منظمة ملست: خطة العمل البرامجية ستكون إلكترونية لمواجهة جائحة كورونا

تنظيم مسابقة العلوم والتكنولوجيا لشباب العالم بهونغ كونغ في أغسطس

نشر في 22-06-2020
آخر تحديث 22-06-2020 | 00:00
نائب رئيس المنظمة العلمية العالمية للعلوم والتكنولوجيا (ملست) ورئيس مكتب المنظمة الإقليمي لقارة آسيا، عدنان المير
نائب رئيس المنظمة العلمية العالمية للعلوم والتكنولوجيا (ملست) ورئيس مكتب المنظمة الإقليمي لقارة آسيا، عدنان المير
أعلن نائب رئيس المنظمة العلمية العالمية للعلوم والتكنولوجيا (ملست) ورئيس مكتب المنظمة الإقليمي لقارة آسيا، عدنان المير، أن خطة العمل البرامجية للمنظمة في الفترة المقبلة ستكون افتراضية بتقنية الفيديو والوسائل الإلكترونية، ضمن أطر مواجهة فيروس كورونا.

وقال المير، وهو رئيس مكتب المنظمة الإقليمي لقارة آسيا ومقره الكويت، في تصريح لـ"كونا"، أمس، إن ذلك يأتي اتساقا مع برامج وخطط المنظمة، التي توافقت أن تتعامل افتراضيا وإلكترونيا، من خلال تنظيم مشاريع وملتقيات المنظمة الأم، أو مكاتبها الإقليمية في مختلف قارات العالم.

وأكد أن "ملست"، وحرصا منها على اتباع تعليمات وخطط الجهات الصحية في دول مقارها ومكاتبها الإقليمية، والتزاما بالإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة خلال جائحة كورونا، ارتأت وضع خطة عمل برامجية أثناء فترات الحجر الصحي مشمولة بالعديد من الفعاليات الافتراضية أو الإلكترونية.

وأوضح أن الخطة تتضمن عمل منشورات معرفة بالفيروس، والاندماج في عمل المجتمع المدني، للمساعدة في التصدي له، والمشاركة في الفرق التطوعية، وصنع كمامات وأجهزة تنفس صغيرة، والمشاركة بفقرات إذاعية موجهة للأطفال، لتعويض إغلاق النوادي والجمعيات العلمية.

وأفاد بأنه تم تنظيم دورات عن بُعد منها عن استخدام الروبوت التعليمي، وندوة للقيادات باستخدام برنامج "زووم" عن موضوع استخدامات "ستيم"، فضلا عن نشر مقالات علمية.

منتديات «أونلاين»

ولفت المير إلى تنظيم منتديات ونقاشات "أونلاين"، كاجتماع شبان من الجمعية التونسية لمستقبل العلوم والتكنولوجيا بعلماء من جمعية AGEOS، التي تعمل في مختلف تطبيقات الفضاء وعلوم الفضاء في إفريقيا والعالم العربي وتونس حول الزراعة بالفضاء، والمشاركة في دورة الالسكو لنظام الفصول الافتراضية والاستعداد لتحويل الفعاليات والمعارض إلى فعاليات تقام "أونلاين".

وذكر أن المنظمة قررت تنظيم مهرجان العلوم في تونس افتراضيا أغسطس المقبل، وتنظيم مسابقة العلوم والتكنولوجيا لشباب العالم بهونغ كونغ افتراضيا في أغسطس أيضا، وإقامة معرض ومسابقة الابتكارات العالمي افتراضيا بإندونيسيا في سبتمبر المقبل.

back to top