عن نحو 1000»، مؤكداً أن ذلك سيؤدي إلى تخفيف عدد المحكومين إلى 2000 بعدما كان أكثر من 5000 سجين.

وصرح الدمخي، عقب اجتماع اللجنة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، أمس، بأن الاتصال المرئي بين السجناء وأهاليهم سيستمر، «كما تم إبلاغنا بتوافق بين الداخلية والسلطة القضائية على اعتماد هذه التقنية في جلسات التقاضي، خصوصاً في تجديد العقوبة بدلاً من نقل السجين، مما سيخفف من ضغط العمل».