صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4469

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حياة الياقوت تخوض عالم الأمثال في «يُقال»

عُرض برنامج "يُقال" الذي تقدمه الكاتبة حياة الياقوت، ويهدف إلى عرض مجموعة من الأمثال العامية في كل حلقة، وما يقابلها في المعنى أو يقاربها في الفصحى بأمثالها وأشعارها وأقوالها.

وتقول الياقوت: "بدأت منذ سنوات طويلة كتابة كتاب يجمع الأمثال الشعبية من مختلف الأقطار العربية التي تصادفني وما يقابلها في الفصحى أو يقاربها، ليس فقط من الأمثال، بل من الأشعار، والأقوال ثم عكفتُ على تحويلها إلى كتاب بشكل منهجي، بمعنى أني لم أكتب مثلاً إلا وبحثت في الكتب المتخصصة عما يقابله، وبلغ عدد المصادر التي اعتمدت عليها 90 مرجعاً تقريباً من أمهات كتب اللغة والتراث والتاريخ." وتضيف الياقوت: "كان الكتاب جاهزاً للنشر، لكن جائحة كورونا جعلتني أعيد التفكير في أمور كثيرة، فقررت أن أخرج عن عالم الكتب بعد إصداري 14 كتاباً، وأقرر تحويل الكتاب إلى برنامج مصوّر".


وعن صعوبات التسجيل والإنتاج في ظل "كورونا" أوضحت أن: "التحدي كان كبيراً، لكن الحمد لله سارت الأمور بسلاسة. وأتقدم بالشكر للمخرج علي المسلّم الذي تولى العمليات الفنية من تصميم وتنفيذ وإخراج ليخرج العمل بهذه الصورة البهية".

وقالت الياقوت، إنه رغم إنجاز العمل على مستوى عال من الحرفية، لكنها فضلت أن يكون البث على الإنترنت من خلال قناة دار ناشري للنشر الإلكتروني على اليوتيوب، بالإضافة إلى حساباتها على تويتر وإنستغرام.