البراك: لدينا مشكلة في الإدارة الاقتصادية للدولة

خلال ندوة «الأزمة الإقتصادية في جائحة كورونا»

نشر في 20-05-2020 | 12:11
آخر تحديث 20-05-2020 | 12:11
د. سعد البراك
د. سعد البراك
أكد نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وعضو المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. سعد البراك أن الاقتصاد الكويتي وخاصة قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ضحية كبيرة في أزمة كورونا ويجب أن تنقذ بحزمة اقتصادية جادة وليست فقط عبارة عن قروض لفترة معينة لزيادة همومهم ومخاطرهم.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها مجلة نبراس التابعة للاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان «الأزمة الاقتصادية في جائحة كورونا» عبر الانترنت.

وبين البراك أن الإدارة الاقتصادية للدولة ليست جيدة، مؤكداً أن هناك سوء إدارة متراكم انتج قطاع خاص مشوه يقتات على الانفاق الحكومي الذي يأتي من الأبواب السياسية وليس الأبواب الاقتصادية الحرفية المستقيمة.

وأشار البراك إلى أنه يجب الانتقال الكامل بالاقتصاد الكويتي لتجاوز المساوئ والفجوات الكبيرة في اقتصادنا اليوم ولكن يجب أولاً القضاء على الفساد.

من جانبه، قال أستاذ الاقتصاد بجامعة الكويت د. أنور الشريعان أنه لا يوجد أي اقتصادي في الكويت لم يكن يتوقع وجود أزمة اقتصادية في حلول عام 2020 بسبب انخفاض أسعار النفط ووضع الحكومة ميزانيتها على سعر النفط 55 دولار بعجز يكاد يصل إلى 12 مليار، موضحا أن أزمة كورونا زادت الأمر سوء.

وبين الشريعان أن الحزم الاقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي تعجيزية وكان من المفترض أن يكون هناك تسهيل أكثر في الاقتراض، موضحاً أن قرار اغلاق القطاعات الاقتصادية جاء بقرار من الدولة للحفاظ على صحة الناس والدولة مسؤولة بأن تعين هذه المنشآت للعمل من جديد والعودة للربحية لمساعدة هذه القطاع وليست تعوض لهم.

back to top