صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4465

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

روسيا ترسل دفعة ثانية من طائرات ميغ-29 لسورية

وسط اتهامات أميركية بنقل مقاتلات منها إلى ليبيا

قالت سفارة موسكو بدمشق إن روسيا أرسلت مجموعة من الطائرات المقاتلة من طراز ميغ-29 لسورية وإن طيارين سوريين يستخدمون بالفعل الطائرات للقيام بمهام داخل المجال الجوي للبلاد.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي وزارتي الخارجية والدفاع بإجراء محادثات مع سورية الحليفة المقربة للحصول على المزيد من التسهيلات والقدرة على التحرك في المناطق البحرية، بالإضافة إلى القاعدتين العسكريتين لموسكو هناك بالفعل.

وقالت السفارة الروسية في سورية على تويتر مساء أمس الأربعاء إن الدفعة الأحدث من الطائرات كانت للجيش السوري.

وقالت "استقبل الجيش العربي السوري الدفعة الثانية من الطائرات المقاتلة من طراز ميغ-29 من روسيا، في إطار التعاون العسكري والفني بين بلدينا. بدأ السوريون بالفعل في القيام بمهام بتلك الطائرات".


ونشرت السفارة رابطا لتقرير من الوكالة العربية السورية للأنباء في 30 مايو، نقل عن مصدر عسكري سوري قوله إن المقاتلات كانت أكثر فاعلية من جيلها السابق وسيتم استخدامها في المجال الجوي السوري اعتبارا من أول يونيو.

واتهمت الولايات المتحدة في أواخر مايو روسيا بإرسال طائرات مقاتلة عبر سورية إلى ليبيا لدعم المرتزقة الروس الذين يقاتلون في صف قوات شرق ليبيا باسم الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.

وقالت إن الطائرات وصلت ليبيا بعد إعادة طلائها لإخفاء أصلها الروسي في سورية، مشيرة إلى أن الطائرات ستوفر على الأرجح دعما جويا قريبا.

وأرسلت رويترز طلبا للتعليق لوزارة الدفاع الروسية الأسبوع الماضي ولم تتلق ردا.