«كيبيك» تؤهل شركات عالمية للتنافس على صيانة مرافق «الزور»

نشر في 29-06-2020
آخر تحديث 29-06-2020 | 00:00
الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)
الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)
علمت «الجريدة» من مصادر نفطية مطلعة أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) أهّلت عدة شركات عالمية للتنافس على عقد خدمات هندسية مدته نحو 5 سنوات في مجمع الزور الذي يضم مصفاة الزور ومجمع الزور للبتروكيماويات.

وأضافت المصادر أن الشركات المؤهلة ستقدم عطاءاتها في الفترة القليلة المقبلة لاختيار شركة من الشركات التي تم تأهيلها؛ متوقعة أن تبلغ قيمة العقد مئات الملايين من الدولارات.

وأشارت الى أن نطاق العقد يشمل تزويد «كيبيك» بأعمال الهندسة والتصميمات الأولية والخدمات الاستشارية، حيث تغطي هذه الخدمات مصفاة الزور ومجمع الزور للبتروكيماويات ومرفق الغاز الطبيعي المسال التابع للمشروع.

ولفتت إلى أنه تم الانتهاء من 96 في المئة من أعمال البناء في مصفاة الزور، حيث تم إعدادها لتكون طاقتها التكريرية ما يفوق 615 ألف برميل نفط يوميا؛ متوقعة بدء تشغيلها مع الربع الأخير من العام الحالي، ومبينة أن حجم الطاقة التكريرة للمصفاة سيمثل نحو نصف طاقة التكرير في الكويت.

وأفادت بأنه منذ المراحل المبكرة من التصميم والتطوير، تم نشر استراتيجيات الصيانة في الزور، لافتة الى أن «كيبيك» ستكون مسؤولة عن تشغيل المصفاة بشكل كامل.

back to top