صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4491

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجموعة هيرمس المالية تتوقع تأكيد ترقية بورصة الكويت على مؤشر MSCI

فتح حسابات الأجانب يسير بوتيرة جيدة

توقعت مجموعة "إي إف جي هيرمس" المالية إعادة التأكيد في مراجعتها السنوية على ترقية بورصة الكويت للأوراق المالية، ودخول تدفقات نقدية تقدر بـ2.8 مليار دولار على أثر هذه الترقية.


وسبق أن أعلنت مؤسسة مورغان ستانلي لبحوث المؤشرات (MSCI) أنها ستؤجل تنفيذ إعادة تصنيفها لمؤشرات الكويت في الأسواق الناشئة حتى نوفمبر المقبل، مؤكدة استمرار مؤشراتها بالكويت في تلبية كل المعايير الضرورية للتصنيف في الأسواق الناشئة، لكن الإجراءات المؤقتة، التي طرحت على صعيد عالمي من جانب سلطات مختلفة ومؤسسات ومستثمرين، والتي تهدف إلى تحجيم تأثير وباء "كورونا"، أفضت إلى تحديات تشغيلية كبيرة حول الاستعدادات المطلوبة لتنفيذ إعادة التصنيف كجزء من عملية مايو 2020.

وأضافت المؤسسة أن المؤسسات الأجنبية أظهرت تعرضها لصعوبات نتيجة إجراءات مكافحة الوباء بالنسبة إلى فتح الحسابات المطلوبة لتبادل الأسهم الكويتية، مما صعب من عدم تمكن هؤلاء المستثمرين من فتح الحسابات خلال الوقت المسموح، الأمر الذي أجل من تنفيذ إعادة التصنيف في الموعد المحدد. وقالت مصادر مطلعة ان عملية فتح الحسابات للاجانب في بورصة الكويت تسير بوتيرة جيدة ويتم فتح نحو 30 حسابا اسبوعيا.