صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجائحة وفرص الإصلاح

  • 10-06-2020

• حاول العديد من الكتّاب الغوص في مجال الإدارة للوصول إلى ملامح "الإدارة الفاعلة"، ومنهم على سبيل المثال مايكل بورتر الذي عرف باكتشاف الطريق إلى الوصفة المناسبة التي تجمع الإنتاجية والإدارة الفاعلة، واليوم ومع اجتياح الوباء العالمي كورونا وعودة علم إدارة الأزمات الذي اجتاح الأروقة الوزارية والمؤسسات الخاصة، نبحث عن ملامح جديدة لتحويل الأزمات إلى فرص للإصلاح.

ورغم الألم المبرح الذي تسببت به أزمة كورونا للشركات التجارية والأعمال بأحجامها الصغيرة والمتوسطة فإن المؤسسات العامة قد أثبتت فعالية عملها باكتفائها بلجان الطوارئ إلى جانب قيادييها، الأمر الذي يكشف عدم حاجة الوزارات إلى ذلك العدد الهائل من الموظفين، فهل ستتجرأ الوزارات وتكتفي بذوي الإنتاجية للعمل فقط، وتطلب من البقية الباقية من الموظفين التقاعد المبكر؟ بمعنى آخر هل ستستغل المؤسسات ظروف الجائحة لتطبق الإصلاح الإداري؟

• لن يختلف اثنان على قدرتنا على الولوج إلى العصر التكنولوجي، واستطاعتنا من خلال الفكر التجاري المتميز الذي يمتلكه الجيل الشبابي أن نفتح بوابة الحداثة على مصراعيها، فما الذي حدث؟ ولماذا أغلقت وزارة التربية بوابة التعليم؟ فاليوم يفرض فيروس كورونا، ومع فرص الإصلاح الإداري التي يأتي بها إلى الوزارة، شروط المعرفة الإلكترونية على موظفيها، وأقصد بالمعرفة التعامل مع المنصات التعليمية الداخلية والخاصة بموظفي الوزارة والخارجية والخاصة بالمدارس ومناهجها، فعند إلقاء نظرة على البحوث المنشورة في مجال التعليم الإلكتروني نجد أن عدداً لا بأس به من أساتذة جامعة الكويت مؤيد للتعليم، فما سبب عرقلة العملية التعليمية؟

• زوابع ونيران إعلامية اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً، وامتدت الحرائق لتنال من ثوب العلاقات الخارجية، وتطلق شرارة الحروب الإعلامية، وللمسؤولين نقول: تلك رسالة وعليكم مباشرة العمل على إيجاد جسور جديدة للتعاون، ولتكن جسورا ثقافية فتصلح الثقافة ما أفسدته السياسة.

• كلمات شكر:

أوجهها إلى جهاز الحرس الوطني، فقد عمل بصمت واحتراف في مناطق عديدة في أنحاء البلاد أثناء أزمة كورونا، وأثبت هذا الجهاز قدرته على التأقلم مع الاحتياجات سواء كانت إنشاء عيادة للفحص الطبي أو إدارة جمعية تعاونية، والشكر موصول لنائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الذي استطاع من خلال استراتيجيته التشجيعية لأبنائه المنتسبين إلى الحرس الوطني أن يحول طاقاتهم إلى أسلوب تنفيذي لافت للنظر.