صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4465

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شركات الأوراق المالية قدمت خطة طوارئ

تتضمن سياسات وإجراءات متابعة استمرارية الأعمال أو توقفها

  • 03-06-2020

زودت شركات الأوراق المالية هيئة أسواق المال بتقارير تتضمن خطة للطوارئ والإجراءات المتخذة التي تضمن متابعة استمرارية الأعمال.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة»، إن الخطة تطرقت إلى سياسات وإجراءات الطوارئ ومتابعة استمرارية الأعمال من خلال تحديد الوحدة الداخلية أو الفرد المشرف على تنفيذ خطة استمرارية الأعمال في حال حدوث انقطاع غير متوقع لأعمال الشخص المرخص له، مع تحديد الأعمال ذات الأولوية التي يتم اتباعها عند انقطاع غير متوقع لأعمال الشخص المرخص له.

وأضافت أن الخطة حددت خطة الشخص المرخص له في ضمان وتوافر القدرات والكفاءات في المواد البشرية والتقنية والمالية، إضافة إلى بيان كيفية التواصل سواء على المستوى الداخلي بين وحدات الشخص المرخص له أو على المستوى الخارجي مع العملاء والجهات الأخرى.


وبينت أن خطة الشخص المرخص له تضمن الحفاظ على استمرارية عمل الأنشطة التقنية وسياسة حفظ وحماية الأموال والسجلات واسترجاع أي معلومات ضرورية عند حدوث توقف للأعمال غير المتوقع.

وذكرت المصادر، أن جميع المؤسسات ذات العلاقة بالأوراق المالية، بما فيها شركات الوساطة، ملتزمة بإنشاء خطة مكتوبة لضمان استمرارية الأعمال، متضمنة الإجراءات المتعلقة بحالات الطوارئ أو أي توقف لمعظم الأعمال لتغطية المخاطر والكوارث، التي يمكن أن تطرأ على نظام العمل في حالة الطوارئ.

وقالت المصادر، إن الخطة تم إرسالها إلى هيئة أسواق المال، قبل وأثناء تطبيق مراحل الحظر الجزئي والكلي ضمن الخطوات والتعليمات الصادرة بناء على إجراءات تسيير الأعمال خلال فترة التعامل مع فيروس «كورونا» المستجد.

وأشارت إلى أن الخطط المرسلة اتصفت بالمرونة لتتناسب مع حجم واحتياجيات الشخص المرخص مع تحديد كيفية الاحتياطات والتدابير لضمان وصول العميل بشكل فوري إلى الأموال والأوراق المالية في حال تبين أنه غير قادر على الاستمرار في أعماله.