صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4496

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إيران: فيروس كورونا ينتشر في القطاعين الابيض والأصفر

أكد مصدر في وزارة الصحة الايرانية لـ "الجريدة" ان الاعلان الاخير للحكومة الايرانية عن تقسيم البلاد الى قطاعات بيضاء وصفراء وحمراء حسب درجة تفشي فيروس كورونا المستجد، أدى الى أن العديد من الايرانيين توجهوا خلال الاسبوع المنصرم الى القطاعين الابيض والأصفر باعتبار انهما أكثر اماناً، وأن الاحصاءات أشارت الى ارتفاع كبير وملحوظ في وتيرة الاصابات

في المحافظات التي صنفت اقل خطورة. وقال المصدر ان الاحصاءات في محافظات مثل مازندران وخوزستان ولرستان تؤكد تضاعف عدد الاصابات بسبب مخالطة اشخاص جاؤوا من محافظات اخرى خاصة قم وطهران لتحقيق أمنياتهم وأحلامهم.


الى ذلك، دخل قرار إلزام المواطنين في طهران، بارتداء الكمامات في وسائل النقل العام، سريان مفعوله صباح أمس، وذلك بأمر من اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا.

وقال حاكم طهران، أنوشيروان محسني بندبي، إن استخدام الكمامات أصبح إلزاميا في كافة وسائل النقل العام. وأعلنت شركة مترو طهران أن بيع الكمامات بدأ اعتبارا من صباح اليوم في 25 محطة مترو تنقل نحو نصف مليون مواطن.

من جانبه، شدد عيسى فرهادي، قائم مقام مدينة طهران، على ضرورة تطبيق البروتوكولات التي أعلنت عنها وزارة الصحة. وأدى استئناف الأعمال الاقتصادية في العاصمة الإيرانية إلى ازدحام وسائل النقل العامة، فيما قالت لجنة مكافحة كورونا في العاصمة إن استخدام المترو والحافلات يزيد من نسبة الإصابة بمقدار 26.5%.