صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4499

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشركة الوطنية العقارية: نسعى لديون أقل من 100 مليون دينار

عمومية الشركة تقر توزيع أسهم منحة بنسبة 5% من رأس المال

  • 02-07-2020

قال العيسى إن «الوطنية العقارية» أحرزت تقدماً في عملية تطوير مجمع ريم مول الواقع في جزيرة الريم في أبوظبي، والذي يعد من أكبر مشاريع التجزئة والتسلية وتناول الطعام والترفيه.

عقدت الشركة الوطنية العقارية أمس اجتماع جمعيتها العمومية العادية للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والتي وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المئة من رأس المال، أي ما يعادل 5 أسهم لكل 100 سهم، وقد عقد الاجتماع إلكترونياً بسبب التدابير الاحترازية الحالية التي يجري تنفيذها نتيجة لوباء «كوفيد- 19».

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الرئيس التنفيذي، فيصل جميل سلطان العيسى: «اتخذت إدارة الوطنية العقارية كل تدابير إدارة المخاطر اللازمة من أجل مواجهة تداعيات أزمة «كوفيد– 19» الحالية».

وأضاف «كما تواصل الشركة تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز وضعها النقدي من خلال تخفيض مستوى ديونها الى أقل من 100 مليون دينار، وتقليل المطلوبات والمصاريف الى الحد الأدنى، مع التركيز على تحسين أداء أصولها التشغيلية، وتطوير مشروعيها الضخمين،مجمع ريم مول في أبوظبي ومشروع جراند هايتس في مصر».

وأحرزت الشركة تقدماً في عملية تطوير مجمع ريم مول الواقع في جزيرة الريم في أبوظبي، والذي يعد من أكبر مشاريع التجزئة والتسلية وتناول الطعام والترفيه، حيث يضم أكثر من 450 متجراً سيستقطب كبرى العلامات التجارية العالمية والإقليمية، التي سبق أن أكدّت تأجيرها في المجمع.

أما في مصر، فقد بلغ مشروع «جراند هايتس» السكني المتكامل والضخم مرحلة متقدّمة من التطوير وتسليم الوحدات السكنية، ويمتد هذا المشروع على مساحة إجمالية تبلغ أربعة ملايين متر مربع يلبي الاحتياجات السكنية لعدد السكان المتنامي في القاهرة وضواحيها.

وأضاف سلطان: «يُعد كل من مجمع ريم مول ومشروع جراند هايتس من الاستثمارات الواعدة، التي ستمكّن الشركة من تعزيز مركزها المالي عبر تنويع مصادر دخلها التشغيلية في السنوات القادمة».

«وقد قامت الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بعملية تخارج من أحد استثماراتها، وتم استخدام جزء أساسي من إيرادات هذه العملية في خفض ديون الشركة، حيث تم خفض ديون الشركة لدى بنوك كويتية بمقدار 5.8 ملايين دينا، كما تم خفض مجموع الديون والمطلوبات بمقدار 9.4 ملايين دينار».

وتدير «الوطنية العقارية» في الكويت مشروع الواجهة البحرية سوق شرق، ومنتجع الجون. وفي الأردن، تمتلك الشركة وتدير مجمع جنوب العقبة الاستثماري الذي يوفر مساحات مخصصة للتخزين والمصانع والشركات والخدمات اللوجستية على مساحة 1.5 مليون متر مربع. وفي ليبيا، يُعد مشروع بالم ريزيدانسز السكني من المشاريع الأكثر أماناً ورقياً بموقعه على ساحل البحر الأبيض المتوسط في منطقة جنزور، إحدى ضواحي العاصمة طرابلس. وفي أربيل - العراق، تمتلك الشركة عقاراً تم تطويره جزئياً على مساحة 104 آلاف متر مربع، ويقع على طول طريق مهم، وتسعى الشركة إلى الحصول على المزيد من فرص التطوير في الموقع.


أبرز المؤشرات المالية لعام 2019:

• إيرادات التشغيل بلغت 17.2 مليون دينار.

• بلغ صافي الربح 11.4 مليون دينار مقارنة بـ10.8 ملايين في 2018.

• ربحية السهم بلغت 8.39 فلوس مقابل 7.55 فلوس في 2018.

• بلغ إجمالي الأصول 482.9 مليون دينار مقارنة بـ477.7 مليون دينار في 2018.

• نسبة صافي الدين إلى حقوق الملكية بلغت 0.43 مقارنة بـ 0.5 في 2018.

• بلغت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم 272.6 مليونت مقارنة بـ 257.8 مليونا في 2018.

تأسست الشركة الوطنية العقارية عام 1973، وهي شركة مدرجة في بورصة الكويت، وتقوم الشركة بالاستثمار وتطوير وإدارة العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعمل حالياً على تطوير مشاريع بقيمة إجمالية تتجاوز ملياري دولار أميركي. وتُركز الشركة على مزيج من القطاعات تضم عقارات مجمعات التجزئة، والعقارات التجارية والسكنية في المنطقة. وبالإضافة إلى عملياتها الرئيسية في قطاع العقار، فإن «الوطنية العقارية» هي أكبر مساهم بحصة نسبتها 22.3 في المئة في شركة أجيليتي للمخازن العمومية، وهي من الشركات الرائدة في قطاع الخدمات اللوجستية على مستوى العالم.