صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4465

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السيد علي السيستاني يتدخل بعد تزايد الخطر

  • 07-06-2020

بعد تزايد أعداد المصابين بصورة غير مسبوقة، وبعد التحذير الرسمي من انهيار النظام الصحي في البلاد، دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني، أمس، في رسالة إلى المواطنين، جاء فيها: "في هذه الأيام الصعبة، حيث تزداد أعداد المصابين في مختلف المناطق بصورة غير مسبوقة، لاسيما في بغداد، نتوجَّه إليكم مرة أخرى، لنناشدكم وندعوكم إلى مزيد من الحيطة والحذر، كتجنب التلامس مع الآخرين، والاحتفاظ بمسافة معينة منهم، واستخدام الكمامات، والتقيد بغسل اليدين بالمواد المنظفة أو تعقيمهما".

وأشار إلى تصاعد أعداد الإصابات بصفوف الكوادر الطبية في المدة الأخيرة، مطالبا الجميع بالسعي من أجل التخفيف عنهم، بمزيد من الحرص على رعاية الإجراءات الوقائية من الإصابة، حتى لا تتضاعف أعداد المصابين به، بما يحمّلهم أعباءً إضافية، ويزيد من صعوبة أدائهم لواجباتهم.


دعوة السيستاني جاءت بعدما حذَّر رئيس خلية الأزمة في مجلس النواب، نائب رئيس المجلس حسن الكعبي، أمس، من احتمال انهيار النظام الصحي في العراق، بسبب "عدم الالتزام".

وطالب اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والوزارات والمؤسسات "بالتعاون العاجل، من أجل الإسراع فورا بتوفير أماكن كافية لاستيعاب الإصابات المحتملة خلال الأيام المقبلة، وخاصة بعد أن تجاوز عدد الإصابات حاجز الألف"، أمس الأول. وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 14 حالة وفاة و1006 إصابات جديدة، في أعلى حصيلة يومية للإصابات.

وبذلك، يصل إجمالي المصابين إلى 9846 شخصا، توفي منهم 285.