صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4469

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

8 قضايا على الجداول الانتخابية أمام «الطعون» الثلاثاء

محكمة الأسرة تنظر نفقات المؤخر والعدة والمتعة وسفر المحضون

كلّف رئيس المحكمة الكلية المستشار د.عادل بورسلي أحد القضاة برئاسة دائرة الطعون الانتخابية لنظر ثمانية طعون على جداول الانتخاب، على أن تعقد الجلسة 9 الجاري بقصر العدل، للفصل في هذه الطعون في موعد لا يتجاوز الشهر الجاري.

وجاء في قرار بورسلي أن ندب قاضٍ للفصل نهائياً في الطعون المقدمة من قرارات لجان القيد بالجداول الانتخابية عن عام 2020 يأتي عملاً بالمادة 14 من القانون رقم 35 /1962 بشأن انتخابات مجلس الأمة وتعديلاته، لافتاً إلى تكليف مدير إدارة الكتاب في المحكمة الكلية بندب أمين سر للجلسة وإعلان ذوي الشأن بها.


وأصدر بورسلي قراراً آخر باستئناف قضاة الأمور الوقتية في محكمة الأسرة نظر باقي المنازعات المنصوص عليها في المادة 11 من قانون المحكمة رقم 12 /2015 المعدل، وعليه يمكن تقديم الأوامر على عرائض في مسائل أخرى غير النفقة المؤقتة ورؤية المحضون، المشار إليها في القرارات السابقة، مثل أحقية مؤخر الصداق ونفقة العدة والمتعة وطلب منع سفر المحضون وغيرها، بدءاً من 7 الجاري.

وستُنظر طلبات المتقاضين بجميع المحافظات في مقر محكمة أسرة العاصمة بنظام حجز المواعيد على النحو المبين في قرارات رئيس المحكمة الكلية؛ بسبب عزل منطقتي حولي والمهبولة، وعدم جاهزية باقي المحاكم.

وبينما أكدت مصادر قضائية، لـ «الجريدة»، أن قرار حجز موعد مسبق للمحاكم اتخذه المجلس الأعلى للقضاء حفاظاً على صحة المتقاضين والعاملين خلال هذه الفترة الاستثنائية، لفتت إلى أن منع مندوبي المحامين والشركات من دخول المحاكم يهدف إلى تقنين فكرة المراجعة، والالتزام بالتباعد الجسدي والاشتراطات الصحية، موضحة أن وزارة العدل مطالبة بتنفيذ القرار قبل استئناف العمل في المحاكم قبل الأول من يوليو المقبل.