صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4495

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة النفط: العمل وفق إجراءات وقائية صارمة

تنفيذ كل الأعمال عبر منظومة إلكترونية ذكية

  • 01-07-2020

قال وكيل وزارة النفط الشيخ د. نمر المالك الصباح، إن الوزارة حرصت على اتباع أقصى الإجراءات الاحترازية الصحية الصارمة للعودة الآمنة للموظفين إلى العمل من جديد، بعد قرار مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية باستئناف الأعمال في الجهات الحكومية ضمن المرحلة الثانية من مراحل العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية بعد انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».

وأوضح الشيخ د. نمر الصباح في بيان صحافي أمس، أنه تم تحديد عدد ساعات العمل خلال المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للعمل لتصبح أربع ساعات، إذ يبدأ دوام العمل الرسمي في الوزارة من الساعة التاسعة صباحاً وينتهي الواحدة ظهراً خلال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس، لافتاً إلى أنه لا يسمح لغير الواردة أسماؤهم في جداول المكلفين بالعمل أو من تقرر اعفاؤهم بالكشوف الخاصة بالدوام أو الحضور لمقر العمل.

وأشار إلى انه على كل الوحدات التنظيمية في الوزارة وفي جميع الأحوال ألا يزيد عدد العاملين بها في اليوم الواحد على 30 في المئة من إجمالي عدد العاملين في المبنى الواحد، على أن يكون دوام الإشرافيين طوال أيام الأسبوع «مدير- مراقب- رئيس قسم».


وذكر أنه تم تجهيز خطة عودة العاملين في وزارة النفط وفق الخطط المرسومة من مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية، وتم توزيعها قبل مباشرة الموظفين لأعمالهم عبر البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة، إذ تم إلزام كل الموظفين بالتباعد الاجتماعي ووضع الكمامات والتقيد بها وفقاً للقانون رقم 83 لسنة 2020 الصادر من وزارة الصحة.

وقال إن إجراءات تنظيم العمل داخل وزارة النفط تفرض عقد الاجتماعات من خلال برنامج «Microsoft Teams» ومنع الاجتماعات الاعتيادية، وتحديد الوظائف التي تتطلب الوجود في المكتب والأخرى التي من الممكن إنجازها عن بعد حتى يتم تكليف الموظفين بما يتناسب مع طبيعة عملهم وتقليل التجمع في مبنى الوزارة، كما أنه يمنع استقبال الزوار من الخارج.

وحول الإجراءات التي تخص الموظفين خلال عودتهم للعمل، ذكر الشيخ د. نمر الصباح أنها تشمل التنبيه على الموظفين عدم المصافحة وغسل اليدين جيداً باستخدام الماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية أو بفركها بمطهر كحولي، فضلاً عن تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم وتجنب لمس الأسطح في أماكن العمل قدر الإمكان.

وأشار إلى أن وزارة النفط ستقوم بتعزيز سلوكيات الوقاية للموظفين من خلال الحرص على عدم إغلاق أبواب المكاتب وذلك للتهوية المستمرة وتجنب استخدام الأغراض المكتبية والشخصية للآخرين، كما سيحافظ العاملون على مسافة آمنة لا تقل عن متر ونصف المتر، وسيتم تنظيف وتعقيم المكاتب يومياً قبل حضور الموظفين لمقرات العمل مع توفير المطهرات والمعقمات ووضع علامات توضيحية على أرضيات المصاعد توضح المسافات المسموح بها بين الموظفين.