صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4465

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

منصور المبارك: سياسة شركة أعيان العقارية مكّنتها من مواصلة إنجازاتها

إبراهيم العوضي: الشركة حققت نتائج إيجابية على صعيد الأداء المالي نتيجة الالتزام باستراتيجيتها

  • 07-06-2020

قال منصور المبارك، إن السياسة المتحفظة لـشركة أعيان العقارية مكنتها من مواصلة نجاحاتها وإنجازاتها، إذ بلغ صافي ربح الشركة عام 2019 حوالي 2.12 مليون دينار، وبربحية 5.2 فلوس للسهم الواحد، في حين بلغ إجمالي قيمة الموجودات 111.6 مليوناً.

عقدت شركة أعيان العقارية جمعيتها العمومية العادية بنسبة حضور بلغت 79.46 في المئة وتم خلالها اعتماد كل بنود جدول الأعمال، ومنها توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 5 في المئة من عدد الأسهم باستخدام أسهم الخزينة دون أن يترتب على ذلك زيادة في رأس المال.

وصرح منصور المبارك رئيس مجلس إدارة الشركة، بأنه على الرغم من الضغوط التي يواجهها السوق، فإن السياسة المتحفظة، التي تبنتها الشركة مكنتها من مواصلة نجاحاتها وإنجازاتها، إذ بلغ صافي ربح الشركة عام 2019 حوالي 2.12 مليون دينار بربحية تبلغ 5.2 فلوس للسهم الواحد، في حين بلغ إجمالي قيمة الموجودات 111.6 مليون دينار، وبلغت قيمة المطلوبات 19.2 مليوناً، كما بلغت حقوق مساهمي الشركة في نهاية عام 2019 نحو 70.65 مليوناً.

وأضاف المبارك أن عام 2019 كان حافلاً بالإنجازات لشركة أعيان العقارية، التي واصلت دعم ومتابعة استثماراتها في الشركات التابعة والزميلة لتحقيق النتائج المرجوّة منها، كما تمكنت من المحافظة على نسبة شَغل جيدة في مشروعها الرئيسي "مجمع وبرج يال" الكائن بمنطقة الفحيحيل على الرغم من الصعوبات التي تواجه قطاع التجزئة.

وذكر أن الشركة قامت خلال عام 2019 بشراء وبيع بعض العقارات داخل الكويت بما يتسق مع توجهاتها الرامية لتنمية محفظة الأصول العقارية المدرّة وهيكلتها بما يتواكب مع استراتيجيتها المستقبلية.

أما على صعيد مشاريع الشركة في كل من الكويت والبحرين، أشار المبارك إلى انتهاء الشركة من تطوير بعض المشاريع، إضافة إلى مباشرتها أعمال تطوير مشاريع جديدة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"أعيان العقارية" إبراهيم العوضي، إن الشركة حققت نتائج إيجابية على صعيد الأداء المالي في نهاية سنتها المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 نتيجة الالتزام بتطبيق استراتيجية الشركة العامة التي تركز على تعظيم حقوق المساهمين وتحقيق أفضل العوائد من خلال التركيز على تحقيق التوازن في محفظة الشركة الاستثمارية وهيكلتها بما يتواءم مع توجهات الشركة المستقبلية، إذ بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة قرابة 5.2 ملايين دينار، ناتجة من الأنشطة التشغيلية للشركة.

وأضاف العوضي، أن الشركة أنجزت خلال عام 2019 الأعمال المرتبطة بمشروع إنشاء وإنجاز وصيانة عقارها الواقع في منطقة السالمية وتم إيصال التيار الكهربائي وتشغيل المشروع خلال الربع الأول من العام الحالي، كما انتهت الشركة من إعداد التصاميم الخاصة بالمبنى الذي سيتم تشييده على القسيمة الصناعية الواقعة في منطقة شرق الأحمدي، الذي سيضم وحدات تجارية ومكاتب إدارية ومخازن، وتم البدء بأعمال التنفيذ خلال الربع الأول من عام 2020 وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 3.7 ملايين دينار. وعلى صعيد مشاريع الشركة خارج الكويت، أفاد بمباشرة الشركة تطوير الأرض المملوكة لها في منطقة السيف بمملكة البحرين بعد أن استصدرت كافة التراخيص المطلوبة من الجهات المعنية، إذ تتطلع إلى بناء مجمع تجاري خدمي يتكون من مساحات تجارية متنوعة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تطوير المشروع خلال عام 2020.

وبالنسبة لاستثماراتها المباشرة بيّن أن شركة أعيان العقارية حرصت على متابعة أداء شركاتها التابعة والزميلة وتسخير كل الإمكانات المتاحة لدعمها، إذ يعتبر الإيراد الناتج عن حصتها في نتائج الشركات التابعة والزميلة جزءاً رئيسياً من أداء الشركة ونتائجها المالية.


وفي هذا الصدد، حققت شركة عنان للتمويل العقاري البالغ رأسمالها 30 مليون دينار، والمملوكة بنسبة 99.9 في المئة لأعيان العقارية، صافي ربح يقارب المليون دينار في نهاية عام 2019.

من جانب آخر، نجحت شركة برج هاجر العقارية - التي تمتلك شركة أعيان العقارية ما نسبته 31.5 في المئة من رأسمالها - في تحقيق نتائج إيجابية خلال عام 2019، إذ بلغ نصيب شركة أعيان العقارية من الأرباح مبلغ 1.2 مليون دينار تقريباً، كما قامت شركة أعيان العقارية ببيع كامل ملكيتها في شركة القوة القابضة (شركة زميلة) وذلك خلال الربع الأول من عام 2019.

وأوضح العوضي أنه على الرغم من الضغوطات والتحديات التي تواجهها العقارات التجارية، فإن شركة أعيان العقارية واصلت مساعيها في تأمين استقرار عملية تشغيل مشروعها الرئيسي "مجمع وبرج يال" الكائن بمنطقة الفحيحيل، ونجحت خلال عام 2019 في المحافظة على شغل وحدات برج المكاتب بالكامل وتحقيق نسب شغل جيدة في المجمع التجاري مع إعادة هيكلة لتركيبة المستأجرين في المجمع بما يحقق التوازن ويسهم في نمو العوائد التشغيلية.

كما قامت الشركة أيضا بالترتيب لإعادة هيكلة استثمارها في إحدى المحافظ التي كانت الشركة تساهم بها وتحويل حصتها إلى مساهمة في شركة ذا سبوت للاستثمار العقاري المالكة لمشروع مجمع ذا سبوت في منطقة التجمع الخامس في مصر.

أما على صعيد إدارة أملاك الغير وانعكاساً للخدمات العقارية المتكاملة والمتميزة التي تقدمها الشركة لعملائها، قامت شركة أعيان العقارية بتأسيس "شركة عناية لإدارة أملاك الغير" والمملوكة بالكامل لها بهدف التوسع في إدارة الأصول العقارية والخدمات المرتبطة بها، علماً أن الشركة استقطبت في عام 2019 عددا من المحافظ العقارية وأبرزها محفظة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.

وفيما يتعلق بالتزامات الشركة، قال العوضي، إن شركة أعيان العقارية قامت في عام 2019 بسداد نحو مليوني دينار للبنوك حرصاً منها على سداد كل التزاماتها في المواعيد المتفق عليها، وكمؤشر على صلابة مركزها المالي، أبرمت الشركة اتفاقية لزيادة وتجديد الحدود الائتمانية الممنوحة من أحد البنوك الكويتية، بحيث يتيح للشركة إمكانية زيادة الحدود الممنوحة من نفس البنك من 7.27 ملايين دينار إلى 13 مليوناً على أن توجه الزيادة في تمويل استثمارات الشركة العقارية.

من جهة أخرى، وافقت الجمعية العمومية العمومية غير تاعادية للشركة على إضافة أغراض جديدة إلى الأغراض التي أسست من أجلها الشركة للقيام بأعمال التقييم والدراسات والإستشارات العقارية، وبأعمال السمسرة والوكالة بالعمولة وتنظيم المزادات العلنية المتعلقة بالأنشطة العقارية.

كما وافقت الجمعية العمومية على تعديل المادة المتعلقة ببند التوزيعات بما يتيح للشركة القيام بتوزيع أرباح مرحلية بشكل ربع سنوي.

الجمعية العمومية لـ«أعيان العقارية» اعتمدت توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 5%