صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4495

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركة أجيليتي تحجز 1000 شاحنة كهربائية من Hyliion

طارق سلطان: التقنية ستغير قواعد اللعبة وستضطر معها جميع الشركات للتغيير

  • 28-06-2020

أعلنت شركة Hyliion، العاملة في توفير حلول المحركات الكهربائية للشاحنات التجارية من الفئة 8، أنها أطلقت Hypertruck Electric Range Extender (ERX)، وهي وحدات كهربائية لنقل الحركة مخصصة لشاحنات المسافات الطويلة وتوفر أداء فائقاً، وتخفض من الانبعاثات الكربونية، وتساعد على خفض التكاليف لصناعة النقل العالمية.

وعززت «أجيليتي» التي تعمل في 100 دولة بإجمالي إيرادات سنوية تبلغ 5.2 مليارات دولار من إطلاق Hypertruck ERX، اذ قامت الشركة بالمصادقة على طلب مسبق لـعدد يصل حتى 1000 شاحنة، كما وافقت أيضاً على الاستثمار في الاكتتاب الخاص الذي ستقوم به شركة Tortoise Acquisition Corp. (NYSE: SHLL) بعد عملية الدمج التي أعلنتها مع Hyliion مؤخراً.

وبهذه المناسبة، قال توماس هيلي الرئيس التنفيذي والمؤسس لـ «Hyliion»: «إن الشركة تمهد الطريق نحو قطاع نقل يعتمد على استخدام الكهرباء. إن حلنا العملي يعالج أهم احتياجات أساطيل النقل، التي تتمثل في توفير التكاليف، وخفض الانبعاثات، وبنية تحتية أساسية للوقود يمكنها دعم السفر لمسافات طويلة. ونحن نشهد بالفعل اهتماماً ملحوظاً بـ Hypertruck ERX من الشركات، مثل أجيليتي، ممن يبحثون عن حلول كهربائية يمكن دمجها بسهولة».

وبفضل مجموعة نقل الحركة الكهربائية ومولد يعمل بالغاز الطبيعي لإعادة شحن البطارية، تستطيع شاحنات Hypertruck ERX السير لمسافات تتجاوز الـ 1000 ميل. كما تقوم وحدة التحكم المبتكرة بإنتاج الكهرباء ضمنياً وبتكلفة أقل بنسبة 30 في المئة تقريباً من متوسط تكلفة الشبكة، مما ينتج عنه توفير نحو تكاليف الملكية مدة 7 سنوات ولا يضاهيها في ذلك أي من الشاحنات التي يتم تطويرها من الفئة 8، وتعمل بالديزل أو بالبطاريات الكهربائية (BEV) أو بخلايا وقود الهيدروجين (FCEV).


وفي هذا الصدد، قال طارق سلطان نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ «أجيليتي»: «ستغير تقنية Hyliion قواعد اللعبة لدرجة ستضطر معها جميع الشركات، وخاصة شركات البضائع الاستهلاكية، التكيف مع هذا التغيير. إنه نجاح ثلاثي يتمثل في حماية البيئة وضمان رضا العملاء وتعزيز الفائدة للمساهمين من خلال تحسين الربحية. ونحن نتطلع إلى تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف من خلال استخدام هذه التقنية وزيادة الكفاءة لمصلحة عملائنا».

يذكر أنه بفضل وجود أكثر من 700 محطة عامة في الولايات المتحدة الأميركية، تتمتع Hypertruck ERX ببنية تحتية قوية للتزود بوقود الغاز الطبيعي. كما أنها الشاحنة الكهربائية الوحيدة من الفئة 8 التي يمكنها تحقيق صافي انبعاثات سلبية من خلال استخدام الغاز الطبيعي المتجدد.

ويمكن لـ Hypertruck ERX السفر مسافة 25 ميلاً بالاعتماد الكلي على الطاقة الكهربائية، وبما يتوافق مع المدن التي تطبق مبادرات «مناطق الانبعاثات الصفرية». إن تقليل البصمة الكربونية للمركبة يعتمد على التعلم الآلي لتحسين كفاءة الطاقة والانبعاثات والأداء وجداول الصيانة الوقائية.

ويذكر أيضا أن العلاقة طويلة الأمد التي تجمع ما بين Hyliion وشركة Dana Incorporated (NYSE: DAN) ستمكن Hypertruck ERX من الاستفادة من تقنيات المحركات الكهربائية وتكنولوجيات المحولات والمحاور التابعة لشركة Dana Incorporated. كما تخطط شركة Dana من إتاحة إمكانات التصنيع الحديثة التابعة لها لدعم Hyliion في تحقيق إنتاج كمي لأنظمة وحدات نقل الحركة الكهربائية. وسيتم تسليم مركبات Hypertruck ERX التجريبية للعملاء في عام 2021، وستتوفر كميات كبيرة منها للتصدير في عام 2022.