خاص

مساعدا عميدي كليتي الهندسة والعلوم الإدارية: نفضِّل استكمال التعليم «أونلاين» بالجداول الحالية

بدر البصيري: تطبيق التباعد في القاعات يقلل فرص تسجيل الطلبة غير المقيدين

نشر في 14-06-2020
آخر تحديث 14-06-2020 | 00:00
 مساعد العميد للشؤون الطلابية في كلية الهندسة والبترول د. بدر البصيري-العميد المساعد للشؤون الاكاديمية والدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. محمد زينل
مساعد العميد للشؤون الطلابية في كلية الهندسة والبترول د. بدر البصيري-العميد المساعد للشؤون الاكاديمية والدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. محمد زينل
في ظل تساؤلات طلبة جامعة الكويت عن الجداول الدراسية، في حال استئناف الفصل الدراسي الثاني عن طريق المنصات التعليمية الخاصة بالتعليم الإلكتروني، وما اذا كان سيتم الإبقاء على الجداول الحالية أم سيتم تغييرها، أعرب أهل الاختصاص من مساعدي العمداء في بعض كليات الجامعة عن أملهم أن تبقى الجداول كما هي عليه، إذا تقرر استئناف العملية الدراسية عبر التعليم عن بُعد.

وفي هذا السياق، قال مساعد العميد للشؤون الطلابية في كلية الهندسة والبترول د. بدر البصيري، «نفضل اعتماد الجداول الدراسية للفصل الدراسي الثاني كما هي، لأنه من الصعب اعادة جدولة المقررات، لكون الطلبة مسجلين بها، فضلا عن اختلاف مواعيد محاضراتهم الدراسية».

وتابع البصيري لـ«الجريدة»، «إذا تم اعتماد الدراسة بالفصل الدراسي الصيفي (الاستثنائي) عن طريق التعليم عن بعد، فيمكن استيعاب العدد الملائم للمقررات من فئة الطلبة غير المقيدين من خارج الجامعة بسهولة»، لافتا إلى أنه «إذا اعتمدت الدراسة في الفصل الصيفي بالدراسة التقليدية من خلال حضور الطلبة، فإنه يكون هناك ضغط على المقررات الدراسية، نظرا لتطبيق التباعد في القاعات، والتي ستكون حسب شروط وزارة الصحة في ذلك الوقت».

وبين أن «الأولوية في التسجيل في الفصل الصيفي لطلبة الكلية والجامعة المستمرين، ومن ثم الطلبة غير المقيدين في الجامعة حسب اللوائح، وبذلك عند تطبيق التعليم التقليدي قد تقل الفرص المتاحة للطلبة غير المقيدين عند تطبيق شروط وزارة الصحة».

من جانبه، قال العميد المساعد للشؤون الاكاديمية والدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. محمد زينل، «من المنطق استكمال الفصل الدراسي القادم عن طريق التعليم عن بعد بالجداول الدراسية الحالية، ويستمر الفصل، ولن يلغى ولا نعتمد تسجيلا جديدا للطلبة».

وذكر لـ«الجريدة»، ان «طلبة الكلية أنجزوا نحو 6 أسابيع دراسية في الفترة السابقة قبل جائحة كورونا، أي بنسبة 40 في المئة من العملية الدراسية، ولم يبق سوى 60 في المئة»، لافتا إلى أنه «حدث هناك انقطاع بين الطالب والأستاذ ولكن تداركناه بتوفير منصات الكترونية عن طريق التعليم عن بُعد».

لا نعتمد تسجيلاً جديداً للجداول بـ «العلوم الإدارية» زينل
back to top