فيلم القايلة الكويتي يشارك في مهرجان أمستردام السينمائي

من نتاج ورشة مخيم أفلام «لابا» بالتعاون مع «لوياك لبنان»

نشر في 10-06-2020
آخر تحديث 10-06-2020 | 00:05
عبّر المخرج عبدالله الحنيان عن سعادته لترشح فيلم «القايلة» للمشاركة في مهرجان «ARFF» الدولي في أمستردام.
رشح الفيلم الكويتي القصير "القايلة" للمخرج الشاب عبدالله الحنيان للمشاركة في مهرجان "ARFF" الدولي في أمستردام.

ويعتبر هذا الترشيح ثاني إنجاز دولي للفيلم، حيث سبق أن تأهل للقائمة القصيرة لمهرجان السينما الأوروبية في فئة أول عمل، وسيقام المهرجان في مايو 2021.

خطوات مهمة

وعبّر الحنيان عن سعادته بهذه الترشيحات والإنجازات التي يحققها فيلمه، وقال: "بالتأكيد أنا في قمة السعادة بهذه الخطوات المهمة لي كمخرج كويتي شاب".

وأضاف: "ما كان لهذه الإنجازات أن تتحقق لولا دعم مؤسسة لوياك لنا كشباب من خلال الورش السينمائية التي تقدمها أكاديمية الفنون الأدائية "لابا"، فمن خلالها بدأت مشواري في ورشة استمرت أكثر من شهر، وحصد الفيلم إحدى الجوائز في مهرجان "فاد" الذي نظمته "لابا" في لبنان أواخر العام الماضي".

وعن جديده قال الحنيان: "متحمس للخطوات القادمة، وحاليا أعمل على فيلم قصير جديد أتمنى تنفيذه مع نهاية العام بالتعاون مع كاتب زميل كان معنا في ورشة لوياك، كما أخطط لافتتاح شركة إنتاج خاصة بي".

رصيد السينما الكويتية

من جانبها، عبرت الإعلامية نادية أحمد المشرفة على مخيم الأفلام عن سعادتها بهذا الإنجاز الثاني لـ "القايلة"، وقالت: "هذه الإنجازات تُضاف إلى رصيد السينما الكويتية وشبابها الذين يطمحون لإثبات أنفسهم، والتطلع إلى العالمية والمشاركات الدولية".

وأضافت: "أقمنا أربع دورات من مهرجان "فاد"، ونواصل دعم شباب السينمائيين من الكويت والعالم العربي، بهدف صقل خبراتهم في مجالات الكتابة والإنتاج والتصوير والإخراج والتمثيل، وتشجيعهم على تنفيذ أفلامهم القصيرة، وتوفير كل الدعم لهم. وشيء مفرح لنا جميعًا هذا النجاح الذي حققه "القايلة" ويحفزنا لمزيد من التطوير لمخيم الأفلام، خصوصًا أننا نحرص على توفير برامج تدريبية مكثفة تحاكي ما يقدم في أرقى الكليات السينمائية في العالم. كما نواصل دعم الشباب المتميزين ليتسنى لهم الحضور في المنصات السينمائية العالمية.

ورش تدريب

وكانت "لوياك لبنان" احتضنت أحدث نسخة من مهرجان "فاد"، وركزت الورش على الكتابة السينمائية بالدرجة الأولى، حيث قدمت الورشة ستيفاني خوري، إضافة إلى ورش تدريب أخرى في الإخراج والمونتاج شارك فيها رواد قنصون، وديمة الأنصاري، وطارق العسكر، وآخرون.

ويعتبر مهرجان "F.A.D" ظاهره فنية فريدة من نوعها قدمتها "لابا" لأول مرة في الكويت، لتشييد قطاع اقتصادي جديد في مجال الفنون.

back to top