طهران: بغداد ستحاكم قتلة قاسم سليماني

نشر في 02-07-2020
آخر تحديث 02-07-2020 | 00:00
الناطق باسم السلطة القضائية غلام حسين اسماعيلي
الناطق باسم السلطة القضائية غلام حسين اسماعيلي
شدد المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران، غلام حسين إسماعيلي، على أن بلاده "لن تتخلى عن دماء قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني"، الذي قتل بصحبة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبومهدي المهندس في ضربة أميركية جوية بمطار بغداد مطلع يناير الماضي.

وعلّق المتحدث على إعلان بلاده "قائمة حمراء" بأسماء 36 مسؤولاً في الولايات المتحدة ودول أخرى، على رأسهم الرئيس دونالد ترامب، ورفض الدول الغربية والشرطة الدولية (الإنتربول) النظر في الطلب الإيراني، على اعتبار أن القضية سياسية، قائلا: "أينما كان التحقيق مطلوباً، ستعقد المحكمة داخل البلاد، وستكون هناك محاكمات في العراق حيثما تكون هناك حاجة، ونحن تعاطينا مع القضاء العراقي منذ الأيام الأولى للحادث".

وأشار إلى أنه "تم التعرف على المتورطين والأشخاص الذين أعلنوا رسمياً مسؤوليتهم"، مضيفاً "نحن نلاحقهم لكي تتم محاكمتهم ومعاقبتهم في أي وقت نتمكن فيه من اعتقالهم".

يذكر أن تصريحات إسماعيلي تأتي في وقت يشهد العراق صراعاً بين رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي وجماعة "حزب الله- العراق"، التي تتهمه بالتواطؤ في غارة المطار حين كان يشغل منصب رئيس جهاز الاستخبارات.

back to top