الكنيسة اليونانية عن اليوغا: تتعارض مع الإيمان

نشر في 07-06-2020
آخر تحديث 07-06-2020 | 00:00
الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية
الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية
قالت الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية، إن اليوغا "تتعارض" مع الإيمان المسيحي، مضيفة أنه "لا مكان لها في حياة المسيحيين".

وذكرت أنها تدخلت بعد أن أوصت وسائل الإعلام اليونانية باليوغا كوسيلة لمكافحة التوتر أثناء الحجر المنزلي المفروض بسبب فيروس كورونا.

وقالت الـ"بي بي سي" أمس، إن الكنيسة الأرثوذكسية تحظى بنفوذ كبير في اليونان، إذ يعرّف 90 في المئة من اليونانيين أنفسهم بأنهم أرثوذكس، وفقاً لتقرير مركز "بيو" للأبحاث لعام 2017.

وقال المجمع المقدس بالكنيسة في بيانه الأربعاء الماضي "اليوغا فصل أساسي في الدين الهندوسي... وهو ليس نوعاً من التمارين البدنية".

ومع أنه ليس غريباً أن تنتقد سلطات دينية اليوغا، إلا أنّ متابعين يقولون إنه من غير المعتاد أن يصدر المجمع المقدس الأرثوذكسي بياناً علنياً بشأن هذه المسألة.

ودافع الكاهن الأب مايكل كونستانتينيديس عن بيان المجمع على شبكة تلفزيونية يونانية الخميس الماضي، مشيراً إلى أن معارضة الكنيسة تقوم على "تجربة أولئك الذين مارسوا اليوغا"، موضحاً أنه "لو تقدم اليوغا ما يريده الإنسان، لكنا سعداء".

ووفقاً للدكتور مارك سينغلتون، الذي أجرى بحوثاً عن تاريخ اليوغا، فإن هذه الممارسة ترتبط بالهندوسية والبوذية. وتمت الإشارة إليها في النصوص الهندية منذ 2500 عام، وتطورت بمرور الوقت.

وفي العقود الأخيرة، أصبحت اليوغا شائعة على مستوى العالم، ويتمّ الترويج لها غالباً على أنها مفيدة لتخفيف التوتر، والمحافظة على الصحة العقلية أو القوة البدنية.

وينصح بممارسة اليوغا في العديد الدول كوسيلة للحفاظ على اللياقة البدنية، والحد من التوتر خلال جائحة كوفيد- 19.

back to top