نائب إيراني مقرب من روحاني يطالب بدفع تعويضات للسعودية

نشر في 17-05-2020
آخر تحديث 17-05-2020 | 00:09
عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان حشمت الله فلاحت بشه
عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان حشمت الله فلاحت بشه
طالب النائب الإيراني البارز، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان حشمت الله فلاحت بشه، أمس، بدفع تعويضات للسعودية، على خلفية اقتحام سفارتها في طهران عام 2016، بعد تقارير عن نية دفع تعويضات لبريطانيا عن حادث مشابه.

وقال فلاحت بشه، المقرب من رئيس الجمهورية حسن روحاني، إن «إيران قبلت جميع الاتفاقيات المتعلقة بالقانون الدولي، وبالتالي عليها تحمل مسؤولية أي ضرر يلحق بالبعثات الدبلوماسية، وعلى الجناة من التيار المتشدد دفع التعويض».

واستنكر البرلماني الإصلاحي مرور سنوات على اقتحام السفارتين البريطانية عام 2011 والسعودية عام 2016 دون محاسبة الجناة، مؤكداً أن «الجماعات المتشددة تتمتع بقوة كبيرة في البلاد، ولديها إمكانية الوصول إلى موارد مالية ضخمة؛ لذا يتعين عليها دفع تعويضات عن أفعالها».

وبعدما أشيع عن دفع طهران مليوناً و300 ألف جنيه إسترليني لبريطانيا من ميزانية وزارة الخارجية دون إعلان ذلك رسمياً، قال البرلماني: «إذا كانت الحكومة تريد دفع نتائج مثل هذه الأضرار من جيوب الشعب، فهذا دليل على عدم كفاءتها»، مطالباً بإجبار الجناة على الدفع.

يأتي ذلك في وقت يستعد التيار الأصولي، الذي يتقدمه حالياً عمدة طهران السابق محمد باقر قاليباف، لتسلم رئاسة البرلمان بدلاً من علي لاريجاني الذي كان متحالفاً مع روحاني.

back to top