صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4491

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بعوضة النمر تغزو العاصمة الجزائرية

  • 02-07-2020

رصدت مؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة، وجود بعوض النمر على مستوى 24 بلدية في العاصمة الجزائرية.

ونقل موقع سكاي نيوز، أمس، عن صحيفة النهار الجزائرية، تصريحاً للمدير العام لمؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة، حميمي مصطفى، أشار فيه إلى أن المؤسسة "خصصت 16 فرقة لمكافحة بؤر بعوض النمر، في مختلف أنحاء ولايات الجزائر، بعد تسجيل وجودها في نحو 24 بلدية"، لافتاً إلى أن عملية رصد هذه البؤر مازالت مستمرة.

وقال مصطفى إن ظاهرة انتشار بعوض النمر في الجزائر العاصمة، ارتفعت من 14 بلدية سنة 2016 إلى 22 بلدية السنة الماضية، لتصل هذه السنة إلى 24 بلدية.

ويتم رصد البعوضة الخطيرة من الفرق المختصة بطرق تقنية، حيث يتم وضع أفخاخ خاصة عبر الولاية تجمع من خلالها معلومات عن يرقاتها ونموها.


ولمكافحة انتشار البعوضة تم إطلاق حملة لمكافحة البعوض العادي بداية يونيو، إضافة إلى حملة لمكافحة بعوض النمر منتصف الشهر المنقضي عبر البلديات التي تأكد انتشارها، كما تم تخصيص فرق مجهزة بجميع التجهيزات والعتاد الخاص بعمليات التعقيم والتطهير التي تجوب كل البلديات المعنيَّة، للقضاء على بؤر وجودها.

وأُطلق على الحشرة اسم بعوضة النمر نسبة إلى الخطوط البيضاء والسوداء في أطرافها، وهي صغيرة جداً، مقارنة بالبعوض العادي، وتنتشر في الفترة ما بين مايو إلى نوفمبر.

وتسبِّب بعوضة النمر ثلاثة أنواع من الحمى (الضنك، الزيكا، شيكونغونيا)، وهي أمراض لا علاج أو لقاح لها، كما أن أعراضها متشابهة، وتبدأ بالحمى.

ويُعد جنوب شرق المحيط الهندي أصل موطن بعوضة النمر، حيث تنطلق من هناك عبر التجارة العالمية، وبالأخص تجارة السيارات والمركبات.