صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4499

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شهاب جوهر: فارق كبير بين الجرأة والوقاحة

«الدراما لا تلعب دور المصلح بل تقدم قضية وتترك الحكم للجمهور»

استطاع الفنان شهاب جوهر أن يغير جلده ويفاجئ الجمهور بدور مغاير عما قدمه في مسلسل «جنة هلي»، ليضيف إلى رصيده عملاً مختلفاً في الشكل والمضمون. وتطرق شهاب، في حوار مع «الجريدة»، إلى تفاصيل تجربته الأخيرة، مبدياً رأيه في العديد من الموضوعات التي تشغل بال صناع الدراما في الكويت والخليج، وفيما يلي التفاصيل:

• كيف تقضي يومك في ظل ما نعيشه حاليا من ظروف استثنائية؟

- ملتزم بتعليمات الدولة، ولا أخرج من المنزل إلا للضرورة، وبطبيعة الحال في المساء لا أفارق المنزل التزاما بحظر التجول، الذي يهدف في الأساس إلى الحفاظ على سلامتنا ومنع تفشي فيروس كورونا.

• ما أول شيء ستفعله بعد انتهاء هذه الأزمة؟

- أبنائي هم شغلي الشاغل، لأنهم لا يدركون ما يحدث حولنا، ويتعرضون لضغوط نفسية كبيرة بسبب طول فترة بقائهم في المنزل. نحن نتقبل الضغوط النفسية لأننا على وعي، وندرك حجم الأزمة الكبيرة التي يعانيها العالم، ولكن الطفل الصغير مازال لا يعرف ماهية ما نعيشه.

المخرج الرسام

• إطلالة مختلفة تماما هذا العام في "جنة هلي" حدثنا عن هذه التجربة؟

- ادين بالفضل في تميزي بهذا المسلسل من بعد الله سبحانه وتعالى الى المخرج الذي القبه بالرسام منير الزعبي، الذي كان يتابع معي في كل مشهد وكل حوار وكل كادر، تعب معي بالمعنى الحرفي للكلمة لأظهر بهذه الصورة التي شاهدها الجمهور، وأيضا الفنانة القديرة سعاد عبدالله لم تبخل علي بتوجيهاتها وخبرتها، ويبقى أن هذا العمل كان ثمرة تعاون من الجميع لنظهر بتلك الصورة التي شاهدها الجمهور.

• شكلت ثنائيا مميزا مع الفنانة ملاك في هذا المسلسل؟

- بالفعل، وهي ليست المرة الأولى، فقد سبق أن التقينا في العديد من الأعمال، ولكنها المرة الأولى التي نقدم ثنائيا ليس على وفاق، وبينهما حالة من الشد العصبي لزوجين علاقتهما ليست مستقرة، وكان شيئا مختلفا هذا العام ان نطل بصورة مغايرة تجذب الجمهور.

• اكتفيت بعمل واحد فقط هذا العام؟

- لأن شخصيتي في "جنة هلي" ممتدة طوال الـ30 حلقة، واتفقت مع الزعبي وسعاد عبدالله على ان اركز في الدور لأظهر بشكل مختلف، مما تطلب مني التفرغ التام للمسلسل، ويبقى أن التواجد في عمل واحد مع قامة مثل الفنانة سعاد عبدالله يكفي.


حوادث السيارات

• البعض انتقد مشهد الحادث الذي تسبب في وفاة زوجتك بالمسلسل لأنه كان تقليديا؟

- رأى المخرج منير الزعبي والفنانة سعاد عبدالله أن نوصل الإحساس في هذا المشهد بطريقة غير تقليدية، فقد اعتاد الجمهور مشاهد حوادث السيارات بصورتها الروتينية، ولكننا ذهبنا الى اسلوب آخر مغاير عن الصورة النمطية لإيصال الحس بصورة مبطنة، وان تجد مشاعر الحزن والألم الناتجة عن الحادث طريقها للمشاهد دون أن يجزع.

• هناك اتهام دائما ما يطارد الدراما المحلية وهو انها تفتقد العمق، ما تعليقك؟

- الدراما لا تلعب دور المصلح وإنما تعرض قضية بجميع أبعادها، ويبقى الحكم في النهاية للجمهور.

• ما الجرأة في الطرح من وجهة نظرك؟

- هناك فارق كبير بين الجرأة والوقاحة، الجرأة في الطرح تحتاج الى فنان متمكن من ادواته وابعاد الدور الذي يجسده، ويضع يده على المشكلة ليطرحها بما يتسق وتقاليد وعادات المجتمع الخليجي، لدينا في الكويت أساتذة كبار، مثل ام طلال وام سوزان وبوعدنان، رحمة الله عليه، وصلوا الى الوطن العربي بفنهم دون ابتذال.

• ما السبب في ندرة تعاونك مع الفنان أحمد جوهر؟

- الفنان أحمد جوهر ابن عمي، وهو فنان قدير احترمه واقدره واعتز به، وبحكم سنه اقول له يا عمي، ولكني منذ بدياتي اردت ان اشق طريقي منفردا، وحتى لا يقول احد لولا ولد عمه ما كان ليحظى شهاب جوهر بفرصة، لذلك علاقتنا في النطاق الاسري.

• هل تضع المعايير المادية وترتيب الأسماء على التتر ضمن الشروط للموافقة على المشاركة في أي عمل؟

- إذا أعجبني الدور لا التفت الى اي امر آخر سواء ماديا او ترتيب الاسماء، لأن قناعتي بأن الفنان اذا تميز بتجسيد شخصية ما فسيحفر اسمه في اذهان الجمهور، سواء كان اسمه على التتر الأول أو الأخير.

أحمد جوهر ابن عمي وهو فنان قدير وأحترمه