صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4499

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مرام البلوشي: المشاريع المسرحية معلّقة حتى تتضح الرؤية

كشفت لـ الجريدة• أن منع السفر بسبب فيروس كورونا حال دون ظهورها في «كنّا أمس»

تسببت أزمة «كورونا» في تعطيل عدد من المشاريع الفنية التي قطعت فيها الفنانة مرام البلوشي باعاً كبيراً، في حين نجحت في أن تطلّ بوجهين مختلفين في دراما رمضان الماضي من خلال مسلسلي «آل ديسمبر» و«الكون في كفة». وحول مشاريعها الجديدة والمعطلة، كان لـ «الجريدة» معها هذا اللقاء.

• كان لك حضوران مختلفان رمضان الماضي.

- كنت موفقة للظهور في الدراما الرمضانية بوجهين مختلفين تماما، فمسلسل "آل ديسمبر" عمل فانتازي يعطي الفنان مساحة كبيرة للإبداع بحريّة، وقد جسّدت فيه دور "طلقة بنت عودة آل ديسمبر"، وذلك بصحبة الفنان الكوميدي الكبير طارق العلي وباقة من أجمل النجوم، كالفنان جمال الردهان وميس كمر وأختي مي البلوشي وفي الشرقاوي وعبدالله الخضر، إلى جانب النجوم الشباب، أما "الكون في كفة"، فقد جسدت دور زوجة محمود، وهو مسلسل اجتماعي كالعديد من أعمالنا المحلية، لكنه يسلط الضوء لأول مرة على تسلّط الأخت الكبرى على إخوانها الرجال وزوجاتهم، وكان للمسلسلين وقعان مختلفان على الجمهور دون أي شعور بالتكرار أو التشابه.

إجادة اللهجة

• ما أبرز الصعوبات التي واجهتيها حال تصوير العملين؟

- بالنسبة لـ "آل ديسمبر" كانت مشكلة إجادة اللهجة البدوية، فكنت أخطئ فيها أحيانا، لكن المؤلف والمنتج بندر السعيد كان حريصاً على وجود مصحح للهجات بموقع التصوير، لتصحيح أي خلل في مراحله الأولى، وكان لذلك دور كبير في خروج العمل بالجودة والتماسك اللذين لاحظهما الجمهور. أما مسلسل "الكون في كفة" فلم أجد صعوبة في تصويره، لكن بعض الانتقادات التي علّق بها الجمهور كانت تحتاج منّي إلى رد واضح، حيث انتقد العديد من المشاهدين ردة فعلي حينما رزقني الله بطفل من ذوى الاحتياجات الخاصة، وعانيت من صدمة وبكيت بحرقة، والجمهور رأى أن تعاملي مع الموقف لم يكن لائقا، وكان يتعيّن عليّ أن أتقبّل الطفل بصورة أفضل، و

لكن صدمتي لم تكن رفضا له، بل إحساسا بالذنب في حقه، لأن الأطباء حذّروني من الحمل وخطورة ذلك على صحة الطفل، ولذلك شعرت بالذنب الكبير تجاه ابني الذي أنجبته في ظروف غير ملائمة، فتحمّل هو ذنب جهلي.

صلة قرابة

• هل ظهورك وأختك الفنانة مي البلوشي في "آل ديسمبر" كان مفيدا للعمل؟

- الجمهور يترقّب مشاهدتي مع هند ومي في عمل واحد، كما يحب ظهور الفنانين الإخوة أو المتزوجين أو غيرهم ممن تربطهم صلة قرابة أمام الشاشة معا، ويحبون مشاهدة حضورهم المشترك في المشاهد وتأثير علاقتهم الشخصية على العمل، ولكن الفنان لا بدّ أن يفصل بين حياته وعمله، غير أن ظهور مي كصديقتي في المسلسل وزوجة أخي الفنان جمال الردهان كان له وقع جميل على الجمهور، وقد كان مقررا ظهور ثلاثتنا أنا ومي وهند في مسرحية "للحريم فقط" في 2018، لكن انشغال مي حال دون مشاركتها، كما قدّمنا معا عددا من الأعمال منها مسلسل "المحتالة" في 2016.


دور مناسب

• انطلق تصوير مسلسل "دفعة بيروت" دون مشاركتك... فهل أزعجك ذلك؟

- بالعكس، فقد شاركت في مسلسل "دفعة القاهرة"، وحققنا نجاحا كبيرا حين عرضه رمضان 2019، ولكن هذا لا يعني مشاركتي "دفعة بيروت"، نعم بعض الفنانين مستمرون، لكن بعضهم لم يشارك، وأعتقد أنه لو كان هناك دور يناسبني بالمسلسل كنت شاركت به، وفي النهاية أتمنى لزملائي التوفيق، وأن يقدموا جزءا مميزا يستكمل نجاح الجزء الأول.

أعمال مؤجلة

• كان لديك مشاريع فنية قبل أزمة "كورونا"، فما موقفها حاليا؟

- المشاريع المسرحية معلّقة حتى تتضح الرؤية لحين عودة المسرح، فلقد كان من المفترض أن أقدّم مسرحية جديدة مع الفنان القدير عبدالعزيز المسلم، وذلك بعد النجاح الذي حققته مسرحيتنا الأخيرة "خطوات الشيطان"، واستعددنا بالفعل لمسرحية جديدة، ولكن توقفت بفعل الأزمة، إلى جانب مسرحية أخرى كان يجري التجهيز لها مع الفنان بندر السعيد.

وعلى مستوى الدراما التلفزيونية، فقد تسببت قيود حظر السفر في منع ظهوري بالمسلسل الإماراتي "كنّا أمس"، حيث سافرت بالفعل إلى أبوظبي وصورت نصف العمل تقريبا، وعدت للكويت لاستكمال أعمالي، على أن أعود مجددا إلى أبوظبي واستكمال التصوير، لكن حظر السفر حال دون عودتي، فتمت الاستعانة بفنانة أخرى جسّدت الدور، وتم عرض المسلسل في الموسم الرمضاني.

شخصية «حنان»

• متى يتم استئناف تصوير مسلسلك الجديد "بيت بيوت"؟

- في القريب بإذن الله، حيث لم يتبق سوى 20 بالمئة تقريبا من العمل، وأجسد من خلاله شخصية "حنان"، وهي مختلفة تماما عما قدّمته رمضان الماضي، واتفقنا على العودة لاستئناف التصوير قريبا بمجرد الحصول على موافقة الجهات الأمنية والصحية، وسط إجراءات احترازية داخل موقع التصوير، وفي النهاية الله هو الحافظ، ولكن أولا عليّ أن أؤدي بعض التمارين للتخلص من الوزن الزائد، نتيجة طول فترة المكوث في المنزل خلال أزمة حظر التجوال المفروضة بالبلاد.

استئناف تصوير «بيت بيوت» قريباً بمجرد الموافقة الأمنية

الجمهور يترقّب مشاهدتي مع هند ومي في عمل واحد