صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4441

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

خطة آنية مستحقة

  • 22-05-2020

أولا: في ظل تكثيف الحكومة للمسحات، وحتى لا تكون مجرد تراكم عشوائي لابد أن تربط المسحات بهدف نوعي، كيف؟

نحن نحتاج إلى خلق ملاذات آمنة وخلق مناطق خضراء. الملاذات الآمنة مثل المستشفيات الحكومية التي أصبحت بؤرا للوباء فلا يوجد مستشفى آمن، والجمعيات التعاونية وحلها بتكويت العمالة كما سيأتي، والعمالة المختصة بالتصليح من كهرباء، وتكييف، وسباكة وتصليح السيارات بأخذ مسحات للمرشحين للعمل في هذا المجال وإسكانهم في مساكن داخل المناطق التي سيعملون بها، أما المناطق الخضراء فتتم عن طريق توجيه المسحات بشكل شامل لسكان المناطق بالاستعانة بكوادر من الصين وكوريا الجنوبية وعزل المصابين واعتبار المنطقة بعد ذلك منطقة خضراء، ويتم بعدها عزل المناطق الموبوءة ذات المجمعات السكنية والعمالة الكثيفة على مستوى القطع والمجمعات السكنية ويرفع الحظر عن الباقي.

ثانيا: لابد من الإسراع في إعداد قوائم للعمالة غير المرغوب فيها تمهيدا لترحيلها حسب معايير معينة كالسن والمؤهل الدراسي ومدى أهمية ومستوى الخبرة المهنية... إلخ.

ثالثاً: التكويت الشامل للجمعيات، هناك استهداف من اتحاد الجمعيات للوصول إلى 2500 وظيفة إشرافية من مدير ونائب مدير ومدير تجاري ورؤساء أقسام ومدراس أسواق ومسؤولي أفرع، وهناك لا يقل عن 3000 وظيفة محاسب (كاشير) لخريجي المعهد التجاري وحملة دبلوم السكرتارية و1500 وظيفة أمن لخريجي ما دون المتوسط علما أن الرواتب أفضل من رواتب الوظائف الحكومية مع مخصصات دعم العمالة.

مثال الأعزب من حاملي الدبلوم إجمالي راتبه 929 د.ك مكون من 629 دعم العمالة و300 راتب الجمعية للكاشير، في حين إجمالي راتب الدبلوم في الحكومة للأعزب 739 د.ك، ولا بد من وضع كادر رسمي مُلزم للرواتب، ويتم تدريب الخريجين المتقدمين للعمل خلال أسبوع على يد جهاز تدريبي كويتي ويباشرون العمل مع إشراف كادر التدريب ميدانياً.

رابعاً: الإسراع في إعداد قائمة بالوظائف التي لا يشغلها إلا الكويتي في القطاع الخاص مثل الكاشير، والمول سنتر، وموظفي الاستقبال في شركات الاتصالات، والفنادق والمستشفيات، ويمكن الاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية حيث تم سعودة مهن كثيرة وهي: كاتب شؤون الموظفين، كاتب دوام، كاتب استقبال عام، كاتب استقبال فندقي، كاتب استقبال المرضى، كاتب الشكاوى، مدير شؤون الموظفين، مدير شؤون العمل والعمال، مدير علاقات الأفراد، إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، أمين الصندوق، حارس أمن خاص، معقب، ناسخ، مخلص جمركي، محاسب زبائن.

خامساً: إعداد وتشغيل برامج التعليم عن بعد بأكفأ المدرسين الكويتيين وتفعيل المنصات التعليمية وبدء الاختبارات في شهر أغسطس القادم، ويكون ذلك فقط للمواد التالية: كيمياء،أحياء، فيزياء، جيولوجيا، رياضيات، علم نفس، إحصاء، فلسفة ومنطق فقط لا غير.