صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4567

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بورشه 911 كاريرا الجديدة كلياً... تاريخ يستعرض نفسه

● كاريرا إس وكاريرا 4 إس بقوة 450 حصاناً
● مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات

جاء الجيل الثامن من الأسطورة الألمانية بورشه 911 الجديدة كلياً، بعد مرور 57 عاماً، متضمناً تغييرات جذرية شملت التصميم والمواصفات لتبدو أجمل وأسرع مع الحفاظ على جيناتها الوراثية بعد خروجها بمحرك 450 حصاناً لكل من كاريرا إس وكاريرا 4 إس، مرتبطة بناقل حركة مزدوج القابض مؤلف من ثماني سرعات من طراز (PDK). وفي صفحة السيارات الأسبوعية اليوم، اختارت «الجريدة» هذه الأسطورة للحديث عنها، بعد تجربتها في شوارع البلاد، بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري للعلامة في الكويت.

بعد مرور 57 عاماً على اصدارها الأول، جاء الجيل الثامن من الأسطورة الألمانية بورشه 911 الجديدة التي تعتبر السيارة الأسرع والأقوى والأكثر كفاءة من أي وقت مضى بعد الكشف مؤخراً عن طرازيها الجديدين بورشه 911 كاريرا إس ذات الدفع الخلفي، وبورشه 911 كاريرا 4 إس ذات الدفع الرباعي.

ومن أبرز ما يتميز به الطرازان الجديدان ما طرأ على تصميم وأداء السيارة التي تعتبر من بين السيارات الرياضية الأكثر تميّزاً بين منتجات بورشه بعد ان كانت فئة الطرازات التي يتمركز محركها في المؤخرة قد شهدت إعادة تصميهما، وأصبحت الآن تتباهى بمظهرها القوي الذي يشيد بتاريخها، وفي الوقت نفسه تواكب المستقبل من خلال مجموعة من التقنيات أدخلت على طابعها الأصيل دون أن تغيّر من هويتها.

زيادة 30 حصاناً

وزوّد الطرازان الجديدان من بورشه بمحركٍ مسطح سداسيّ الأسطوانات مع شاحن توربيني بقوة 450 حصاناً، وهو ما يعادل زيادة قدرها 30 حصاناً مقارنة بالجيل السابق من المحركات. وحطم الطرازان الجديدان من بورشه 911 زمن الأربع ثوان الذي سجّلته أجيالهما السابقة في الانطلاق من السكون إلى 100 كم/الساعة، حيث تصل سيارة 911 كاريرا إس ذات الدفع الخلفي إلى سرعة 100 كم/الساعة خلال 3.7 ثوان، بينما تحتاج سيارة 911 كاريرا 4 إس إلى 3.6 ثوان فقط لبلوغ 100 كم/الساعة، وهذا يجعل كلا الطرازين أسرع بواقع 0.4 ثانية من أجيالهما السابقة.

أما إذا زودت السيارة بمجموعة "كرونو" الرياضية التي تأتي كتجهيز اختياري، ينخفض زمن التسارع بواقع 0.2 من الثانية. وتُنقل طاقة المحرك إلى العجلات في هذين الطرازين الجديدين من خلال ناقل حركة مزدوج القابض مؤلف من ثماني سرعات من طراز (PDK). وتصل السرعة القصوى لسيارة بورشه 911 كاريرا إس إلى 308 كم/الساعة، بينما تبلغ السرعة القصوى لسيارة بورشه 911 كاريرا 4 إس إلى 3٠6 كم/الساعة.

أما استهلاك الوقود "حسب معايير دورة القيادة الأوروبية الجديدة" في سيارة بورشه 911 كاريرا إس، فيبلغ 8.9 لترات/100 كم، بينما تحتاج بورشه كاريرا 4 إس إلى 9 لترات/100 كم.

الملامح المعهودة

بقيت الملامح المعهودة في سيارات بورشه 911 حاضرة في السيارة الجديدة، حيث استمدّ التصميم الخارجي شكله من الأجيال السابقة، فبقيت السيارة مألوفة، ولكنها جديدة بلا شك. كما جاء الجيلُ الثامن أكثر قوة من حيث الحضور، حيث وسّعت بورشه أقواس العجلات بشكل لافت، بما في ذلك الأقواس فوق العجلات الأمامية التي يبلغ قياسها 20 بوصة، وأقواس العجلات الخلفية التي يبلغ قياسها 21 بوصة، كما تم توحيد أبعاد المؤخرة في جميع الطرازات، مع إبراز الجزء الوسطي المتميز بالخط الرفيع.

أما ما يتعلق بمقدمة السيارة، فأصبح هيكلها الآن أعرض بواقع 45 ملم، وزُودت الأبواب بمقابض تنبثق كهربائياً لتؤكد على الانسيابية في الجوانب، وجاء غطاء محرك السيارة بتجاويفه الواضحة، ليستحضر في الأذهان تصميم الجيل الأول من سيارات 911. أما في مؤخرة السيارة، فأصبحت جميع الطرازات تتميز بمشتت الهواء الخلفي، الذي بات الآن أعرض بشكل لافت ويتخذ وضعياتٍ متباينة، إضافة إلى شريط المصابيح الخلفية الأنيق الذي يبدو قطعة واحدة.

وبصرف النظر عن توصيف السيارة بين مقدمة ومؤخرة، فإن الغلاف الخارجي للهيكل بأكمله أصبح الآن مصنوعاً من الألمنيوم.

داخلية أجمل

ويتميز التصميم الجديد كلياً للمقصورة بتفاصيل واضحة وخطوط مستوية في لوحة القيادة التي زودت بأدوات التحكم المستوحاة من طرازات 911 من حقبة سبعينيات القرن الماضي. وتبرز إلى جانب لوحة العدادات المركزية، التي تعتبر مثالية في سيارات بورشه، شاشتان رفيعتان بدون إطار لتزويد السائق بالمعلومات اللازمة.

وأصبح قياس الشاشة الوسطى المخصصة لنظام بورشه لإدارة الاتصالات (PCM) 10.9 بوصة وبات بالإمكان تشغيلها بسهولة دون تشتيت انتباه السائق بفضل التصميم الجديد للمقصورة. وأسفل هذه الشاشة توجد مجموعة مدمجة بخمسة أزرار من أجل الوصول المباشر إلى الوظائف المهمة في السيارة. كما خضع تصميم المقاعد أيضاً للتعديل الجذري.

تحسينات ديناميكية


وحققت سيارة بورشه 911 الجديدة تطوراً في ديناميكية القيادة، وذلك بإدخال التوليفة الجديدة من العجلات المتباينة بالحجم؛ فقياس عجلات المحور الأمامي يبلغ 20 بوصة، بينما يبلغ قياس عجلات المحور الخلفي 21 بوصة، وفي الوقت نفسه، أصبحت العجلات المثبتة على المحور الخلفي أعرض بكثير من عجلات المحور الأمامي.

وتؤدي هذه التوليفة إلى زيادة استقرار السيارة وتوازنها وقوّة السحب، إضافة إلى أن تعويض الزيادة والقصور في توجيه عجلة القيادة قد حسّن من مستوى السلامة في السيارة. ويأتي الجيل المطور من نظام التحكم النشط بالتعليق (PASM) ليُضفي الكمال على تصميم الهيكل، حيث طوّرت بورشه هذا النظام خصيصاً لسيارة 911 الجديدة.

خاصية Wet

كانت شركة بورشه السبّاقة عالمياً في تطوير خاصية "Wet" التي تأتي في السيارة الجديدة كتجهيزٍ أساسي، وتتمثل مزايا هذه الخاصية في الكشف عن تجمعات المياه على الطريق، ومن ثم تهيئة أنظمة التحكم وفقاً لذلك، وتعرض تنبيهاً للسائق الذي يستطيع بدوره إعداد السيارة لتعزيز مستوى الأمان من خلال الضغط ببساطة على زر مخصص أو استخدام مفتاح تغيير أنماط القيادة الموجود على عجلة القيادة (مجموعة كرونو الرياضية).

المصابيح الأمامية ونظام «PDLS Plus»

تعتبر مجموعة المصابيح الأمامية الاختيارية التي تعمل بتقنية LED مع نظام "PDLS Plus" تطوراً لافتاً في سيارة بورشه 911 الجديدة.

ويتألف مركز الطاقة في مجموعة المصابيح الأمامية التي توظف نظام بورشه للإضاءة الديناميكية (PDLS) من 84 صمام LED مستقلا. ويتوافق شعاع الضوء الذي تولّده هذه المجموعة مع ضوء الليزر من حيث مداه وشدّته، ويتوزع هذا الشعاع بحيث يستفيد السائق دائماً من أقصى قدر من الإنارة على الطريق، دون إبهار مستخدمي الطريق الآخرين أو إزعاجهم.

أسعارها تبدأ من 37300 دينار

كشف مركز بورشه الكويت أن أسعار 911 كاريرا إس كوبيه تبدأ من 37.300 دينار، في حين أن أسعار 911 كاريرا 4 إس كوبيه تبدأ من 39.600 دينار، مشيرا إلى أن سيارة بورشه 911 الجديدة بطرازيها كاريرا إس وكاريرا 4 إس أصبحت الآن متوافرة لدى المركز.

تجربة الجريدة.: الصعود للسرعات في ثوان

كان من اللافت خلال قيادة لأسطورة المحركات الالمانية بورشه 911 الجديدة كلياً، وفي جيلها الثامن، امكانية هذه المركبة الوصول الى سرعات عالية خلال ثوان لا يمكن للعقل ان يتخيلها، لتجعل من رحلة القيادة إثارة ما بعدها اثارة واستمتاعاً مطلقا.

وشهدت تجربة "الجريدة" قيادة كاريرا 4 إس الجديدة بدعوة مشكورة من مركز بورشه الكويت، الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت، انطلاقاً رهيباً على الطرقات السريعة والتي صاحبها ثبات ما بعده ثبات من بورشه كما هو معهود منها، ففي بورشه كلما ارتفعت السرعة ارتفع الامان والثبات، وهو ما يميزها عن غيرها من المركبات الأخرى.

ولعل في الانطلاق جمال ما بعده جمال في القيادة خلال الشعور بسرعة الانطلاق، والذي يأتي بثقة كبيرة يشعر بها كل من يقود هذه المركبة، فالصعود بها الى سرعات عالية لا يعني المخاطرة مع بورشه، بل الاستمتاع الآمن في قيادة المركبات الرياضية، وهو الشعور الذي لا يوجد في كثير من المركبات.

وكان من اللافت في بورشه الجديدة رحابة داخليتها، بعد ان جاءت بشكل اوسع وبتفاصيل افخم من السابق، بعد تزويد داخليتها بشاشة لمس كبيرة يصل حجمها اكبر من 10 بوصات وبنظام ملاحة ذكي وبأزرار لمس غير مسبوقة، لتصبح الداخلية بالمجمل باللمس، ما يعكس درجة الذكاء والتطور في هذه المركبة.

وأثناء الانطلاق كان هناك النغم الذي مازالت تحتفظ فيه كاريرا أبا عن جد، لم يتغير كما هو الحال في التصميم، لتحافظ بذلك وفي جيلها الثامن على حمضها النووي DNA وبكل فخر.