«التباعد الاجتماعي» والكمام... أبرز توصيات استكمال الدراسة في اغسطس بـ«العلوم الصحية»

نشر في 19-05-2020 | 11:42
آخر تحديث 19-05-2020 | 11:42
No Image Caption
رفع فريق الاستعداد والاستجابة للطوارئ في لجنة الطوارئ لمواجهة «كوفيد 19» بكلية العلوم الصحية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي التدريب إلى إدارة الكلية مجموعة التوصيات حول تنظيم وترتيب آلية استكمال الدراسة في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل، أبرزها أهمية تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي في جميع مواقع الكلية على أن لا تقل المسافة عن متر واحد بين الجميع من طلبة وأعضاء هيئة التدريس والتدريب والكادر الإداري.

ودعت التوصيات جميع أعضاء هيئة التدريس والتدريب والكادر الإداري والطلبة الالتزام إلى لبس الكمام طوال فترة تواجدهم في الكلية، وضرورة استخدام المعقمات والتي سوف يتم توفيرها حسب الامكانيات داخل الكلية، فضلاً عن تشجيعهم على احضار معقماتهم الخاصة.

كما شجعت التوصيات على تدريس المقررات الدراسية عن طريق التعليم عن بعد، ويتم تكثيف تدريس المقررات الدراسية أثناء الشرح وتقليل فترة التدريس النظري والعملي لتكون 45 دقيقة لكل منهما، لافتة إلى أنه «في المقررات التي بكون فيها أعداد كبيرة من الطلبة والتي من يصعب تحقيق مسافة التباعد الاجتماعي في قاعة التدريس او المختبر فهناك عدة خيارات لمعالجتها: أن يتم تدريس المقرر النظري عن بعد، بينما المقرر الذي فيه جزء عملي ويتطلب وجود الطلبة بالمختبر فيتم تقسيم كل مقرر إلى مجموعتين أو أكثر وكل مجموعة يتم تدريسها خلال 45 دقيقة، وأما المقررات الدراسية التي فيها أعداد جداً كبيرة فيتم التدريس في قاعات vip أو مسرح الكلية مع تحقيق فترة التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات».

وطالبت التوصيات الأقسام العلمية بالكلية تقديم قائمة بأسماء أعضاء هيئة التدريس والتدريب والذين بإمكانهم تدريس مقررات لأعضاء هيئة تدريس أو تدريب آخرين في حالة اصابتهم بكوفيد 19، فضلاً عن مطالبة القسم تقديم قائمة بديلة للمنتدبين في حالة عدم سماح جهات عملهم بالانتداب أو لأي أسباب أخرى وبالامكان الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس من الكلية أو من كلية التمريض أو من الكليات الأخرى في الهيئة أو الجامعة أو معهد الأبحاث بعد التنسيق مغ مساعد العميد للشؤون الأكاديمية.

وشددت التوصيات بعدم السماح لأي فرد في الدخول للكلية وقاعة المحاضرات أو التواجد في أي مرفق أن كان من خارج الكلية أن كان لديه تصريح دخول، ومطالبة جميع الطلبة لبس هوية الطالب.

وأشارت التوصيات إلى أنه «سوف يتم اغلاق الكافتيريا وصالات استراحات الطلبة والمصليات ويتم تواجد الطالبات في الصالة الرياضية مع تحقيق مسافة المتر الواحد ولبس الكمام، كما سوف يتم توفير الاحتياجات الضرورية في قاعات الاسعافات الأولية في كل مبنى، وتطبيق التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات في الباصات التي تنقل الطلبة».

من جانب آخر، علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في الكلية، أن الكلية طرحت هذه التوصيات على أقسام الكلية لابداء الرأي قبل بدء تطبيقها.

back to top