شركة نفط الكويت تباشر النظر في عطاءات «مرافق الجوراسي»

الشركة ستعيد طرح مشروع الغاز بنظام الوحدات وبمراحل متأنية

نشر في 28-06-2020
آخر تحديث 28-06-2020 | 00:05
شعار شركة نفط الكويت
شعار شركة نفط الكويت
علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع، أن شركة نفط الكويت ستباشر النظر في عطاءات مشروع مرافق إنتاج الغاز الجوراسي في شمال البلاد، بعد انتهاء توقف أنشطة الشركة خلال العطلة الاضطرارية، بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وكشف المصدر أن الشركة ستعكف خلال الفترة القليلة المقبلة على تقييم العطاءات المقدَّمة لتنفيذ المشروع، منوها إلى أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو 39 مليون دينار.

وفي السياق ذاته، أوضح المصدر أن "نفط الكويت" تصب جل اهتمامها في الوقت الحالي على إعداد الدراسات الخاصة بإنتاج الغاز الجوراسي بكلفة أقل مما هي عليه حالياً.

وقال إن مجموعة الغاز التي شكَّلتها الشركة منذ فترة هي المعنيَّة بالإعداد والتقييم للدراسات الخاصة بمشروع الغاز الجوراسي بشكل مهم، والتي تفضِّل الشركة أن يكون بنظام المشاريع الصغيرة، وبنظام الوحدات، وعلى مراحل متأنية، كبديل عن المشروع الواحد والكلف المادية على الميزانية.

ولفت المصدر إلى أن المشاريع الصغيرة المستهدف بها المشروع ستكون على هيئة مناقصات، لطرحها على مستثمرين متخصصين، سواء كانوا مستثمرين أجانب أو محليين، مشيرا إلى أن ذلك يأتي متسقا مع أهداف مؤسسة البترول الأخيرة، والهادفة إلى ترشيد النفقات في القطاع النفطي، وتحديد المشاريع ذات الأولوية القصوى، والتي تصنف على أنها تمثل قيمة مضافة.

back to top